عَمَى (الجذر: عمي )

السَّحابُ أو الماءُ أو غيرُهما ـــــِــــ عَمْيًا: سالَ.
و- الموجُ: رَمَى بالزَّبَد والقَذَى ودَفَعَه.
و- البعيرُ بلُعابِه: رَمَى به.
و- فلانٌ إلى كذا: ذهَب إليه لا يخطئه.

عَمِيَ (الجذر: عمي )

فلانٌ ـــــَــــ عَمًى: ذهبَ بصرُه كلُّه من عينيه كلتيهما؛ فهو أعمَى.
(ج) عُمْيٌ، وعُمْيانٌ. وهي عَمْياءُ.
(ج) عُمْيٌ.
و- القَلبُ: ذهبت بصيرتُه ولم يهتدِ إلى خيرٍ.
ويقال: عَمِيَ فلانٌ؛ فهو أَعْمَى، وهي عمياءُ.
(ج) عُمْيٌ. وهو عمٍ.
(ج) عَمُونَ. وهي بتاء.
(ج) عَمْياواتٌ.
و- فلانٌ عَمايةً: لَجَّ في الباطل وغَوَى.
و- الأَخبارُ والأُمورُ عنه، وعليه عَمًى: خَفِيَتْ والْتبسَتْ. وفي القرآن الكريم:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
ويقال: عَمِيَ عليه طريقُه: إذا لم يهتدِ إليه.
-
-
-
-
-

أَعْمى (الجذر: عمي )

(أَعْماه) صَيَّرَه أَعْمَى.
ويقال: أعماه الحِقْدُ أو الغَضَبُ.

عَمَّى (الجذر: عمي )

(عَمَّاه) أَعْماه.
و- عليهِ الشّيءَ: لبَّسَه عليه وأَخفاه عنه.
ويقال: عمَّى معنى البيتِ أو الكلامِ.
و- السَّحابُ الهِلالَ: غَطَّاه وأَعمَى الأَبصارَ عن رُؤْيتِه؛ فالمفعول مُعَمًّى.

تَعامَى (الجذر: عمي )

تَظاهَرَ بالعَمَى وليس به.
ويقال: تَعامَى عن الحقيقةِ: تَغافَلَ عنها وتجاهَلَها.

تَعَمَّى (الجذر: عمي )

عَمِيَ.

الأعْمَيانِ (الجذر: عمي )

السَّيلُ والحريقُ.
يقال: أَعوذ بالله من الأَعْمَييْنِ.

العامِي (الجذر: عمي )

الذي لا يُبصِر طريقَه.
و- الطَّويلُ من النّاس.
(ج) أَعماءٌ.
و(الأَعماءُ): المَجاهِلُ التي لا أَثَرَ للعمارة بها.
-

العَماءُ (الجذر: عمي )

السَّحابُ. واحدتُه: عَماءةٌ.

العَماءةُ (الجذر: عمي )

الغَوايةُ واللَّجاجُ في الباطل.

المُعَمَّى (الجذر: عمي )

كُلُّ ما هو مُلْبِسٌ وغيرُ واضحٍ.
و- اللُّغْزُ.
(ج) مُعَمَّياتٌ.
-

الأَعماءُ (الجذر: عمي )

و(الأَعماءُ): المَجاهِلُ التي لا أَثَرَ للعمارة بها.