عَزَّ

فلانًا ـــــُــــ عَزًّا: غَلَبَه وقَهَرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
و- فلانٌ ـــــِــــ عِزًّا، وعِزّةً، وعَزازةً: قَوِيَ وبَرِئَ من الذُّلِّ.
و- الشّيءُ: قلَّ فلا يكاد يوجد.
و- على فلانٍ: كرُم عليه.
و- الأَمرُ عليه: اشتدَّ وشَقَّ.
يقال: عزَّ علَيَّ أن تفعل كذا؛ فهو عَزِيزٌ.
(ج) أَعِزّةٌ، وأَعِزّاءُ، وعِزازٌ.
-
-
-

أَعَزَّ

(أَعَزَّه) قَوّاه وجَعَلَه عزيزًا.
و- أَحَبَّه وأَكرمَه.
ويقال: أُعزِزْتُ بما أَصابَه: عَظُم علَيَّ واشتدَّ. وأَعْزِزْ عليَّ بَذْلُك: ما أَشقَّ وما أَشدَّ ذلك علَيَّ.

عازَّ

(عازَّه) غالَبَه.

عَزَّزَ

(عَزَّزَه) شدَّدَه وقَوّاه. وفي القرآن الكريم:
ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ
ويقال: عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخُ فيها الأَرْجُلُ.

اعْتَزَّ

به: تشرَّف وعَدَّ نفسَه عزيزًا به.

تَعَزَّزَ

فلانٌ: عَزَّ.
و- لحمُه: اشتدَّ وصَلُبَ.
و- به: اعتزَّ.

اسْتَعَزَّ

الرَّمْلُ: تماسَكَ فلا ينهالُ.
و- بحقِّ فلانٍ: غَلَبَه عليه.
و- عليه المرضُ: اشتدَّ وغلبَه.
و- اللهُ بفلانٍ: أَماتَه.
ويقال: استُعِزَّ بالعليلِ: اشتدَّ عليه مَرَضُه.

الأَعَزُّ

ذو العزّة والغَلَبةِ. ومؤنَّثُه: العُزَّى. وفي القرآن الكريم:
ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ

العَزازُ

من الأَرضِ: الصُّلْبةُ.

العُزَّى

صَنمٌ كان لِبَنِي كِنانة وقريش، أو شجرةٌ من السَّمُرِ كانت لغَطَفانَ بَنَوْا عليها بيتًا وجعلوا يعبُدونها، فبعث إليها رسولُ اللهِ ع خالدَ ابنَ الوليد رضي الله عنه فهَدَم البيتَ وأَحرق السَّمُرةَ.

العَزّةُ

بِنْتُ الظَّبْيةِ.

العِزّةُ

القُوّةُ والغلبةُ.
و- الحمِيّةُ والأَنَفةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

العَزِيزُ

من أَسماءِ اللهِ الحسنَى، ومعناه: الغالب الذي لا يُقْهَر.

المُعِزُّ

من أَسماءِ اللهِ الحسنَى، ومعناه: الواهب العِزّةَ لمن يشاءُ من عِبادِه.