عَرَضَ (الجذر: عرض )

الشّيءُ ـــــِــــ عَرْضًا، وعُرُوضًا: ظَهَرَ وأشرفَ.
ويقال: عَرَضَ له أَمْرٌ، وعَرَضَ له عارِضٌ.
و- أَمكن.
يقال: عَرَضَ له الصَّيدُ، وعَرَضَ له الخيرُ.
و- بسِلْعتِه: بادَلَ بها.
و- له عارِضٌ من الحُمَّى: أصابه.
و- الشّيءَ: أَظْهَرَه وأَبْرَزَه.
و- أَصابَ عُرْضَه، أي: جانبَه.
و- وَضَعَه بالعَرْضِ.
و- الحصيرَ: بَسَطَه.
و- الكتابَ: قَرَأَه عن ظهرِ قلْب.
و- المتاعَ للبَيْعِ: أَظهره لذوِي الرغبة ليشتروه.
و- الشّيءَ على فلانٍ: أَراه إيّاه.
ويقال: عَرَضَ الدابّةَ على الحَوْضِ: سامَها أن تشرب؛ وهو من المقلوب، وأصلُه: عَرَضَ الحوضَ على الدّابّةِ.
و- الجُنْدَ على القائد عَرْضَ عَيْنٍ: أَمَرَّهم عليه واحدًا واحدًا، ومنه: العَرْضُ العَسْكَرِيُّ.
و- القومَ على السَّيفِ: قتلهم به.
و- له من حقِّه شيئًا: أَعطاه إيّاه مكانَ حقِّه.
ويقال: عَرَضَ عَرْضَ فلانٍ، وعَرَضَ عُرْضَه: نَحا نحوَه. ولا تَعْرِضْ عِرْضَ فلانٍ: لا تذكرْه بسوءٍ.

عُرِضَ (الجذر: عرض )

فلانٌ، وله: جُنَّ.

عَرُضَ (الجذر: عرض )

الشّيءُ ـــــُــــ عِرَضًا، وعَراضةً: تباعدت حاشيتاه واتَّسع عَرْضُه؛ فهو عَرِيضٌ، وعُراضٌ.
(ج) عِراضٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
: واسع كثير.
-

أَعْرَضَ (الجذر: عرض )

الشّيءُ: ظهر وبرز.
و- صار ذا عَرْضٍ.
يقال: أَعْرضَ الثوبُ: اتَّسَع وعَرُضَ.
و- فلانٌ: صَدَّ ووَلَّى. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ
ويقال: أَعرضَ عنه.
و- في الشّيءِ: تمكَّنَ مِن عَرْضِه، أي: سَعَته.
ويقال: أَعرضَ في العلمِ: تفقَّهَ في نواحيه واتَّسَع.
و- له الشّيءُ: أَمكَنَ.
يقال: أَعْرَضَ لك الصَّيْدُ فارْمِه، وأَعرَضَ لك الخيرُ.
و- فلانٌ في المكارمِ: ذهب عَرْضًا وطولًا.
و- الشّيءَ: جعله عريضًا.
و- المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً.

عارَضَ (الجذر: عرض )

فلانٌ مُعارضةً، وعِراضًا: أَخذ في عَروض من الطريق، أي: في ناحيةٍ منه.
و- في الحكم الغيابِيِّ: رفعه إلى المحكمة التي أصدرته طالبًا إلغاءه أو تعديله.
و- فلانًا: جانبه وعَدَلَ عنه.
و- باراه، وأتى بمثْل ما أَتى به.
يقال: عارضَه في الشِّعْر، وعارضَه بمثل صنيعه.
و- ناقضَه في كلامِه وقاومَه.
و- الجِنازةَ: أتاها مُعترِضًا في بعض الطَّريق ولم يتبعها من منزل الميِّت.
و- فلانًا بمتاعٍ: بادَلَه به.
و- في السير: سار حِيالَه.
و- الكتابَ بالكتابِ: قابلَه به.
و- فلانًا الكتابَ: دارَسَه إيّاه. وفي الخبر: «كان جبريل يعارضه القرآنَ في كل رمضان مرةً».

عَرَّضَ (الجذر: عرض )

الشّيءَ: أَعْرَضَه.
و- وضعه بالعَرْض.
و- بفلانٍ، وله: قال فيه قولًا يعيبُه.
و- له بالقولِ: لم يُبَيِّنْه ولم يصرِّح به.
و- فلانًا لكذا: جعله عُرْضةً وهدفًا له.
يقال: عرَّضَه للذَّمِّ.
و- القَوْمَ عُراضةً، وعرَّضها لهم: أَهداها، أو أطعمهم إيّاها عند مَقْدَمِهم.

