عَنَا (الجذر: عنو )

ـــــُــــ عُنُوًّا: خَضَع وذَلَّ.
يقال: عَنَا فلانٌ للحقّ. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ
و- صارَ أَسيرًا.
و- الدمُ أَو الماءُ: سالَ.
ويقال: عَنَتِ القِرْبةُ: سال ماؤها.
و- الأَمرُ به: نَزَلَ.
و- عليه الأَمرُ: شَقَّ.
و- الأَمْرُ فلانًا: أَهمَّه.
و- فلانٌ الشّيءَ عَنْوَةً: أَخذه قَسْرًا؛ فهو عانٍ.
(ج) عُنَاةٌ. وهي عانِيةٌ.
(ج) عَوَانٍ.
-
-

عَنِيَ (الجذر: عنو )

ـــــَــــ عَنًا، وعَنَاءً: تَعِبَ وأصَابتْه مَشقَّةٌ.
و- فلانٌ: وقع في الأَسْرِ؛ فهو عانٍ.
(ج) عُناةٌ.
و- بالأَمرِ: اهتمَّ وشُغِلَ به؛ فهو عنٍ به.
-

أعْنَى (الجذر: عنو )

(أعْنَتِ) الأَرضُ النباتَ: أَظْهرتْه وأَخرجتْه.
ويقال: أَعْنَى الغيْثُ الأرضَ: أمطرها فأَنبتتْ.
و- فلانٌ فلانًا: أَخضعَه وأَسَرَه.
و- الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَه.
و- أَهمَّه.

العاني (الجذر: عنو )

و- الأَسيرُ. وفي الخبر: «عُودُوا المَرْضَى وفُكُّوا العاني».
(ج) عُناةٌ. وهي بتاء.
(ج) عَوانٍ.
-

العِنايةُ (الجذر: عنو )

- العِنايةُ الإلهيّةُ: تدبيرُ اللهِ للأشياءِ والأُمورِ.

العِنْوُ (الجذر: عنو )

النّاحِيةُ والجانِبُ.
و- القَوْمُ من قَبائِلَ شَتَّى.
(ج) أَعْناءٌ.
يقال: جاءَنا أَعناءٌ من الناسِ: أَخلاطٌ.
و(أَعْناءُ السَّماءِ): جوانبها ونواحيها.
-

أَعْناءُ السَّماءِ (الجذر: عنو )

و(أَعْناءُ السَّماءِ): جوانبها ونواحيها.