عَضا (الجذر: عضو )

الشّيءَ ـــــُــــ عَضْوًا: جزّأَه وفرَّق أَجزاءه.

عَضَّى (الجذر: عضو )

الشّيءَ: عَضاه.
ويقال: عَضَّى القَوْمَ: فرَّقَهم.

العِضةُ (الجذر: عضو )

الفِرْقةُ من الناسِ.
و- القِطعةُ والجزءُ من الشّيءِ.
و- الكذِبُ.
(ج) عِضُون. وفي القرآن الكريم:
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾﯿ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
، أي: جعلوه أجزاء آمنوا ببعضها وكفروا ببعضها.
-

العُضْوُ (الجذر: عضو )

جزءٌ من أجزاء الجسد، ينقسم إلى أنسجة مكوَّنة من خلايا، كاليد والرِّجل والأُذن. والجهازُ في الجسدِ ينقسم إلى أعضاءٍ.
و- المُشْتَرِكُ في حزْب أو شركة أو جماعة أو نحوِ ذلك. وهي عُضْوٌ وعُضْوةٌ.
(ج) أَعْضاءٌ.
-

العُضْوِيُّ (الجذر: عضو )

- السَّمادُ العُضْوِيُّ: مُخَصِّبٌ زراعِيٌّ يتكوَّن بتحلل موادَّ عضويّة كالمخلفات الحيوانيّة ونحوِها، وذلك بفعل البكتريا، ويكون غنيًّا بالعناصر التي تغذِّي النبات في مراحل معينة.

العُضْوِيّةُ (الجذر: عضو )

صِفةُ العُضْوِ في جماعة.
و(الكيمياءُ العُضْوِيّةُ): أحدُ فروع علم الكيمياء، يتناول المركَّبات الناتجة من الكائنات الحيّة، وهي مركَّبات تحتوِي أساسًا على عنصرَي الكربون والهدروجين. ويبحث في خواص هذه المركَّبات، وتركيبها، وتفاعلاتها.
و(الوَحْدَةُ العُضْوِيّةُ) في الأدب: الترابطُ المنطقِيُّ أو الجمالِيُّ أو القَصصِيُّ بين أجزاء العمل الأدبِيِّ المُكتمِل. ويُقصَد بها في القصيدة وَحْدة الموضوع ووَحْدة المشاعر، وما يستلزم ذلك من ترتيب الصور والأفكار بحيث تكون أجزاء القصيدة كالبنية الحية؛ لكلِّ جزءٍ منها وظيفةٌ، ويؤدِّي بعضُها إلى بعضٍ حتى تنتهِيَ إلى غايتها.

الكيمياءُ العُضْوِيّةُ (الجذر: عضو )

و(الكيمياءُ العُضْوِيّةُ): أحدُ فروع علم الكيمياء، يتناول المركَّبات الناتجة من الكائنات الحيّة، وهي مركَّبات تحتوِي أساسًا على عنصرَي الكربون والهدروجين. ويبحث في خواص هذه المركَّبات، وتركيبها، وتفاعلاتها.

الوَحْدَةُ العُضْوِيّةُ (الجذر: عضو )

و(الوَحْدَةُ العُضْوِيّةُ) في الأدب: الترابطُ المنطقِيُّ أو الجمالِيُّ أو القَصصِيُّ بين أجزاء العمل الأدبِيِّ المُكتمِل. ويُقصَد بها في القصيدة وَحْدة الموضوع ووَحْدة المشاعر، وما يستلزم ذلك من ترتيب الصور والأفكار بحيث تكون أجزاء القصيدة كالبنية الحية؛ لكلِّ جزءٍ منها وظيفةٌ، ويؤدِّي بعضُها إلى بعضٍ حتى تنتهِيَ إلى غايتها.