فَرَدَ

ـــــُــــ فُرودًا: ابتعد وتَنَحَّى وتَوَحَّدَ.
و- بالأمْرِ أو الرّأْي: استبدّ به ولم يشرك معه أحدًا.

أفْرَدَ

(أفْرَدَتْ) أُنْثى الحيوان: أَفَذَّتْ، أي: وضَعَتْ ولَدًا واحِدًا. ولا يقال ذلك إلّا لما عادتُه إنتاجُ أكثرَ من واحدٍ؛ فهي مُفْرِدٌ.
و- فلانٌ بالأمرِ: فَرَدَ به.
و- الشّيءَ: جَعَلَه فَردًا.
و- نحّاه وعَزَله.
و- إلى فلانٍ رسولًا: جَهَّزَه إليه.

فَرَّدَ

فلانٌ: تَفَقَّه.
و- اعتزل الناسَ وخَلا للعبادة. وفي الخبر: «سَبَقَ المُفَرِّدون».
و- برأيِه: استبدَّ به.
و- العِقْدَ: فَصَّل بين حبات الذهب أو اللؤلؤ فيه بالفَرِيد.
و- الأشياءَ: باعَدَ بين بعضها وبعض.

انْفَرَدَ

بالأَمْرِ أو الرَّأي: فَرَد به.
و- بِنَفسِه: خَلا بها.
ويقال: انفرد عن غيره: ابتعد عنهم وتنحّى.

تَفَرَّدَ

بالأمرِ: فَرَدَ به.
و- على أقرانِه: ظَهَرَ وتميَّزَ عنهم.

اسْتَفْرَدَ

بالأمْرِ أَو الرَّأْي: فرَدَ به.
و- فلانًا: خَلا به.
و- وَجَدَه وَحْدَه.
ويقال: استَفْردَ الغواصُ هذه الدُّرّةَ: لم يجدْ مَعَها أخرى.
و- الشّيءَ: اختاره وَحْدَه من بين نُظَرائِه.
و- أخذه فردًا لا ثانيَ له ولا مِثْلَ.

الإفْرادُ

- في النّحو: قَسِيمُ التثنيةِ والجمعِ.
و- في الحَجِّ: ألّا يُجْمَعَ بين الحجِّ والعُمْرةِ في نُسُكٍ واحدٍ عندَ الإحرامِ.

الفارِدُ

المُبْتَعِدُ المُتَنَحِّي الوحيدُ.
يقال: ثَوْرٌ فاردٌ: مُنفَرِدٌ عن القَطِيعِ.
ويقال: شَجَرةٌ فاردٌ أو فاردةٌ: مُتَنَحِّيةٌ عن سائر الشجر. وناقةٌ فاردةٌ: منفردةٌ في المرعَى والمشرب. وشاةٌ فاردةٌ: تُفْرَدُ من الغنم لتُحلَبَ في البيت.
(ج) فواردُ.
و(الفوارِدُ من الإبلِ): التي لا تُشْبِهُها فُحُولٌ.
-

فُرادَ | فُرادًا | فِرادَ

- يقال: جاءَ القومُ فُرادَ، وفُرادًا، وفِرادَ: واحدًا بعد واحِدٍ.

فُرادَى

– يقال: جاء القوم فُرادَى: فُراد. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ

الفَرْدُ

المُنفرِدُ المُتَوحِّدُ. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ
و- من النّاس وغيرهم: المنقطعُ النَّظيرِ، الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه.
و- أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ.
و- أَحدُ اللَّحْيَيْن.
و- وعاءٌ واسِعٌ من الخُوصِ يُوضَعُ فيه التِّبْنُ والقُطْنُ ونحوُهما.
(ج) أفرادٌ.
ويقال: عَدَدْتُ الجوزَ أو الدَّراهمَ أفرادًا: واحدًا واحدًا.
ويقال: لقيتُه فرْدَيْنِ، أي: مُنْفَرِدَيْنِ لا ثالثَ معنا.
و(أفرادُ النُّجومِ): الدَّرارِيُّ التي تَطْلُعُ في آفاقِ السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادِها من سائرِ النُّجومِ.
-

الفَرَدُ

من الإنسان وغيره: الفَرْدُ.
(ج) أفرادٌ، وفِرَادٌ.
-
-

الفَرْدانُ

الفَرْدُ. والأنثى: فَرْدَى.
(ج) فُرادَى.
-

الفُرْدةُ

(ج) فُرَداتٌ، وفُرْداتٌ، وفُرُداتٌ.
-
-
-

الفُرَدةُ

مَن يُبالِغُ في الانفرادِ واعتزالِ الناس.

الفَرْدِيُّ

المنسوبُ إلى الفرد.
يقال: نشاطٌ فرديٌّ: يقومُ به الشخصُ بمفرده.

الفَرْدِيّةُ

نُزُوعُ الفرد إلى التحرّر من سلطان الجماعة.
و- مذهبٌ سياسيٌّ يَعْتدُّ بالفردِ ويحدُّ من سلطان الدولة على الأفراد.

الفَرّادُ

بائِعُ الفَرائدِ.
و- صانِعُها.

الفَرُودُ

الفَرْدُ.

الفُرُودُ

كَواكِبُ زاهراتٌ حَوْل الثُّرَيّا. و«فُرُودُ النُّجُومِ»: أفرادُها.

الفَرِيدُ

و- الحَبُّ من فِضّةٍ وغَيرِها يَفْصِلُ في العِقْد بين حبَّاتِ الذَّهَبِ واللُّؤْلُؤِ.
و- الدُّرُّ إذا نُظِمَ وفُصِلَ بغيره. واحدته: فريدةٌ.
و- الجوهرةُ النَّفيسةُ.
(ج) فَرائدُ.
-

المِفْرادُ

مِنَ النُّوقِ: الفاردَةُ.

المُفْرَدُ

ثَوْرُ الوحْش.
و- من الألفاظ: ما لا يدلُّ جزؤه على جزء معناه. خلاف المُثَنَّى والجمع.

المُفْرَدةُ

(ج) مُفرداتٌ.
-

المُفَرِّدُ

- يقال: راكِبٌ مُفَرِّدٌ: ليس معه غيرُ بَعيره. وفي الخبر: «سبق المُفَرِّدونَ. قالوا: وما المُفَرِّدونَ؟ قال ﷺ : الذّاكِرونَ اللهَ كثيرًا والذّاكِراتُ».

الفوارِدُ من الإبلِ

و(الفوارِدُ من الإبلِ): التي لا تُشْبِهُها فُحُولٌ.

أفرادُ النُّجومِ

و(أفرادُ النُّجومِ): الدَّرارِيُّ التي تَطْلُعُ في آفاقِ السماء، سُمِّيت بذلك لتنحِّيها وانفرادِها من سائرِ النُّجومِ.