عَطِلَ

ـــــَــــ عَطَلًا، وعُطْلًا، وعُطُولًا: خَلا.
يقال: عَطِلَتِ المرأةُ: خَلَتْ من الحَلْي. وعَطِلَ الرجلُ: بَقِيَ بلا عَمَلٍ وهو قادرٌ عليه. وعَطِلَتِ الإبلُ: خَلَتْ من راعٍ يَرْعاها؛ فهو وهي عاطلٌ.
(ج) عواطلُ، وعُطْلٌ.
-
-

عَطَّلَ

الإبلَ أو نحوَها: خلّاها بلا راعٍ. وفي القرآن الكريم:
ﭝ ﭞ ﭟ
و- البئْرَ: تَرَكَ وِرْدَها. وفي القرآن الكريم:
ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ
و- المرأَةَ: نزَعَ حُلِيَّها.
و- الشّيءَ: أَخْلاه.
يقال: عطَّلَ الدارَ.
ويقال: عَطَّلَ الشريعةَ: أهملها ولم يعمل بها. وعطَّلَ الثُّغُورَ: تَرَكَ حراستَها وإقامةَ الجنْد فيها. وعَطَّلَ الآلةَ: أوقف عملها.
ويقال: عَطَّلَ الإنتاجَ.

تَعَطَّلَ

و- المرأَةُ: عَطِلَت.

العَطَلُ

(ج) أَعْطَالٌ.
و- القَوامُ.
يقال: ما أَحسَنَ عَطَلَه.
-

العُطْلُ

المرأَةُ ليس عَليْها حَلْيٌ.
و- الخالي من المالِ والأَدب.
(ج) أَعْطَالٌ.

العُطْلةُ

بقاءُ العامل بلا عَمَل.
يقال: فلانٌ يشْكو العُطْلةَ.
و- مدَّةُ يومٍ أَو أَكثرَ تُعطَّلُ فيها الدواوين والمدارس.

العَيْطَلُ

الطَّوِيلُ العُنُقِ.
ويقال: امرأَةٌ عَيْطَلٌ: طويلةُ العُنُقِ في حُسنِ منظَرٍ وسِمَن.

المِعْطالُ

من النِّساءِ: المعتادةُ تركَ الحَلْي استغناءً بجمالها وتمام خَلْقها.