عَلا

الشّيءُ ـــــُــــ عُلُوًّا: ارتفَعَ؛ فهو عالٍ، وعَلِيٌّ.
ويقال: عَلا النهارُ.
و- فلانٌ في الأَرض: تكبَّرَ وتجبَّرَ. وفي القرآن الكريم:
ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ
و- فلانٌ بالأمر: اضطلع به واستقلَّ.
و- بالشّيءِ: جعله عَلِيًّا.
و- حاجتَه: ظَهَرَ عليها.
و- الشّيءَ، وعليه، وفيه: رَقِيَه وصَعِده.
و- فلانًا: قَهَره وغلبه.
و- بالسيف: ضَرَبَه به.

عَلِيَ

في الشرف ـــــَــــ عَلاءً: ارتفع؛ فهو عَلِيٌّ.

أعْلَى

عن الشّيء: نَزَلَ عنه.
يقال: أَعلى عن الدابة، إذا نزل عنها.
و- الشّيءَ: رَفَعَه وجعلَه عالِيًا.
و- صَعِده.

عالَى

الشّيءَ: أعلاه.
ويقال: عالِ عَنَّا: تَنَحَّ عَنَّا.

عَلَّى

الشّيءَ: رفعه وجعله عاليًا.
ويقال: عَلّاه على ظَهْرِ الدّابّة.
و- المتاعَ عن الدَّابّة: أنزله عنها.

اعتَلَى

الشّيءُ: ارتفع.
يقال: اعتلى النهارُ.
و- الشّيءَ: رَقِيَه وصَعِدَه.
و- فلانًا: قهره وغلبه.

تَعالَى

فلانٌ: ارتفع.
و- ترفَّع وتَسامَى. وفي القرآن الكريم:
ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
و- المرأَةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها: سَلِمتْ وأفاقَتْ.

تَعلَّى

الشّيءُ: ارتفع.
و- فلانٌ: تدرَّج في الارتفاع.
و- عنه: ترفَّع عليه.
و- المرأَةُ من نِفاسها أَو مرضها: تعالَتْ.

اسْتَعْلَى

النهارُ: ارتفع.
و- فلانٌ: تَعَلَّى.
و- الشّيءَ: علاه.
و- فلانًا، وعليه: قهره وغلبه.
و- حاجتَه: ظهر عليها.
و- الكلمةُ لسانَه: جرَتْ عليه كثيرًا.

اعْلَوْلَى

الشّيءَ: علاه.

تَعالَ

اسمُ فِعْلِ أمرٍ بمعنَى: أَقْبِلْ، يقال: تعالَ يا فلانُ. وقد تتصل به الضَّمائرُ فيَبقَى على فَتْحِه، فيقال: تَعالَيْ يا هذه، وتَعالَيَا، وتَعالَوْا، وفي القرآن الكريم:
ﭽﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂﭼ
، وتَعالَيْنَ، وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ

الأَعلَى

الأكثرُ عُلُوًّا وارتفاعًا.
و- الأشرفُ والأفضلُ. وفي القرآن الكريم:
ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖﮗ ﮘ ﮙ ﮚﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
و- الغالِبُ. وفي القرآن الكريم:
ﭝ ﭞ ﭟﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ
(ج) أَعْلَونَ. وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ
(ج) عُلًى. وفي القرآن الكريم:
ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ
و- اسم السورة السابعة والثمانين من سوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتُها تسعَ عشْرةَ آيةً.
-
-

العَالِي

- يقال: فلانٌ عالِي الكعْبِ: شريفٌ. وأَتيته من عالٍ: من فوق.

العَالِيةُ

من كُلِّ شيءٍ: أرفعُه.
و- من الرُّمْح: النصف الذي يلي السِّنانَ.
و- ما فوق نجدٍ إلى تِهَامةَ إلى ما وراءَ مكَّة.
و- من الوادِي: حيث ينحدر الماءُ منه.
(ج) عَوالٍ.
-

عَلُ | عَلٍ

بمعنى فوق.
يقال: أتيته من عَلُ، ومن عَلٍ.

العُلا

الرِّفْعةُ والشَّرَفُ.

العَلاءُ

العُلا.

العِلاوَةُ

من كُلِّ شيءٍ: ما زاد عليه.
و- ما يُوضَعُ على البعير بعد تمام حِمْلِه من سِقَاء وغيره.
(ج) عَلاوَى.
و- للعامِل والمُستخدَم: ما يزاد على مُرَتَّبه الأصليِّ كلَّ مدَّةٍ مُعيَّنةٍ يُمضيها في العمل، «وهي العِلاوةُ الدوريّةُ»، أو لِتَرَقِّيهِ إلى درجة أَعلَى، «وهي عِلاوةُ الترقيةِ»، أو لتمَيُّزِه، «وهي العِلاوةُ التشجيعيّةُ».
و(عِلاوةُ الذَّهب) في الاقتصاد: زيادةُ سعرِهِ على قيمته القانونيّة.
-

العِلِّيُّ

أعلَى مكانٍ وأَعلَى درجةٍ.
و- ساكنُ أَعلَى مكانٍ، وصاحبُ أَعلَى درجةٍ.
(ج) عِلِّيُّونَ.
-

العُلِّيّةُ | العِلِّيّةُ

الغُرفةُ في الطبقة الثانية من الدارِ وما فوقَها.
(ج) عَلالِيُّ.
-

العلْوُ

- مثلَّثة العين - من كل شيءٍ: أَرفعُه.
يقال: قَعَدْتُ علْوَه، وفي علْوِه.

العُلْوةُ | العِلْوةُ

العلْوُ.

العُلُوُّ

العظمةُ والتَّجبُّرُ. وفي القرآن الكريم:
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲ

العَلْياءُ

كُلُّ شيءٍ مرتفِعٍ.
و- الشَّرَفُ.

العَلِيُّ

و- الصُّلبُ الشديدُ القَوِيُّ.
و- السَّيِّدُ الرفيعُ القَدْرِ.
(ج) عِلْيةٌ.
يقال: هم عِلْيَةُ القومِ.
و- من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: رفيعُ القَدْرِ الذي ليس فوقَه شيءٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ
-

المُتَعالِي

من أسماء الله الحُسنَى، ومعناه: الذي جَلَّ عن إفْكِ المُفْتَرِينَ، ويقال له: المُتَعالِ. وفي القرآن الكريم:
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ

المَعالِي

الرِّفعةُ والشَّرَفُ والمَكانةُ السّامِيةُ. الواحِدةُ: مَعْلاةٌ.

المُعَلَّى

سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ، له سبعةُ أنْصِباءَ عند الفوز، وعليه مِثْلُها إن لم يَفُزْ.

عِلاوةُ الذَّهب

و(عِلاوةُ الذَّهب) في الاقتصاد: زيادةُ سعرِهِ على قيمته القانونيّة.