اعْتَرَضَ (الجذر: عرض )

الشّيءُ: صار عارضًا.
ويقال: اعتَرَضَ دونَه: حال. واعتَرَضَ له: منَعَه. واعتَرَضَ عليه: أنكَرَ قولَه أَو فِعْلَه.
و- له بشيءٍ: رماه به.
و- الشّيءَ: عَرَضَه.
ويقال: اعتَرَضَ المتاعَ للبَيْعِ، واعتَرَضَ القائدُ الجُندَ.
و- عِرْضَ فلانٍ: وَقَعَ فيه وتنقَّصه.

تَعارَضا (الجذر: عرض )

عارضَ أحدُهما الآخَرَ.
ويقال: تَعارَضَ معه. وتَعارَضَتِ الآراءُ أو الأقوالُ: اختَلَفَت وتَضارَبَت.

تَعَرَّضَ (الجذر: عرض )

ويقال: تَعَرَّضَ المعروفَ، وتَعَرَّضَ له. وتَعَرَّضَ الشّيءُ: تعوَّجَ.
ويقال: تَعَرَّضَ في سيْرِه: أَخَذَ يمينًا وشمالًا لصعوبة الطريق.
و- فلانٌ لكذا: صار عُرْضةً وهدفًا له.

اسْتَعْرَضَ (الجذر: عرض )

فلانٌ: طلبَ العريضَ من الأشياءِ.
و- فلانًا: قال له: اعْرِض علَيَّ ما عندَكَ.
و- القائدُ الجنْدَ: طَلَبَ عَرْضَهم عليه.
و- القومَ: قتَلَهُم ولم يُبالِ بمن قتل.
و- المسألةَ: بَحَثَها.
ويقال: استَعْرَضَ قوَّتَه: أظهرَها. واستَعْرَضَ الأمرَ مع فلانٍ: تداوَلَه معه وناقَشَه فيه.

التَّعَرُّضُ (الجذر: عرض )

- في القضاءِ: فعلٌ مادِّيٌّ أو إجراءٌ قانونِيٌّ يُقْصَدُ به مُنازعة الحائز في حيازته.

العارِضُ (الجذر: عرض )

ما اعترض في الأُفُقِ فسَدَّه، كالسَّحابِ ونحوِه. وفي القرآن الكريم:
ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ
و- الجبلُ.
و- جانبُ الوَجْهِ وصَفْحَتُه، وهما عارضان.
ويقال: هو خفيف العارضَيْن، أي: خفيف شَعْرِ العارضَيْن.
و- صفحةُ العُنُقِ.
و- الآفةُ تَعْرِضُ في الشّيءِ.
و- الحائلُ والمانعُ.
يقال: عَرَضَ له عارِضٌ.
و- الثَّنِيّةُ من الأسنانِ.
(ج) عَوارِضُ.
يقال: امرأةٌ نَقِيّةُ العوارِضِ.
-

العارِضةُ (الجذر: عرض )

صَفحةُ الخدِّ.
و- الثَّنِيّةُ من الأسنان.
و- الخشبةُ العليا التي يدورُ فيها البابُ.
و- في التربية الرياضِيّة: قضيبٌ أفقِيٌّ طوله ثلاثة أمتار، وارتفاعه عن الأرض متران، وسمكه من الأرض 8 سم، وهو الحد الأعلى للمرمَى.
ويقال: هو قويُّ العارضةِ: ذو جَلَدٍ وصرامةٍ وقدرةٍ على الكلام، وذو بديهةٍ ورأيٍ جيدٍ.
(ج) عَوارِضُ.
و(العَوارِضُ) في الفيزياء: قضبانٌ أفقِيّةٌ أو رأسيّةٌ تتحمَّل الأوزان الثقيلة بسبب مقاومتها للانحناء.
و- في الميكانيكا: سطوح من مادة لا تتأثر بالحرارة تعترض دون سير غازات الاحتراق.
و(إجازة عارضة): إجازةٌ يُمنَحُها الموظفُ لعارِضٍ طَرَأَ له.
و(عارِضةُ الأزياءِ): فتاةٌ حسناءُ ترتدِي نماذجَ الأزياء الجديدة لتعرضَها على أعين المشترين في حفْل.

العُراضةُ (الجذر: عرض )

الهديّةُ يُهديها القادمُ من سَفَرٍ.

العَرْضُ (الجذر: عرض )

و- كلُّ شيءٍ سِوَى الدَّراهم والدَّنانير.
يقال: أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أُعطِيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرَى.
و- خلافُ الطُّول.
و- الجبلُ أو سفحُه وناحيتُه.
و- الجيشُ العظيمُ.
(ج) عُرُوضٌ، وعِراضٌ، وأَعْراضٌ.
و(عَرْضُ الحالِ): طلبٌ مكتوبٌ يُقدَّم إلى صاحب الأمرِ.
و(قانونُ العَرْضِ والطَّلَبِ): كلما زاد الطلب على سلعةٍ ارتفع سعرها.
و(خطوطُ العَرْضِ): (انظرها في: خطط).
-
-
-

العَرَضُ (الجذر: عرض )

ما يطرأ ويزول من مرض ونحوِه.
و- مَتاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ. وفي القرآن الكريم:
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ
ويقال: جاءَ هذا الرأْيُ عَرَضًا: بلا رَوِيّةٍ.
و- في علم المنطق: ما قام بغيره، ويقابل الجوهر، فالجسم جوهر واللون عَرَضٌ.
و- في الطبِّ: ما يحسُّه المريضُ أو يظهر على بدنِه من الظواهر الدّالة على المرض.
(ج) أَعْراضٌ.

