عَسَلَ (الجذر: عسل )

الطَّعامَ ــــُـِــــ عَسْلًا: خَلَطَه أو عَمِلَه بالعَسَلِ.
و- الماءُ ـــــِــــ عَسْلًا، وعُسُولًا، وعَسَلانًا: تحرَّكَ واضْطَربَ.
ويقال: عَسَلَ الذِّئْبُ أو الفرَسُ: عَدا واهتزَّ في عَدْوِه. وعَسَلَ الرُّمْحُ: اضطَرَبَ واهتزَّ للينِه؛ فهو عاسِلٌ، وعَسُولٌ، وعَسّالٌ.
و- فلانًا عَسْلًا: جعل إدامَه العَسَلَ.
و- اللهُ فلانًا: حَبَّبَه إلى النّاسِ وطَيَّبَ ثناءَه فيهم. وفي الخبر: «إذا أَراد اللهُ بعبدٍ خَيرًا عَسَلَه».

عَسَّلَ (الجذر: عسل )

(عَسَّلَتِ) النَّحلُ: أَخرجتِ العَسَلَ.
و- النائمُ: نام نومًا خفيفًا.
و- الطَّعامَ: عَسَلَه.
و- القومَ: أَطعمهم أَو زوَّدهم العَسَلَ.
و- اللهُ فلانًا: عَسَلَه.

اسْتَعْسَلَ (الجذر: عسل )

استوهبَ العَسَلَ.

العاسِلُ (الجذر: عسل )

مُستخرِجُ العَسَلِ من موضِعِه.
و- الذِّئبُ.
(ج) عُسَّلٌ، وعَواسِلُ، وعُسْلانٌ.
و(مكانٌ عاسِلٌ): فيه عَسَلٌ.
-
-
-

العاسِلةُ (الجذر: عسل )

- خليّةٌ عاسِلةٌ: ذاتُ عَسَلٍ.

العَسّالُ (الجذر: عسل )

و- بائعُ العَسَلِ.

العَسّالةُ (الجذر: عسل )

و- النحلُ.

العَسَلُ (الجذر: عسل )

الصافي مما تُخْرِجُه النحلُ من بطونِها «يذكر ويؤنث». ويطلق على ما يسيل من الرُّطَبِ ونحوِه.
(ج) أَعْسالٌ، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ.
ويقال: فلانٌ على أَعْسالِ أَبِيه: على أَخلاقِه.
و(العَسَلُ الأَسْوَدُ): عسلُ قصبِ السكَّر.
-
-
-

العِسْلُ (الجذر: عسل )

- يقال: هو عِسْلُ مالٍ: مُصْلِحٌ له، وقائمٌ عليه.

العَسَلةُ (الجذر: عسل )

القطعةُ من العَسَلِ، وتصغيرُها عُسَيْلةٌ.
ويقال: ما أعرفُ له مَضْرِبَ عَسَلةٍ: ما أَعْرِفُ له أَصلًا ولا نسبًا. وما ترك له مَضْرِبَ عَسَلةٍ: شَتَمَه حتى هَدَمَ نسبَه.

العَسَلِيُّ (الجذر: عسل )

ما كان بلونِ العَسَلِ.

العَسِيلُ (الجذر: عسل )

مِكْنَسةُ العَطّارِ التي يكْنس بها بلاطَه من العِطْرِ.
(ج) عُسُلٌ.
-

المَعْسَلةُ (الجذر: عسل )

(ج) مَعاسِلُ.
-

المَعْسُولُ (الجذر: عسل )

المخلوطُ بالعَسَلِ.
ويقال: هو مَعْسولُ الكلامِ: حُلْوُ المَنْطقِ. وهو مَعْسولُ المواعيدِ: صادِقُها.

مكانٌ عاسِلٌ (الجذر: عسل )

و(مكانٌ عاسِلٌ): فيه عَسَلٌ.

العَسَلُ الأَسْوَدُ (الجذر: عسل )

و(العَسَلُ الأَسْوَدُ): عسلُ قصبِ السكَّر.