عَقَدَ (الجذر: عقد )

السائلُ ـــــِــــ عَقْدًا: غلُظَ بالتسخين أو جَمُدَ بالتبريد.
و- الزَّهْرُ: بَدا ثَمَرُه.
و- لفُلان على البلد: وَلّاه عليه.
و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: جَعَلَ فيه عُقْدة.
ويقال: عَقَدَ طرفَيِ الحبْلِ: أَحْكَم وَصْلَ أَحَدِهما بالآخَرِ بعُقْدةٍ تُمْسِكُهُما. وعَقَدَ الخوفُ لسانَه: أَسْكَتَه.
و- البناءَ: أَحكم إلصاقَ بعضِ حجارته ببعض بما يمسكها.
و- بَناه مُقوَّسًا.
و- البيعَ أو اليمينَ أو العَهْدَ: أَكَّدَه.
و- الزواجَ: أتمَّه ووَثَّقَه.
و- الاجتماعَ: أقامَه.
و- التّاجَ فوق رأْسِه: عصَّبَه به.
و- قَلْبَه على الشّيءِ: لَزِمَه.
ويقال: عَقَدَ العزمَ على كذا: نواه وقَصَدَه. وعَقَدَ عليه الآمالَ: رجاها وانتظرها منه.
ويقال: عَقَدَه فانعَقَدَ.

عَقِدَ (الجذر: عقد )

الشّيءُ ـــــَــــ عَقَدًا: الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدةً.
و- فلانٌ: كان في لسانِه حُبْسةٌ.
ويقال: عَقِدَ اللِّسانُ؛ فهو عَقِدٌ، وهي بتاء. وهو أَعْقَدُ، وهي عَقْداءُ.

أَعْقَدَ (الجذر: عقد )

السائلَ: غلَّظَه بالتسخين أو جمَّدَه بالتبريد.

عاقَدَ (الجذر: عقد )

(عاقَدَه) عاهَدَه.

عَقَّدَ (الجذر: عقد )

(عَقَّدَه) بالَغَ في عَقْدِه.
يقال: عَقَّدَ الحبلَ، وعَقَّدَ البيعَ، وعَقَّدَ اليمينَ. وفي القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
و- السائلَ: أَعْقَدَه.
يقال: عَقَّدَ العسلَ ونحوَه.
و- الكلامَ: لم يأْتِ به على وجهِه في الأَداءِ.
و- الأمرَ: صَعَّبَه.

اعْتَقَدَ (الجذر: عقد )

الشّيءُ: اشتدَّ وصَلُبَ.
ويقال: اعتقد الإخاءُ بينهُما: صَدَقَ وثَبَتَ.
و- فلانٌ الحبْلَ أو نحوَه: عَقَدَه.
و- التّاجَ فوقَ رأْسِه: عَقَدَه.
و- الدُّرَّ أو نحوَه: اتَّخَذَ منْهُ عِقْدًا.
و- الأَمْرَ: صدَّقَه وعَقَدَ علَيْه قلبَه وضميرَه.
و- ضَيْعةً أو عَقارًا أو مَتاعًا: اقتناها.

تَعاقَدَ (الجذر: عقد )

القومُ: تعاهَدُوا.

تَعَقَّدَ (الجذر: عقد )

السائلُ: عَقَدَ.
و- الرَّمْلُ: تراكَمَ.
و- السَّحابُ وقوسُ قُزَحَ في السماءِ: صارا كعَقْدِ البناءِ المُقوَّسِ.
و- الثَّرَى: جَعُدَ.
و- الإخاءُ: اسْتَحكَمَ.
و- الكلامُ: أَعيا فهمُهُ لسوء تركيبه أو خفاءِ معناه.
ويقال: عَقَّدَه فتَعَقَّدَ.

الاعتقاد (الجذر: عقد )

اعتناقُ فكرةٍ والتسليم بصحَّتِها، ويقوم على اعتبارات اجتماعية أو وجدانية أو عقلية.

التَّعْقِيدُ (الجذر: عقد )

- عند البيانيين: تأْليفُ الكلامِ على وجه يعْسُرُ فَهْمُه لسوء ترتيبِه، وهو التعقيد اللفظِيُّ، أو لاستعمال مجاز بعيد العلاقة، أو كنايةٍ بعيدة اللزوم، وهو التعقيد المعنوِيُّ.

العَقْدُ (الجذر: عقد )

ما عُقِدَ من البِناءِ.
و- العَهْدُ.
و- اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما بتنفيذِ ما اتَّفَفا عليه، كعَقْدِ البَيْعِ والزَّواجِ.
و- من الأَعدادِ: العشَرةُ والعشرون إلى التسعين.
(ج) عُقُودٌ.
و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.
و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.
و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.
و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.
-

العِقْدُ (الجذر: عقد )

خَيْطٌ يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ ونحوُه، يُحيطُ بالعُنُقِ.
(ج) عُقُودٌ.

العَقَدةُ (الجذر: عقد )

أَصلُ اللِّسانِ، وهو ما غَلُظَ منه.

