غَلَبَ

فلانًا ـــــِــــ غَلْبًا، وغَلَبًا، وغَلَبةً: قهره.
ويقال: غَلَبَ عليه.
ويقال: غَلَبَ على فلانٍ الكرمُ: كان أَكثرَ خِصالِه. وغَلَبَتْ عليه الحمرةُ أَو الصُّفْرةُ: كانت أَكثرَ فيه.
و- فلانًا على الشّيء: أخذه منه كَرْهًا؛ فهو غالِبٌ.
(ج) غَلَبةٌ. وهو غَلّابٌ.
-

غَلِبَ

ـــــَــــ غَلَبًا: غَلُظَ عُنُقُه.
و- الحديقةُ: تكاثفت أَشجارُها والتفَّتْ؛ فهو أَغلبُ، وهي غَلْباءُ.
(ج) غُلْبٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ
-

غُلِبَ

على الشّيء: أُخِذ منه قَهْرًا.

غالَبَ

فلانٌ فلانًا مُغالَبةً، وغِلابًا: حاول كلٌّ منهما أَن يَغْلِبَ الآخَرَ.

غَلَّب

(غَلَّبه) عليه: جعله يَغْلِبُه.
و- على بلد كذا: جعله يستولي عليه قهرًا.

غُلِّبَ

على الشّيء: غُلِبَ عليه.
و- على صاحبه: حُكِمُ له عليه بالغَلَبة.

تَغالَبا

غالبَ كلٌّ منهما الآخرَ.
ويقال: تغالبوا على البلد: غالب بعضُهم بعضًا عليه.

تَغَلَّبَ

على بلد كذا: استولى عليه قَهْرًا.
ويقال: تغلَّبَ على العقبات أو المَشاكل: تخطّاها وتمكَّن من عبورها.

اسْتَغْلَبَ

عليه الضَّحِكُ: اشتدَّ.

اغْلَوْلَبَ

العُشْبُ: الْتَفَّ.
ويقال: اغلولبتِ الحديقةُ: تكاثفت أَشجارُها والْتفَّتْ.
و- القومُ: كثروا.

الأَغْلَبُ

ذو العنُق الغليظ.
و- الأَسدُ. «صفة غالبة».
و- الأَكثرُ.
يقال: على الأَغلب، وفي الأَغلب: على الأَكثر، وفي الأَكثر.

الأَغْلَبِيّةُ

و(الأَغلبيّةُ المُطْلَقةُ) في الانتخاب أَو الاقتراع: أَصواتُ نِصف الحاضرين وزيادة صوت واحد.
و(الأَغلبيّة النِّسْبِيّة): زيادةُ أَحد المرشَّحِين في الأَصوات بالنسبة إلى غيره.

التَّغْلِيبُ

في اللغة: إيثارُ أَحدِ اللَّفظَينِ على الآخر في الأَحكام العَربيّة إذا كان بين مدلوليهما عُلْقة أَو اختلاط، كما في الأَبوين: الأَبُ والأُمُّ، والمشْرِقَين: المشرِقُ والمغرِبُ، والعُمَرَين: أَبو بكر وعمر.

الغالِبيّةُ

الغَلَبةُ

و(العَلَمُ بالغَلَبةِ): ما كان تعيينُ مدلولِه بغلبة الاستعمال لا بالوضع، مثل الكتاب عند أَهل الشريعة: للقرآن، وعند أَهل العربيّة: لكتاب سيبويه.

الأَغلبيّةُ المُطْلَقةُ

و(الأَغلبيّةُ المُطْلَقةُ) في الانتخاب أَو الاقتراع: أَصواتُ نِصف الحاضرين وزيادة صوت واحد.

الأَغلبيّة النِّسْبِيّة

و(الأَغلبيّة النِّسْبِيّة): زيادةُ أَحد المرشَّحِين في الأَصوات بالنسبة إلى غيره.

العَلَمُ بالغَلَبةِ

و(العَلَمُ بالغَلَبةِ): ما كان تعيينُ مدلولِه بغلبة الاستعمال لا بالوضع، مثل الكتاب عند أَهل الشريعة: للقرآن، وعند أَهل العربيّة: لكتاب سيبويه.