عَقَبَ

(عَقَبَتِ) الإبلُ ـــــُــــ عُقُوبًا: تحوَّلت من مرعًى إلى مرعًى آخر.
و- فلانٌ على فلانةٍ: تزوَّجها بعد زوجها الأَوَّل.
و- فلانًا عَقْبًا: خَلَفَه وجاءَ بعَقِبِه.
و- ضرب عَقِبَه.
و- الشّيءَ ـــــُـِـــ: شَدَّه بالعَقَب.

عَقِبَ

النَّبْتُ ـــــَــــ عَقَبًا: دَقَّ عودُه واصفرَّ ورقُه.

عُقِبَ

فلانٌ: شكا عَقِبَه.

أَعْقَبَ

فلانٌ: ترك ولدًا.
و- الإبلُ: عَقَبَتْ.
و- الأَمْرُ: حَسُنَتْ عاقِبَتُه.
و- فلانٌ بين الشيئين: أَتَى بأحدهما بعدَ الآخر.
و- عن الشّيءِ: رَجَعَ عنه.
و- الطائفُ فلانًا: عاوده الجنونُ في أَوقاتٍ.
و- فلانًا في الراحلةِ والعملِ وغيرِهما: خَلَفَه.
و- فلانًا بإحسانِه: جازاه بخير.

عاقَبَ

بين الشيئين مُعاقَبةً: أَعْقَبَ بينهما.
و- فلانًا: جاء بعَقِبِه.
و- فلانًا في الرحلةِ والعملِ: أَعْقَبَه.
و- فلانًا بذنْبِه مُعاقَبةً، وعِقابًا: جَزاه سُوءًا بما فعل.

عَقَّبَ

فلانٌ: تتبَّع حَقَّه ليسترِدَّه.
و- في الصلاةِ: جَلَسَ بعدَ أَن صلَّى لصلاةٍ أُخرى أو لغيرِها.
و- في الأَمرِ: طلبه مُجِدًّا.
و- على فلانٍ: ندَّد عليه وبيَّنَ عيوبَه وأغلاطَه.
و- كرَّ ورجع. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ
و- القاضِي على حُكمِ سَلَفِه: حَكَمَ بغيرِه. وفي القرآن الكريم:
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
ويقال: عَقَّبَ على قولِه: ناقَشَه فيه وراجَعَه.
و- فلانًا: خَلَفَه.
و- الشّيءَ: عَقَبَه.
و- أَتَى بشيءٍ بعدَه.
و- الجيشَ: ردَّ قومًا منهم وبَعثَ آخَرِين.
و- فلانًا حَقَّه: مَطَلَه.

اعْتَقَبَ

القومُ عليه: تَعاوَنُوا.
و- فلانًا: حَبَسَه. و-: خَلَفَه.
و- البائعُ السِّلعةَ: حبسها عن المُشترِي حتى يقبض الثمن.
و- القومُ الشّيءَ: تَداولُوه وتَناوبُوه.
و- مِن كذا ندامةً: وَجَدَ في عاقبته ندامةً.
و- فلانًا خَيْرًا أَو شرًّا بما فَعَلَ: جازاه به.

تَعاقَبَ

الشَّيئان: خَلَفَ أَحدُهما الآخَرَ، كتعاقب الليل والنهار. وفي الخبر: «إن للهِ ملائكةً يتعاقبون فيكم».
و- القومُ في الشّيءِ أو الأَمرِ: تَناوبُوه.
و- على الشّيءِ: تَعاوَنُوا عليه.

تَعَقَّبَ

فلانٌ بـِخَيْرٍ: أَتَى به مرّةً بعدَ أُخرَى.
و- من أَمره: نَدِمَ.
و- فلانًا: تَتَبَّعَه.
ويقال: تَعَقَّبَ عورةَ فلانٍ أَو عَثْرَتَه.
و- أَخذه بذنبٍ كان منه.

اسْتَعْقَبَ

فلانًا: تطلَّب عورَتَه أو عَثْرَتَه.
و- منه خيرًا أو شرًّا: سألَه عِوَضَه أو بدلًا منه.

الأَعْقابُ

الخَزَفُ الذي يُدخَل بين صفوف الآجُرِّ في طَيِّ البئر لكي يشتدَّ، وهو الحشو في اصطلاح البنّائين اليوم. «لا واحد له».

التَّعاقُبُ

- تَعاقُبُ الأجيالِ: في النبات: ظهور جيلين متباينين متعاقبين في دورة حياة بعض النباتات أحدهما جِنْسِيٌّ (زوجِيٌّ) والآخر لاجِنْسِيٌّ، كما في الحزازيات والسراخس وغيرها.
و(التَّعاقُبُ القِمِّيُّ) في علم الأَحياء: نموُ الأَعضاء النباتيّة متتابعة من القاعدة إلى القِمّة، أو من القمة إلى القاعدة.

