عَفا (الجذر: عفو )

الأَثرُ ـــــُــــ عَفْوًا، وعُفُوًّا، وعَفاءً: زال وامَّحَى.
يقال: عفا أَثرُ فلان.
و- الشّيءُ: خَفِيَ.
و- الأَرضُ: كَثُرَ نباتُها فغطَّاها.
و- الماءُ: لم يخالِطْهُ شيءٌ يكدّره.
و- الرِّيحُ الأَثرَ: مَحَتْه ودرسَتْه.
ويقال: عَفا عليه الزمنُ.
و- الشّيءَ: كثَّره وأَطاله.
و- فلانًا: أَتاه يطلب فضلَه ومعروفَه.
و- له بماله: أَعطاه مما زاد على نفقته.
و- عن ذَنْبِه عَفْوًا: لم يعاقبه عليه.
ويقال: عَفا عنه ذَنْبَه، وعَفا له ذَنْبَه.

أَعْفَى (الجذر: عفو )

فلانٌ: أَنفق الفضلَ من مالِه.
و- اللهُ فلانًا: وَهَب له العافيةَ من العِلَلِ والبَلايا.
و- فلانٌ فلانًا: أَعطاه.
و- الشَّعْرَ أو نحوَه: أَبقاه. وفي الخبر: «قُصُّوا الشواربَ وأَعفُوا اللِّحَى».
و- فلانًا من الأَمرِ: أَسقطه عنه، فلم يطالبه به، ولم يحاسبه عليه.
يقال: أعفاه من الضرائب. وأعفاه من منصبه: عزله عنه.

عافى (الجذر: عفو )

(عافاه) اللهُ مُعافاةً، وعِفاءً، وعافِيةً: أَبرأَه من العللِ وأَصَحَّه.
و- الدَّولةُ فلانًا من الجندية مُعافاةً: لم تُجَنِّدْه لسببٍ ما.

عُوفِيَ (الجذر: عفو )

المريضُ: بَرِئَ من علَّتِه.

عَفَّى (الجذر: عفو )

الحيوانُ: كَثُرَ شَعرُه وطال.
و- فلانٌ على ما كان منه: جاءَ بالصلاح بعد الفساد.
و- الريحُ الأَثرَ: عَفَتْه.
و- فلانٌ الشَّعرَ: أَعفاه.

اعتَفَى (الجذر: عفو )

فلانٌ فلانًا: عَفاه.
و- الإبلُ اليَبِيسَ: أَخذَتْه بمشافرِها.

تَعافَى (الجذر: عفو )

المريضُ: تماثَلَ.
ويقال: تَعافَى الاقتصادُ: تخلَّص من السلبيّات واستَرَدَّ قُوَّتَه.
و- الشّيءَ: تركه.

تَعَفَّى (الجذر: عفو )

الشّيءُ: زال وامَّحَى.

اسْتَعْفَى (الجذر: عفو )

مُكَلِّفَه: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه.
ويقال: اسْتَعْفَى من وظيفته: طلب إعفاءه منها.
و- الإبلُ اليبيسَ: اعْتَفَتْه.

العافِي (الجذر: عفو )

الرّائدُ يتقدَّم القومَ يبصر لهم الكلأ ومساقط الغيث.
و- الوارِدُ الماءَ.
و- الضَّيفُ.
و- كلُّ طالبِ معروفٍ.
و- كلُّ طالبِ رزقٍ من الناسِ والدَّوابِّ والطيرِ.
(ج) عُفاةٌ، وعافِيةٌ.
-
-

العافِيةُ (الجذر: عفو )

الصحّةُ التامّةُ.

العَفا (الجذر: عفو )

من الأرضِ: ما ليس لأَحد مِلْكٌ فيها.

العَفاءُ (الجذر: عفو )

الزَّوالُ والهلاكُ.
يقال: على الدنيا العَفاءُ.
و- التُّرابُ.
و- المطرُ.
و- البياضُ في المُقْلةِ.

العِفاءُ (الجذر: عفو )

ما كثُرَ وطالَ من الوبر والشعر والرِّيش.

العِفاءةُ (الجذر: عفو )

ريشةُ النعامِ إذا كَثُفَتْ.

العُفاوةُ (الجذر: عفو )

من كلِّ شيءٍ: خيارُه وأَجودُه.
و- أوَّل المَرَقِ وأَجودُه، أَو ما بقي منه في القِدْرِ.

العَفْوُ (الجذر: عفو )

التَّجاوزُ عن الذَّنبِ وتركُ المُعاقبةِ عليه.
و- من المالِ: ما زاد على النفقةِ. وفي القرآن الكريم:
ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ
و- من الماءِ: ما زاد على الشّارِبةِ وأُخِذَ بلا كُلْفةٍ ولا مُزاحَمةٍ.
و- من الأرضِ: العَفا.
و- خيارُ كلِّ شيءٍ وأَجودُه.
و- المعروفُ.
(ج) عِفاءٌ، وأَعْفاءٌ.
-
-

العَفُوُّ (الجذر: عفو )

من أسماءِ اللهِ الحسنَى، ومعناه: الكثيرُ العفوِ، المُتجاوِزُ عن الذَّنْبِ، التارِكُ العقابَ عليه. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ

العَفْوِيُّ (الجذر: عفو )

التلقائيُّ، وما يحدث دون سابِقِ إعدادٍ.
يقال: تَصَرُّفٌ عَفْوِيٌّ، وجوابٌ عَفْوِيٌّ.