في مَنْطِقِه ـــــَــــ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُراده منه.
ويقال: عَيَّ بأمرِه، وعَيَّ عن حُجَّته.
و- الأمرَ، وبه: جهله؛ فهو عَيٌّ. (ج) أعْياءٌ.
وهو عَيِيٌّ. (ج) أعْيِياءُ.
وهو عَيَّانُ، وهي عَيَّا. (ج) عَيايا.
-
ـــــَــــ عَيًّا، وعِيًّا: عَيَّ.
فلانٌ أو البعيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا.
ويقال: أعْياه السَّيرُ.
و- عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه.
ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.
فلانٌ: أتَى بكلامٍ أو أمرٍ لا يُهتدَى لوجهِه.
و- صاحِبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدَى لوجهِه.
فلانٌ: عايا.
و- صاحبَه: عاياه.
فلانٌ: تظاهرَ بِالعِيِّ وليس به.
و- بالأمر: لم يُطق إحكامَه.
و- عليه الأمرُ: أَعْيا عليه.
ويقال: تعاياه الأمرُ.
بالأمرِ: تعايا به.
و- عليه الأمرُ: أعيا عليه.
بالأمرِ: عَيَّ به.
ما عايَيْتَ به صاحبَك من الأغالِيطِ التي يَتَعاطاها الناسُ للتعْمِيةِ.
- يقال: داءٌ عَياءٌ: شديدٌ لا طِبَّ له ولا بُرْءَ منه.
العَجْزُ عن التعبيرِ اللفظيِّ بما يُفِيدُ المعنَى المقصودَ.
و- عدمُ الاهتداءِ لوجهِ المُرادِ.
و- العجزُ عن أدائه.