عَقَرَ

(عَقَرَتِ) المرأةُ ـــــِــــ عَقْرًا، وعُقْرًا: لم تَلِدْ.
ويقال: عَقَرَ الرَّجُلُ؛ فهو وهي عاقِرٌ.
(ج) عُقَّرٌ، وهُنَّ أيضًا عَواقِرُ.
و- فلانٌ النَّخْلَ عَقْرًا: قَطَعَها من رأْسِها.
و- البعيرَ: ضرَبَ إحدى قوائمه بالسيفِ ليسقطَ ويتمكَّن من نَحْرِه.
و- الحيوانَ: ذَبَحَه.
و- السَّرْجُ أو الرَّحْلُ ظَهْرَ الدّابّةِ: جَرَحَه وحَزَّه.
و- الكلبُ الوَلَدَ: عَضَّه.
و- فلانٌ فلانًا عن حاجَتِه: قَطَعَه عنها؛ فهو عاقِرٌ، وعَقّارٌ، وعَقُورٌ إذا بالَغَ في العَقْرِ. يقال: كلبٌ عَقُورٌ، وكلابٌ عُقْرٌ؛ والمفعول مَعْقُورٌ، وعَقِيرٌ «للذكر والأنثَى».
(ج) عَقْرَى.
-
-
-

عَقِرَ

فلانٌ ـــــَــــ عَقَرًا: بَقِيَ مكانَه لم يتقدَّم أو يتأَخَّر، لفَزَعٍ أَصابَه.
و- المرأةُ عَقارًا: عَقَرَت.

عَقُرَ

(عَقُرَتِ) المرأةُ ـــــُــــ عُقْرًا: عَقَرَت.
ويقال: عَقُرَ الرَّجُلُ.
و- الأَمرُ: لم تكن له عاقبةٌ.

أَعْقَرَ

فلانٌ: كَثُرَ عَقارُه.
و- الرَّحْلُ أو السَّرْجُ ظَهْرَ الدّابّةِ: عَقَرَه.
و- اللهُ رَحِمَ المرأةِ: أَصابها بداءٍ فَلم تَحْمِلْ.

عاقَرَ

فلانٌ الخمرَ: لازَمَها وداوَمَ عليها.
و- فلانًا: سابَقَه في عَقْرِ الإبلِ تَظاهُرًا بالكَرَم حتى يُعْجِزَ أَحدُهما الآخرَ؛ وكان ذلك في الجاهليّة، ونُهِيَ عنه في الإسلامِ.

انْعَقَرَ

ظَهرُ الدّابّةِ: جُرِحَ.
و- البعيرُ أو الفَرَسُ: ضُرِبَتْ قوائمُه بالسَّيْفِ.

تَعاقَرَ

الرَّجلان: تَسابَقا في عَقْرِ الإبلِ تَظاهُرًا بالكَرَم.

تَعَقَّرَ

فلانٌ: أَعْقَرَ.
و- ظَهْرُ الدّابّةِ: انعَقَرَ.
و- شَحْمُ النّاقةِ: اكتَنَزَ.
و- الغَيْثُ: دامَ.
و- النَّبْتُ: طال.

العاقِرُ

من الطيورِ: ما يصيبُ ريشَه آفةٌ تعوقُ نموَّه.

العاقِرُ قَرْحا

نباتٌ من الفصيلة المُركَّبة تُستَعمَل جذورُه في الطِّبِّ، ويكثر في أفريقيا.

العَقارُ

كلُّ مِلْك ثابت له أَصْلٌ، كالأَرض والدّار.
(ج) عَقاراتٌ.
و(العَقَارُ الحُرُّ): ما كان خالصَ المِلْكيّة يأْتي بدخل دائم يُسَمَّى رَيْعًا.
-

العَقارُ | العُقارُ

من كل شيءٍ: خيارُه.

العُقارُ

الخمرُ.

العَقارِيُّ

- الشَّهْرُ العَقارِيُّ: جهاز رسمي تُسَجَّل فيه العقودُ ونحوُها.

العَقْرُ

أَثرٌ كالحزِّ في قوائم الدّابّة.
ويقال: جَدْعًا له وعَقْرًا: دُعاءٌ عليه.

العَقْرُ | العُقْرُ

أصْلُ كلِّ شيءٍ.
و- مَحَلّةُ القَوْمِ.

العُقْرُ

من الدَّارِ: وسَطُها.
و- خِيارُ الكلأ.
و- أَحسنُ أبيات القصيدة.
(ج) أَعْقارٌ.
و(بيضةُ العُقْر): أَوَّلُ بيضة تبيضها الدَّجاجةُ.
-

العُقْرُ | العُقُرُ

أَصْلُ النَّار الذي تَتَأجَّجُ منه.
و- دواءٌ يمنَعُ الحمْلَ.
(ج) أَعْقارٌ.

العُقْرةُ

العُقْمُ.

العُقَرةُ

- في زعمهم: خَرزةٌ تَحْمِلُها المرأةُ لئلّا تحبَلَ.
و(امرأةٌ عُقَرةٌ): في رَحِمِها داءٌ فلا تحبَل.

العَقّارُ

أَصلُ الدَّواء.
(ج) عَقاقِيرُ.
-

العَقِيرُ

من الرِّجالِ: الذي لا يولَدُ له.

العَقِيرةُ

ما عُقِرَ من صَيْدٍ أَو غَيْرِهِ.
و- السَّاقُ المقطوعةُ.
و- الصَّوْتُ.
يقال: رَفَعَ عَقِيرَتَه بالغِناء.
(ج) عَقَائِرُ.
-

العَقَارُ الحُرُّ

و(العَقَارُ الحُرُّ): ما كان خالصَ المِلْكيّة يأْتي بدخل دائم يُسَمَّى رَيْعًا.

بيضةُ العُقْر

و(بيضةُ العُقْر): أَوَّلُ بيضة تبيضها الدَّجاجةُ.

امرأةٌ عُقَرةٌ

و(امرأةٌ عُقَرةٌ): في رَحِمِها داءٌ فلا تحبَل.