العاقِبُ

آخرُ كلِّ شيءٍ أو خاتمتُه.
و- كلُّ ما خَلَفَ بعد شيءٍ أو من خَلَف بعدَه.
و- مَن يخلُفُ السيدَ في الرتبة.
و- الجزاءُ بالخير.

العاقِبةُ

الولدُ والنَّسْلُ.
و- الجزاءُ بالخير.
و- آخرُ كلِّ شيءٍ أو خاتمتُه. وفي القرآن الكريم:
ﮓ ﮔ ﮕ

العُقابُ

طائرٌ من كواسِر الطَّيْرِ، من فصيلة العُقابِ النساريّة، قَوِيُّ المَخالِبِ، يغطِّي الرِّيشُ ساقَيه، له منقارٌ قصيرٌ أَعقفُ، حادُّ البصرِ.
وفي المثل: «أَبْصَرُ مِنْ عُقَابٍ». «يُطلَقُ على الذَّكَرِ والأُنثى».
(ج) أَعقُبٌ، وعِقْبانٌ.
-
-

العَقَبُ

العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتارُ.
(ج) أَعْقابٌ.
-

العَقِبُ

عظمُ مؤَخَّرِ القدم، وهو أَكبر عظامِها، يتم عليه ارتكاز البدن، وقد يكون له مِهْمازٌ.
و- من الرجُلِ: الولدُ ووَلَدُ الولدِ الباقون بعدَه.
(ج) أَعْقابٌ، وأَعْقُبٌ.
ويقال: جاءَ عَقِبَه، وبعَقِبِه: خَلْفَه. ورجع على عَقِبِه: على الطَّريق الذي جاءَ منه سريعًا. ووطِئوا عَقِبَ فلانٍ: مَشَوا في أَثرِه. وفلانٌ مُوَطّأُ العَقِبِ: كثير الأَتباعِ، كأَنهم يَتَعَقَّبُونَه.
-
-

العَقِبُ | العُقْبُ

آخرُ كلِّ شيءٍ وخاتمتُه. وفي القرآن الكريم:
ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
ويقال: جئت في عُقْب الشهر.
(ج) أَعْقابٌ.
و(عُقْبُ الجَمالِ): علامتُه وهيئتُه.

العُقْبَى

الآخرةُ، أَو المرجعُ إلى اللهِ.
و- آخرُ كلِّ شيءٍ أَو خاتمتُه.
و- جزاءُ الأَمرِ. وفي القرآن الكريم:
ﭡ ﭢ ﭣ ﭤﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
و- البَدَلُ.

العَقَبةُ

المَرْقَى الصَّعبُ من الجبالِ.
(ج) عِقابٌ، وعَقَباتٌ.
-
-

العُقْبةُ

آخرُ كلِّ شيءٍ.
و- النَّوْبةُ في العملِ والركوبِ.
و- البَدَلُ.
و- ما يؤْكَلُ عَقِبَ الطَّعامِ من حَلْوَى.
و- المَرَقةُ تُرَدُّ في القِدْرِ المستعارة.
و- الليلُ والنهارُ.
و- من الجَمَالِ: عُقْبُه.
(ج) عُقَبٌ.
ويقال: فلانٌ يستقي على عُقْبةِ آل فلانٍ: بَعْدَهم. وما يفْعَل ذلك إلا عُقْبَةَ القمر: إذا كان يفعله كلّ شهر مرّة.
-

العَقُوبُ

الذي يخلُفُ مَن كان قَبْلَه في الخير.

العُقُوبةُ

العِقابُ. ومنه: قانونُ العقوبات.

العَقيبُ

كلُّ شيءٍ يأْتي بعدَ شيءٍ ويتلوه.

المُعاقِبُ

المدْرِكُ بالثأْر.

المِعْقابُ

المرأَةُ التي من عادتها أن تلِدَ ذكرًا ثم أُنثى.

المُعَقِّبُ

- يقال: جاءَ فلانٌ مُعَقِّبًا: آخرَ النهارِ.

المُعَقِّباتُ

ملائكةُ النهارِ والليلِ. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ
و- التسبيحاتُ يَخلُف بعضُها بعضًا.

التَّعاقُبُ القِمِّيُّ

و(التَّعاقُبُ القِمِّيُّ) في علم الأَحياء: نموُ الأَعضاء النباتيّة متتابعة من القاعدة إلى القِمّة، أو من القمة إلى القاعدة.

عُقْبُ الجَمالِ

و(عُقْبُ الجَمالِ): علامتُه وهيئتُه.