عَارَ

ـــــِــــ عَيْرًا، وعَيَرانًا: ذهبَ وجاءَ متردِّدًا.
يقال: عَارَ فلانٌ في الأَرض.
و- القَصِيدةُ: سارتْ بين الناس.
و- فلانٌ في القوم: سَعَى بينَهم بالإفسادِ.
و- فلانًا: عابَه.
و- الشّيءَ: أتْلَفَه؛ فهو عائرٌ، وعَيّارٌ. وهي بتاء.
ويقال: شاةٌ عائِرَةٌ: مترَدِّدَةٌ بينَ قَطيعَيْنِ لا تدْرِي أيَّهُما تتبعُ.

أَعارَ

(أَعارَه) جعلَه يَعِيرُ.
و- أسْمَنَه؛ فالمفعول مُعارٌ.

أَعْيَرَ

النَّصْلَ: جعَلَ له عَيْرًا.

عايَرَ

بين المِكْيالَينِ مُعايَرةً، وعِيارًا: امتحنهما لمعرفة تَساوِيهما.
و- المِكيالَ أو المِيزانَ: قاسه بغَيْرِه لمعرفةِ صِحَّتِه.

عَيَّرَ

(عَيَّرَه) قَبَّحَ عليه فِعلَه، ونسبَهُ إلى العارِ.
و- فلانًا الشّيءَ، وبه: عابه به.
يقال: عَيَّرَه الجَهْلَ، وبالجهْلِ.

تَعايَر

(تَعايَرُوا) عَيَّرَ بعضُهُم بَعضًا.

العارُ

كلُّ ما يلزَمُ منه سُبّةٌ أو عيبٌ.
(ج) أَعْيارٌ.
-

العِيارُ

كلُّ ما يُقاسُ به أو يُقدَّرُ به كَيْلٌ أو وَزْنٌ أو قِيمةٌ.
و- ما اتُّخِذَ أساسًا للمُقارَنةِ.
(ج) عِياراتٌ.
و(عِيارُ النُّقُودِ): مِقْدارُ ما فيها من المَعْدِنِ الخالِصِ المَعدُودِ أَساسًا لها بالنسبة لوزنها.
و(العِيارُ الناريُّ): قذيفةٌ تُطلَقُ من المُسَدَّسِ ونحوِه.
(ج) أَعْيِرةٌ ناريّةٌ.
-

العَيْرُ

وفي المثل: «إنْ ذَهَبَ عَيْرٌ فعَيْرٌ في الرِّباط» يُضرَبُ في الرضا بالحاضر وترك الغائب.
و- من العَينِ: مُلتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغِ.
و- من النَّصْلِ: الخَطُّ البارِزُ في وسَطِه طُولًا.
و- من ورَقةِ الشَّجَرِ: الخَطُّ البارِزُ في وسطها طُولًا.
(ج) أَعْيارٌ، وعِيارٌ، وعُيُورٌ.
و(الأعْيارُ): نجومٌ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.
-
-
-

العِيرُ

ما جُلِبَ عليه الطَّعامُ من قوافل الإبل والبغالِ والحميرِ.
وفي المثل: «فلانٌ لا في العِيرِ ولا في النَّفير» يُضرَبُ للصَّغيرِ القَدْرِ المُستهانِ به.
(ج) عِيراتٌ.
-

العَيّارُ

الكثيرُ الذَّهابِ والمَجِيءِ في الأَرضِ.
و- من الرجال: الذي يُخَلِّي نَفْسَه وهَواها لا يردعُها ولا يزجُرُها.

المُعارُ

من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبِه.

المُعايِرُ

المُعايِبُ.

المُعايَرةُ

التقديرُ بالحجمِ بمَحالِيلَ قياسيّةٍ مَعْرُوفةٍ قُوَّتُها.

المِعْيارُ

و- في الفلسفة: نموذجٌ مُتَحَقَّقٌ أو مُتَصَوَّرٌ لما يَنبغِي أن يكون عليه الشّيءُ.
(ج) مَعايِيرُ. ومنه: (اللغةُ المِعياريّةُ): الفُصحَى التي تُتَّخَذُ أساسًا لصِحّةِ الكلامِ.
و(العلومُ المِعياريّةُ): المنطق، والأخلاق، والجمال، ونحوها.
-

عِيارُ النُّقُودِ

و(عِيارُ النُّقُودِ): مِقْدارُ ما فيها من المَعْدِنِ الخالِصِ المَعدُودِ أَساسًا لها بالنسبة لوزنها.

العِيارُ الناريُّ

و(العِيارُ الناريُّ): قذيفةٌ تُطلَقُ من المُسَدَّسِ ونحوِه.

الأعْيارُ

و(الأعْيارُ): نجومٌ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ.

العلومُ المِعياريّةُ

و(العلومُ المِعياريّةُ): المنطق، والأخلاق، والجمال، ونحوها.