عَنَدَ (الجذر: عند )

فلانٌ ــــُـِــــ عَنْدًا، وعُنُودًا: استكبر وتجاوز الحدَّ في العصيان.
و- خالف الحقَّ وردّهُ وهو يعرفه.
و- الناقةُ: تباعدَتْ عن الإبل ورَعتْ وحدَها.
و- العِرْقُ أَو الجُرْحُ: سال دمُه ولم يجفّ.
و- فلانٌ عن الشّيء: تباعد عنه وانصرف.
يقال: عَنَدَ عن الطريق؛ فهو عانِدٌ.
(ج) عُنَّدٌ، وعَنَدَةٌ. وهو عَنُودٌ، وعَنِيدٌ.
(ج) عُنُدٌ. وهي عَنُودٌ.
(ج) عُنُدٌ. وهي عانِدٌ، وعانِدَةٌ.
(ج) عَوانِدُ.
-
-
-
-

أَعْنَدَ (الجذر: عند )

العِرْقُ أو الجُرحُ: عَنَدَ.
ويقال: أَعْنَدَ أَنفُه: كَثُرَ سيلانُ الدمِ منه.
و- فلانٌ القَيْءَ، وفيه: تابعه.

عانَدَ (الجذر: عند )

فلانٌ مُعانَدةً، وعِنادًا: خالَف وردَّ الحقَّ وهو يعرِفه.
و- فلانًا: خالفه وعارضه فيما يفعل.

تَعانَدَ (الجذر: عند )

الخَصْمانِ: عانَدَ كلٌّ منهما الآخرَ.

اسْتَعْنَدَ (الجذر: عند )

الفرسُ والبعيرُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ وأَبَيا الانقيادَ.
و- فلانٌ السِّقاءَ: أَماله فشرِب من فيه.
و- القَيْءُ أَو الدمُ فلانًا: غلبه وكثُرَ خروجُه منه.
و- فلانٌ عصاه: ضرب بها في الناس.
و- فلانًا من بين القوم: قَصَدَه.

عِنْدَ (الجذر: عند )

ظرفُ مكانٍ أو زَمانٍ بحسب ما تُضاف إليه.
يقال: وقفتُ عندَ البابِ، ونهضتُ عند الفجرِ. وتفيد القُرب، وتُستعمَل للشيءِ الحاضِرِ أو الغائبِ فتُضَمَّنُ معنَى المِلكيّة له والتحكُّم فيه، كما في قولهم: عندي مالٌ. وتستعمَل في المعاني، فيقال: عنده أَخبارٌ، وعندَهُ خيرٌ أو شرٌّ. وتكون بمعنَى الحُكْمِ أو الظَّنِّ، فيقال: هذا عندي أَفضل من هذا، أي: في حُكمِي أَو ظَنِّي. وهي مُعْرَبةٌ منصوبةٌ على الظرفيّة، وقد تُجَرُّ «بِمِنْ» وحدَها. فيقال: سأَخرج من عندِك ظهرًا. ولا يقال: ذهبتُ إلى عنده ولا لعنده. وفي القرآن الكريم:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

العَنُودُ (الجذر: عند )

الشَّديدُ العِنادِ.
ويقال: عَقَبَةٌ عَنُودٌ: صَعبةُ المُرْتَقَى. وسحابةٌ عَنودٌ: كثيرةُ المطر لا تكاد تُقلِع.
و(القِدْحُ العَنُودُ) في الميسر: قِدْحٌ يخرج فائزًا على غير جهةِ سائرِ القِداحِ.
(ج) عُنُدٌ.

القِدْحُ العَنُودُ (الجذر: عند )

و(القِدْحُ العَنُودُ) في الميسر: قِدْحٌ يخرج فائزًا على غير جهةِ سائرِ القِداحِ.