عارَ

الإنسانَ أو غيرَه ـــــُــــ عَوْرًا: صَيَّرَه أَعْوَرَ.
و- الشّيءَ: أَتلفه.
و- العَيْنُ ــــَــــ عَوَرًا: ذَهَبَ بَصَرُها.

عَوِرَ

(عَوِرَتِ) العَينُ ـــــَــــ عَوَرًا: عارتْ.
ويقال: عَوِرَ فلانٌ: ذَهَبَ بصرُ إحدى عَينَيه؛ فهو أَعْوَرُ، وهي عَوْرَاءُ. وقد قيل: «عَجِبْتُ ممن يُؤْثِرُ العَوْراءَ على العَيْناءِ».
(ج) عُورٌ.
-

أَعْوَرَ

الشّيءُ: ظَهَرَ وأَمْكَنَ.
يقال: أَعْوَرَ لك الصَّيدُ.
و- الإنسانُ: بدتْ عورتُه.
و- الموضعُ أو المكانُ: بَدَا فيه موضعُ خَلَلٍ يُخْشى دخولُ العَدُوِّ منه.
و- الفارسُ: بدا فيه موضعُ خَلَلٍ للضَّربِ والطَّعْنِ.
و- فلانٌ فلانًا: أَذهبَ بَصَرَ إحدى عينيه.

أَعارَ

فلانًا الشّيءَ إعارةً، وعارَةً: أَعْطاهُ إيّاه على أن يُعيدَه مَرّةً أخرى.

عاوَرَ

الشَّمْسَ: راقبَها.
و- فلانًا الشّيءَ: أَعاره إيّاه.
و- فَعَل به مثْلَ ما فَعَلَ به صَاحِبُه.

عَوَّرَ

(عَوَّرَه) :صَيَّرَه أَعْوَرَ.
و- فلانًا عن الأَمرِ: رَدَّه وصَرَفَه عنه.
و- عليه أَمْرَه: قَبَّحَه.

اعْتَوَر

(اعْتَوَرُوا) الشّيءَ: تداولُوه فيما بينهم.
و- المَرَضُ فلانًا: أصابه وأَلَمَّ به مرّةً بعد مرّةٍ.

تَعاوَر

(تَعاوَرُوا) الشّيءَ: اعتوروه.
ويقال: تعاوَرَتِ الرِّياحُ رسمَ الدَّارِ: تداولته، واختلف هبوبُها عليه.

تَعَوَّرَ

الكِتابُ: بَلِيَ.
و- القومُ الشّيءَ: اعتوروه.
و- فلانٌ العارِيّةَ: طَلَبَها ممن استعارها.

اسْتَعارَ

الشّيءَ منه: طلبَ أَن يُعطِيَه إيّاه على أن يردَّه.
ويقال: استعاره إيّاه.

اعْوارَّ

(اعْوارَّتِ) العَيْنُ: عَوِرَتْ.
ويقال: اعْوارَّ فلانٌ.

اعْوَرَّ

(اعْوَرَّتِ) العَينُ: عوِرَتْ.
ويقال: اعْوَرَّ فلانٌ.

الاسْتِعارةُ

في علم البيان: استعمال كلمة بدل أُخرى لعلاقة المشابهة مع القرينة الدالَّة على هذا الاستعمال. كاستعمال الأَسَدِ في الشُّجاعِ.
و- الكلمةُ المُستعمَلةُ على الحدِّ السابق.
و- صَكٌّ يطلب به القارئُ كتابًا من المكتبات العامّة يُذَيِّلُه بتوقيعه فيكون سَنَدًا عليه.

الإعارةُ

ندبُ شخصٍ للعمل في غير مكان عمله في بلده أو خارجَها.

الأَعْوَرُ

الذاهبُ إحدى العينين.
و- الرَّدِيءُ من كلِّ شيء.
و- الدَّليلُ السَّيِّئُ الدِّلالةِ.
و- من ليس له أَخٌ من أَبويْه.
و- الكتابُ البالِي القديمُ.
(ج) عُورٌ.
و- الغُرابُ.
و- الجزءُ الأَوَّلُ من المِعَى الغليظِ، وهو كِيسٌ لا منفذَ له تحت الصِّمام اللَّفائفِيِّ الأَعْوَرِيِّ.
(ج) أَعاوِرُ.
-

العائِرُ

كُلُّ ما أَعَلَّ العَيْنَ أو أمْرَضَها.
و- من السِّهامِ ونحوِها: الطَّائشُ لا يُدْرَى رامِيهِ.
يقال: أَصابَه سهمٌ أَو مقذوفٌ عائِرٌ.

العَائرةُ

يقال: له من المالِ عائرةُ عَيْنَيْنِ، أَي: كَثْرَةٌ عَظِيمَةٌ، كأنَّها تملأُ العَيْنَ فتكادُ تُعْوِرُها.
و- من العُيُونِ: ذواتُ القَذَى.
(ج) عَوائِرُ.
و(العَوائِرُ) من الجَرادِ: الجماعاتُ المتفرِّقةُ منه.
-

العارُ

(انظر:عير)

العارةُ

ما تُعطِيه غيرَك على أَن يُعيدَهُ إليك.
يقال: كلُّ عارةٍ مُستَرَدَّةٌ.

العَارِيةُ

(ج) عَوارٍ.
-

العَارِيّةُ

(ج) عَوارِيُّ.
-

العَوارُ | العُوارُ

و- الخَرْقُ والشَّقُّ في الثَّوْبِ.

العَوَرُ

الشَّيْنُ والقُبْحُ.

العَوِرُ

الرَّدِيءُ السِّيرةِ.
و- مِنَ الأَشياءِ: الذي لا حافِظَ له.

العَوْراءُ

الكلمةُ أو الفَعْلةُ القبيحةُ.

العَوْرةُ

الخَلَلُ والعَيْبُ في الشّيء.
و- كلُّ موضِعٍ فيه خَلَلٌ يُخْشَى دخولُ العَدُوّ منه. وفي القرآن الكريم:
ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ
و- كلُّ ما يَسْتُرُهُ الإنسانُ استنكافًا أو حياءً.

العُوَّارُ

كُلُّ ما أعَلَّ العَيْنَ أو أَمرَضَها.
و- الضعيفُ الجبانُ السريعُ الفِرارِ.
و- مَنْ لا بَصَرَ له بالطريق.
(ج) عَواوِيرُ.
-

المُعارُ

الفَرَسُ المُضَمَّرُ.

المُعْوِرُ

من الأمكِنَةِ: المَخُوفُ.
و- من الرِّجالِ: القبيحُ السِّيرةِ.
و- من الأشياءِ: الذي لا حافِظَ له.
و- الفَرَسُ المَنْتُوفُ الذَّنَبِ.

العَوائِرُ

و(العَوائِرُ) من الجَرادِ: الجماعاتُ المتفرِّقةُ منه.