عَيَّ (الجذر: عيي )

في مَنْطِقِه ـــــَــــ عِيًّا، وعَياءً: عجَزَ عنه فلم يستطع بيانَ مُراده منه.
ويقال: عَيَّ بأمرِه، وعَيَّ عن حُجَّته.
و- الأمرَ، وبه: جهله؛ فهو عَيٌّ. (ج) أعْياءٌ.
وهو عَيِيٌّ. (ج) أعْيِياءُ.
وهو عَيَّانُ، وهي عَيَّا. (ج) عَيايا.
-
-
-

عَيِيَ (الجذر: عيي )

ـــــَــــ عَيًّا، وعِيًّا: عَيَّ.

أَعْيا (الجذر: عيي )

فلانٌ أو البعيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا.
ويقال: أعْياه السَّيرُ.
و- عليه الأمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه.
ويقال: أعيا الداءُ الطبيبَ.

عايا (الجذر: عيي )

فلانٌ: أتَى بكلامٍ أو أمرٍ لا يُهتدَى لوجهِه.
و- صاحِبَه: ألقى عليه كلامًا لا يُهتدَى لوجهِه.

عَيّا (الجذر: عيي )

فلانٌ: عايا.
و- صاحبَه: عاياه.

تَعايا (الجذر: عيي )

فلانٌ: تظاهرَ بِالعِيِّ وليس به.
و- بالأمر: لم يُطق إحكامَه.
و- عليه الأمرُ: أَعْيا عليه.
ويقال: تعاياه الأمرُ.

تَعيّا (الجذر: عيي )

بالأمرِ: تعايا به.
و- عليه الأمرُ: أعيا عليه.

اسْتَعْيا (الجذر: عيي )

بالأمرِ: عَيَّ به.

الأُعْيِيّةُ (الجذر: عيي )

ما عايَيْتَ به صاحبَك من الأغالِيطِ التي يَتَعاطاها الناسُ للتعْمِيةِ.

العَياءُ (الجذر: عيي )

- يقال: داءٌ عَياءٌ: شديدٌ لا طِبَّ له ولا بُرْءَ منه.

العِيُّ (الجذر: عيي )

العَجْزُ عن التعبيرِ اللفظيِّ بما يُفِيدُ المعنَى المقصودَ.
و- عدمُ الاهتداءِ لوجهِ المُرادِ.
و- العجزُ عن أدائه.