غَفَرَ (الجذر: غفر )

الجريحُ أَو المريضُ ـــــِــــ غَفْرًا: نُكِس بعدَ بُرْءٍ.
ويقال: غَفَرَ الجُرْحُ.
و- العاشِقُ: عاده ما كان يعتادُه بعد السَّلْوةِ.
و- الشّيءَ: ستره.
ويقال: غَفَرَ الشَّيْبَ بالخِضابِ.
و- الجَلَبُ السُّوقَ: رخَّصها.
و- المتاعَ في الوعاء: أَدخله فيه وستَرَه.
و- اللهُ له ذنْبَه غَفْرًا، وغُفْرانًا، ومَغْفِرةً: سَتَرَه وعفا عنه؛ فهو غافِرٌ. وهو غَفُورٌ، وغفّارٌ «للمبالغة».
ويقال للمُتَوفَّى: المَغفور له؛ تفاؤلًا بأن يغفر اللهُ تعالى له.

غَفِرَ (الجذر: غفر )

الثوبُ ـــــَــــ غَفَرًا: ثار زِئْبِرُه، وهو ما يعلوه من وَبَرٍ.
و- الجرْحُ: نُكِسَ وانتقَضَ.
و- بَرِئَ. «ضد».

غُفِرَ (الجذر: غفر )

المريضُ أو الجَريحُ: غَفَرَ.

أَغْفَرَ (الجذر: غفر )

الرِّمْثُ والعُرْفُطُ: أَخْرجا مَغافِيرَهُما.
و- النَّخْلُ: رَكِبَ بُسْرَه شيءٌ كالقِشْرِ.
و- الأَرضُ: نَبَتَ فيها الغَفَرُ.
و- أُنْثَى تَيْسِ الجبَلِ: صارت ذاتَ غُفْرٍ.
و- فلانٌ المتاعَ في الوعاءِ: غَفَره فيه.
و- الشَّيْبَ بالخِضابِ: غَفَرَه به.

اغْتَفَرَ (الجذر: غفر )

له ذنْبَه: غَفَرَه له.

تَغافَرَ (الجذر: غفر )

القومُ: دعا كلُّ واحدٍ منهم لصاحبه بالمغفِرة.

تَغَفَّرَ (الجذر: غفر )

اجْتَنَى المَغافِيرَ من شجرها.

اسْتَغْفَرَ (الجذر: غفر )

اللهَ ذنْبَه، ومن ذنبِه، ولذنبِه: طلب منه أَن يغفِره له.

اغْفارَّ (الجذر: غفر )

الثوبُ اغْفِيرارًا: غَفِرَ شيئًا فشيئًا.

غافِر (الجذر: غفر )

اسم السورة الأربعين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّةٌ، وآياتُها خمسٌ وثمانون.

الغافِرُ (الجذر: غفر )

من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: المُتَّصِفُ بالمغفرة والعفْو والصَّفْح.

الغُفارُ (الجذر: غفر )

شَعرٌ صِغارٌ قِصارٌ كالزَّغَبِ يكون على اللَّحييْن والجبهة والقفا وساق المرأة ونحو ذلك.

الغِفارُ (الجذر: غفر )

مِيسَمٌ يكونُ على الخدِّ.

الغِفارةُ (الجذر: غفر )

ما تُغَطِّي به المرأةُ رأْسَها ما قَبَلَ منه وما دَبَرَ، غيرَ وسَطِه.
و- السَّحابةُ فَوقَ السحابةِ.
و- زَرَدٌ يُنسَج من الدُّروع على قَدْر الرأْس يُلْبَسُ تحت القَلَنْسُوة.
(ج) غَفائِرُ.
-

الغَفْرُ (الجذر: غفر )

و- الغُفارُ.
(ج) أَغْفارٌ، وغُفُورٌ.
و- الخَمْلُ أو الوَبَرُ يعلو الثَّوبَ. واحدتُه: غَفْرةٌ.
و- مَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ أَنجُمٍ صِغارٍ في بُرْج السُّنبلة، وهي المنزل الخامسَ عشَرَ من مَنازِل القمرِ.
-
-

الغَفَرُ (الجذر: غفر )

نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافيرُ خُضْرٌ قِيامٌ.
و- من الكَلَأ: صِغارُه.
(ج) أَغْفارٌ، وغُفُورٌ.

الغُفْرُ (الجذر: غفر )

الذَّكَرُ من أَولاد تُيُوسِ الجَبَلِ.
(ج) أَغْفارٌ، وغُفُورٌ. وهي بتاء.

الغِفْرُ (الجذر: غفر )

ولدُ البقرةِ.
(ج) أَغْفارٌ، وغُفُورٌ.

الغُفْرانُ (الجذر: غفر )

- يومُ الغُفرانِ، أو عِيدُ الغُفرانِ - عند اليهود: اليومُ العاشرُ من الشهر الأول في التقويم اليهوديّ المُعاصِرِ، وهو المُتَمِّمُ لأيّام التوبةِ العشرة عندهم، ويُعَدّ أهمَّ أيّامهم المُقدَّسة، يُحْظَرُ عليهم فيه أداءُ أيِّ عملٍ ويُخصَّص للصلاة والصيام، ويُعَدُّ فرصةً للعبادة والاستغفار والتوبة.

الغُفْرةُ (الجذر: غفر )

ما يُغَطَّى به الشّيءُ.
ويقال: اغفِرُوا هذا الشّيءَ بغُفْرتِه، أَي: أَصلِحوه بما يجب أَن يُصلَحَ به.

الغَفّارُ (الجذر: غفر )

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُظهِر الجميلَ، ويَستُر القبيحَ، ويغفر الذُّنوبَ ذنبًا بعد ذنبٍ أبدًا، ويَستُر صاحبَها في الدنيا والآخرة.

الغَفُورُ (الجذر: غفر )

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يعفو ويصفح ويغفر الذنوبَ، ويَستُر صاحِبَها فلا يُشَهّر به لا في الدنيا ولا في الآخرة.

الغَفِيرُ (الجذر: غفر )

و- الكثيرُ.
ويقال: جاءَ القومُ جَمًّا غفيرًا، وجمّاءَ غفيرًا، وجمَّ الغفيرِ، وجَمّاءَ الغفيرِ، والجماءَ الغَفيرَ: جاؤُوا جميعُهم شريفُهم ووضيعُهم، ولم يتخلَّفْ منهم أَحدٌ، وهم كثيرون.

الغَفِيرةُ (الجذر: غفر )

و- الكثرةُ والزيادةُ.
ويقال: ما عندهم غفيرةٌ: لا يغفرون ذنبًا لأَحَدٍ.

المِغْفارُ (الجذر: غفر )

صَمْغٌ حُلْوٌ يَسِيلُ من شجر العُرفُطِ يُؤكل، أَو يُوضَعُ في ثوبٍ ثم يُنْضَحُ بالماءِ فيُشرَب.
ويقال له: المِغْثارُ.
(ج) مَغافِيرُ.
-

المِغْفَرُ (الجذر: غفر )

زَرَدٌ يُنْسَجُ من الدُّروع على قدر الرأس، يُلْبَسُ تحت القَلنسوة.
(ج) مَغافِرُ.
-

المِغْفَرةُ (الجذر: غفر )

(ج) مَغافِرُ.

المُغْفُورُ (الجذر: غفر )

ويقال له: المُغْثُورُ.