عَمَدَ (الجذر: عمد )

الشّيءَ ـــــِــــ عَمْدًا: أقامه ودَعَمَه بعِمادٍ.
و- فلانًا: ضربه بالعَمُود.
و- الشّيءَ، وللشيءِ، وإليه: قَصَدَه.
و- المرضُ فلانًا: أَضناه وأَثْقَلَه.
ويقال: ما عَمَدَك؟ أَي: ما حَزَنَكَ؟

عَمِدَ (الجذر: عمد )

البعيرُ ـــــَــــ عَمَدًا: وَرِمَ سَنامُه من عضِّ الرَّحْلِ؛ فهو عَمِدٌ.
ويقال: عَمِدَتْ أَلْيَتاه من الرُّكوبِ: وَرِمتَا.
و- الثَّرَى: بلَّلَه المطرُ فتقبَّضَ وتراكَبَ بعضُه على بعضٍ.
و- الإنسانُ: جَهَدَه المرضُ.
و- الخُرَاجُ: عُصِرَ قبل أَن يَنْضَجَ، فَوَرِمَ ولم تخرج مِدَّتُه.

أَعْمَدَ (الجذر: عمد )

الشّيءَ: عَمَدَه.

عَمَّدَ (الجذر: عمد )

الخَيْمةَ: نَصَبها بالعِماد.
و- القومُ فلانًا: جعلوه عَمِيدًا عليهم، أَو عُمدةً لهم.
و- السيلَ: سَدَّ مجراه بتراب ونحوه ليجتمع في موضع.
و- الشَّوقُ فلانًا: هَدَّه.
و- الطِّفلَ - عند النصارى: غَسَلَه بماءِ المَعْمُودِيّةِ، وهو علامةُ التنصير عندهم؛ فالمفعول مُعمَّدٌ.

اعْتَمَدَ (الجذر: عمد )

الشّيءَ، وعليه: اتكأَ عليه.
ويقال: اعتمد فلانًا، وعليه.
و- الشّيءَ: قَصَده.
و- أَمضاه.
يقال: اعتمد الرئيسُ الأَمرَ: وافق عليه، وأَمَرَ بإنفاذِه. واعتمد لكذا مبلغًا من المال: خصَّصه له.

انْعَمَدَ (الجذر: عمد )

الشّيءُ: قام على عِمادٍ يَعْتَمِد عليه.
يقال: عَمَدَ الجدارَ فانعمد.

تَعامَدَ (الجذر: عمد )

المستقيمان: كَوَّنا فيما بينهما زاويةً قائمةً.

تَعَمَّدَ (الجذر: عمد )

الشّيءَ، وله: قَصَدَه.

العِمادُ (الجذر: عمد )

خشبةٌ تَقُوم عليها الخَيمةُ.
و- كُلُّ ما رَفَعَ شيئًا وحَمَلَه.
ويقال: فلانٌ رفيعُ العِمادِ: شريفٌ.
و- رتبةٌ عسكريّةٌ عاليةٌ في بعض البلاد.
(ج) عُمُدٌ.
-

العِمَادةُ (الجذر: عمد )

الأَبْنِيةُ المرتفعةُ. «تذكر وتُؤنث».
(ج) عِمادٌ.
و- مَنصِبُ العَمِيدِ في الجامعة.
-

العَمْدُ (الجذر: عمد )

- يقال: فعَلَه عَمْدًا، وعن عَمْدٍ.
ويقال: فعله عمدًا على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنٍ: بجِدٍّ ويقينٍ.
و(القتلُ العَمْدُ) في الشرع: أَن يتعمَّد القاتلُ القتْلَ بسلاحٍ وما يجرِي مَجْراه.
و(القتلُ شِبْهُ العمدِ): أَن يتعمَّد ضَرْبَ إنسانٍ بآلة لا تَقتُلُ غالبًا فيَقْتُله.

