عَطا (الجذر: عطو )

الشّيءَ، وإليه ـــــُــــ عَطْوًا: تناولَه.
ويقال: عَطا عِرْضَ أَخيه: تناوَلَه بالذَّمّ. وفي الخبر: «أَربَى الرِّبا عَطْوُ الرَّجُلِ عِرْضَ أَخيهِ بِغَيْرِ حَقٍّ».
و- فلانًا: غَلَبَه في التَّعاطي.
و- إليه يَدَه: رَفَعَها.

أَعْطَى (الجذر: عطو )

البعيرُ: انقاد ولم يَسْتَصْعِبْ.
ويقال: أَعْطَى فلانٌ بِيَدِه، وأَعْطى عن يدٍ: انْقادَ.
و- فلانًا، وله الشّيءَ: ناوَلَه إياه.

عَاطَى (الجذر: عطو )

فلانًا الشّيءَ مُعاطاةً، وعِطاءً: أعطاه إياه.

عَطّى (الجذر: عطو )

(عَطّاه) عَجَّلَه.

تَعاطَى (الجذر: عطو )

فلانٌ: قام على أَطراف أَصابع الرِّجْلَين مع رفع اليدين إلى الشّيءِ ليأْخُذَه. وفي القرآن الكريم:
ﭝ ﭞ
و- الشخصان: تغالبا في التَّعاطي.
يقال: تعاطينا فعطَوْتُه، أي: تغالبنا في التعاطي فغلبته.
و- الشّيءَ: تناوَلَه مَرّة بعد مَرّة.
و- الأَمْرَ: مارسه وقام به.

تَعَطَّى (الجذر: عطو )

سَأَلَ العَطاءَ.
و- تعجَّلَ.
و- الأَمْرَ: تعاطاه.

اسْتَعْطَى (الجذر: عطو )

سَأَلَ العطاءَ.

العَطاءُ (الجذر: عطو )

ما يُعْطَى.
(ج) أَعْطِيةٌ. (جج) أَعْطِياتٌ.
و(أَعْطِياتُ الجُنْدِ): أَرزاقُهم، أَي: ما يُرَتَّبُ لهم من مال.
و(أَعْطِياتُ الملوك): هِباتُهم.
-
-

العَطِيّةُ (الجذر: عطو )

(ج) عَطايا.
-

المِعْطاءُ (الجذر: عطو )

الكثيرُ العَطاءِ، «يستوي فيه المذكر والمؤنث».
(ج) مَعاطٍ، ومعاطِيُّ.
-
-

المُعْطَياتُ (الجذر: عطو )

مادّةُ البحث التي تخضع للدراسة.
و- في الفلسفة والمنطق: قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إلى علم قضايا مجهولة.
و- في الهندسة: بياناتٌ معلومةٌ تستعمل في حل وإيجاد البيانات المجهولة.

أَعْطِياتُ الجُنْدِ (الجذر: عطو )

و(أَعْطِياتُ الجُنْدِ): أَرزاقُهم، أَي: ما يُرَتَّبُ لهم من مال.

أَعْطِياتُ الملوك (الجذر: عطو )

و(أَعْطِياتُ الملوك): هِباتُهم.