العُقْدةُ (الجذر: عقد )

موضِعُ العَقْدِ من الحَبْلِ ونحوِه.
و- ما يُمسك الشّيءَ ويوثِّقُه.
و- الجماعةُ، وفي خُطْبة عليٍّ رضي الله عنه لأَصْحابه: «هذا جزاءُ مَنْ تركَ العُقْدةَ».
و- الولايةُ على البلد، ومنه: «هَلَك أَهلُ العُقْدةِ وربِّ الكعبة».
و- كلُّ ما يمتلكه الإنسانُ من ضَيْعةٍ أو عَقَارٍ، أو متاعٍ، أو مالٍ.
و- في النَّباتِ: موضع ظهور الورقة على الساق.
و- في علم النفس: اتجاهٌ انفعاليٌّ لاشعوريٌّ مكبوتٌ.
و- في المساحة البحْريّة: وحدةٌ لقياس المَسافات البحْريّة، وتُطْلَق على الميل البحريِّ وطوله 1852 مترًا.
و- من اللِّسانِ: حالةٌ خِلْقِيّةٌ تنشأُ عن قصر في حَكَمةِ اللِّسانِ فتحدُّ حركَتَه فيصعب الكلامُ ويَغْمُض. وفي القرآن الكريم:
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ
و- من الأَرضِ: الكثيرةُ الكلأِ والشَّجَرِ.
و- من كلِّ شيءٍ: وُجُوبُه وإحكامُه وإبرامُه. وفي القرآن الكريم:
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ
و- عدمُ استواءِ جبرِ الكسرِ في اليد.
يقال: جَبَرَتْ يَدُه على عُقْدةٍ.
(ج) عُقَدٌ.
ويقال: تحلَّلَتْ عُقَدُه: سكَنَ غَضَبُه.
و(العُقدةُ النفسيّةُ): اضطرابٌ في النَّفْسِ ينشأ عن مشكلةٍ تعترض حياة الشخص.
و(عُقْدةُ أُوديبَ): توجيه الطفل الصغير الذكر دوافع الحب نحو أمِّه، وتوجيه دوافع العدوان نحو أبيه. وتُكْبَت كلُّ هذه الدوافع مع نمو الطفل فتصبح لا شعوريّة. وتقابلها - بالنسبة للبنت - عقدة إليكترا.
-

العَقّادُ (الجذر: عقد )

المُبالِغُ في العَقْدِ.
و- صانعُ الخيوط والأَزرار المنسوجة.
و- بائعُها.

العَقِيدُ (الجذر: عقد )

من السوائلِ: الغليظُ.
و- رتبةٌ عَسْكرِيّةٌ فوقَ المُقدَّم ودونَ العميدِ.
و- المُحالِفُ والمُعاهِدُ.
ويقال: فلانٌ عقيدُ كَرَمٍ أو عقيدُ لُؤْمٍ: كريمٌ أو لئيمٌ طَبْعًا.

العَقِيدةُ (الجذر: عقد )

الحُكْمُ الذي لا يُقْبَلُ الشكُّ فيه لَدَى معتقِدِه.
و- في الدِّينِ: ما يُقصَد به الاعتقاد دون العَمل، كعقيدة وجود اللهِ وبَعْثة الرُّسُلِ.
(ج) عَقائدُ.
-

المُعْتَقَدُ (الجذر: عقد )

العَقيدةُ.

المَعْقِدُ (الجذر: عقد )

موضِعُ العَقْدِ، كمَعْقِدِ الإزارِ.
ويقال: هو مِنِّي مَعْقِدَ الإزار: قريبُ المنزلة.
(ج) مَعاقِدُ.
-

المُعَقَّدُ (الجذر: عقد )

الكثيرُ العُقَدِ من الحبالِ ونحوِها.
و- من الكلامِ: الصعبُ الغامضُ.

المُعَقِّدُ (الجذر: عقد )

الساحرُ الذي ينفثُ في العُقَدِ.

صيغُ العقودِ (الجذر: عقد )

و(صيغُ العقودِ): جُمَلٌ يُنْشأُ بها العَقْدُ كقولهم: زوَّجتك، وبعْتُك.

عَقْدُ العملِ (الجذر: عقد )

و(عَقْدُ العملِ) في الاقتصاد السِّياسِيّ: عَقْدٌ يَلتزمُ بموجبه شخصٌ أَن يعمَلَ لدى شخصٍ آخرَ لقاءَ أَجْر.

العَقْدُ الاجتماعِيُّ (الجذر: عقد )

و(العَقْدُ الاجتماعِيُّ): جُملة الاتفاقات الأساسيّة المُتَضَمَّنة في الحياة الاجتماعية، وبمقتضاها يضع كل فرد شخصَه وقُواه تحت إرادة المجتمع.

أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ (الجذر: عقد )

و(أهلُ الحَلِّ والعَقْدِ): مَن بيَدِهم تصريفُ الأمورِ.

العُقدةُ النفسيّةُ (الجذر: عقد )

و(العُقدةُ النفسيّةُ): اضطرابٌ في النَّفْسِ ينشأ عن مشكلةٍ تعترض حياة الشخص.

عُقْدةُ أُوديبَ (الجذر: عقد )

و(عُقْدةُ أُوديبَ): توجيه الطفل الصغير الذكر دوافع الحب نحو أمِّه، وتوجيه دوافع العدوان نحو أبيه. وتُكْبَت كلُّ هذه الدوافع مع نمو الطفل فتصبح لا شعوريّة. وتقابلها - بالنسبة للبنت - عقدة إليكترا.