العُمْدَةُ (الجذر: عمد )

ما يُعتمد عليه.
و- رئيسُ القَرْيةِ أو المَدِينةِ «للرَّجُل والمرأة».
(ج) عُمَدٌ.
و- في اصطلاح النُّحاة: ما لا يصحُّ حذفه من الكلام. وهو خِلافُ الفَضْلةِ.
-

العَمُودُ (الجذر: عمد )

السَّيد الذي يُعتمد عليه في الأُمور.
و- من الصبح: ما تبلَّج من ضوئه.
و- في الهندسة: كلُّ قطعةٍ يزيد طولها أَكثَرَ من عَشْر مرّات على طول قطرها الأَصغر، وتكون متحملة لقوة ضغط.
و- في المُنشآتِ: دِعامةٌ رأْسيّةٌ.
و- من الصحيفة: حَيِّزٌ مُعَيَّنٌ يُخَصَّصُ لأحد الكُتّابِ أو لأحد الأغراضِ على نحوٍ دَوْرِيٍّ ثابتٍ.
(ج) أَعمدةٌ، وعُمُدٌ، وعَمَدٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
و(عمودُ الإدارةِ) في الميكانيكا: ساقٌ مستديرةُ القِطاعِ مُعدَّةٌ لنقلِ الحركةِ الدَّوَرانيّة.
و(عمودُ الإشارةِ): عمودٌ بأَعلاه ذراع يشار بها إلى أَن الطريقَ مفتوحٌ أو مُغْلَقٌ.
و(عمودُ الأَمرِ): قِوامُه الذي لا يستقيم إلا به.
و(عمودُ البَطْنِ): الظَّهرُ.
يقال: ضربه على عمود بطنه.
و(عمودُ الشِّعر): طريقتُه الموروثةُ عن العرب في وَزْنِه وقافِيَتِه وأُسلوبِه.
و(عمودُ الطَّعامِ): أَوعيةٌ يُركَّبُ بعضُها فوق بعضٍ على شكل عمود سهل التَّنَقُّلِ، يُحمَل فيها الطعامُ.
و(عمودُ المِيزانِ): ما يُعَلَّق بطرفَيْه كِفَّتاه.
ويقال: استقاموا على عمودِ رأيِهم: على وجهٍ يعتمدون عليه.
-
-
-

العَمِيدُ (الجذر: عمد )

السَّيِّدُ المُعتَمَدُ عليه في الأُمور.
و- رئيسُ العمل بمختلِف أجهزته وفروعه، بكلية من كليات الجامعة. ويتولى هذا المنصِبَ أحدُ الأساتذة إما بالانتخاب وإما بالتعيين.
و- المريضُ لا يستطيع الجلوسَ حتى يُعْمَدَ من جوانبه بالوسائد.
و- رتبة عسكريّة فوق العقيد ودون اللواء.
و- المَشْغُوفُ عِشْقًا.
(ج) عُمَداءُ.
-

القتلُ العَمْدُ (الجذر: عمد )

و(القتلُ العَمْدُ) في الشرع: أَن يتعمَّد القاتلُ القتْلَ بسلاحٍ وما يجرِي مَجْراه.

القتلُ شِبْهُ العمدِ (الجذر: عمد )

و(القتلُ شِبْهُ العمدِ): أَن يتعمَّد ضَرْبَ إنسانٍ بآلة لا تَقتُلُ غالبًا فيَقْتُله.

عمودُ الإدارةِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ الإدارةِ) في الميكانيكا: ساقٌ مستديرةُ القِطاعِ مُعدَّةٌ لنقلِ الحركةِ الدَّوَرانيّة.

عمودُ الإشارةِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ الإشارةِ): عمودٌ بأَعلاه ذراع يشار بها إلى أَن الطريقَ مفتوحٌ أو مُغْلَقٌ.

عمودُ الأَمرِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ الأَمرِ): قِوامُه الذي لا يستقيم إلا به.

عمودُ البَطْنِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ البَطْنِ): الظَّهرُ.

عمودُ الشِّعر (الجذر: عمد )

و(عمودُ الشِّعر): طريقتُه الموروثةُ عن العرب في وَزْنِه وقافِيَتِه وأُسلوبِه.

عمودُ الطَّعامِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ الطَّعامِ): أَوعيةٌ يُركَّبُ بعضُها فوق بعضٍ على شكل عمود سهل التَّنَقُّلِ، يُحمَل فيها الطعامُ.

عمودُ المِيزانِ (الجذر: عمد )

و(عمودُ المِيزانِ): ما يُعَلَّق بطرفَيْه كِفَّتاه.