العُرْضُ (الجذر: عرض )

- عُرْضُ الشّيءِ: جانبُه وناحيتُه.
(ج) عِراضٌ.
يقال: عُرْضُ الجَبَلِ: سفْحُه. وعُرْضُ السَّيفِ: صَفْحَتُه. وعُرْضُ العُنُقِ والوَجْهِ: جانبُه.
ويقال: نظر إليه عن عُرْضٍ: من جانب. وخرجوا يضربون النّاسَ عن عُرْضٍ: عن شِقٍّ وناحيةٍ كيفما اتَّفَقَ. واضرِبْ به عُرْضَ الحائطِ: ارم به إلى أيِّ ناحيةٍ كانت، والمراد أَهْمِلْه. وعُرْضُ البَحْرِ والنهرِ: وَسَطُه. وعُرْضُ الحديثِ: مُعْظَمُه. وعُرْضُ الناسِ: معظمُهُم وعامَّتُهم. وناقةٌ عُرْضُ أَسْفارٍ: قَوِيّةٌ على السَّفَرِ.

العُرُضُ (الجذر: عرض )

- يقال: نَظَرَ إليه عن عُرُضٍ: من جانبٍ.

العِرْضُ (الجذر: عرض )

و- النَّفْسُ.
و- ما يُمْدَحُ ويُذَمُّ من الإنسانِ سواء كان في نفسه، أَو سَلَفِه، أو من يلزَمُه أَمرُه.
و- الحَسَبُ.
و- الرائحةُ أَيًّا كانت.
و- السَّحابُ العظيمُ.
و- الوادِي فيه الشجَرُ.
(ج) أَعْراضٌ.

العُرْضةُ (الجذر: عرض )

– يقال: جَعَلَه عُرْضةً لكذا: نصَبَه له هدفًا. وهو عُرْضةٌ لكذا: على وشك أن يحدث له.
ويقال: هو عُرْضةٌ للشرِّ: قَوِيٌّ عليه.

العَرَضِيُّ (الجذر: عرض )

ما يقابل الذاتِيَّ.
يقال: مسألةٌ عَرَضِيّةٌ: غيرُ داخلةٍ في ذات الشّيءِ وجوهرِه.

العَرَضِيّةُ (الجذر: عرض )

- في علم النبات: وَصْفٌ للأعضاءِ النباتيّة التي تنشأ في غير مواضعها الطبيعيّة، كالبراعم العَرَضِيّة، والجذور العَرَضِيّة، والسُّوق العَرَضِيّة.

العُرْضِيّةُ (الجذر: عرض )

النَّخْوةُ والإباءُ.
يقال: فلانٌ فيه عُرْضِيّةٌ. ومَشَى الفَرَسُ العُرْضِيّةَ: بالعَرْضِ.

العَرُوضُ (الجذر: عرض )

عِلمُ موازِينِ الشِّعرِ العربِيِّ، يظهر به المُتَّزِن من المُختل منه.
و- من البيتِ: آخرُ شَطْرِه الأوَّلِ.
(ج) أَعارِيضُ.
و- النّاحيةُ.
و- الطَّريقُ في عُرْضِ الجبلِ في مضيق.
(ج) عُرْضٌ.
و- من الكلامِ: فحْواه ومعناه.
يقال: عَرَفْتُ هذا في عَروضِ كلامِه.
و- الحاجةُ.
ويقال: هذه المسألةُ عَرُوضُ هذه: نظيرَتُها.
-
-

العَرِيضةُ (الجذر: عرض )

الصحيفةُ تُعرضُ بها حاجةٌ من الحاجاتِ.
و(عريضةُ الدَّعوَى): صحيفةٌ يكتب المدَّعِي فيها ظُلامَتَه إلى القاضي.
(ج) عَرائضُ.
-

المُعارَضةُ (الجذر: عرض )

- في القضاءِ: طريقةُ الطعنِ في الحكم الغيابِيِّ.
و- في السياسةِ: مخالفةُ الوضعِ السِّياسِيِّ القائم، ومنه: أحزابُ المُعارَضةِ.

المِعْراضُ (الجذر: عرض )

من القولِ: ما عُرِّضَ به ولم يُصَرَّح.
يقال: عَرَفْتُ هذا في مِعْراضِ كلامِه.
(ج) مَعارِيضُ. وفي الخبر: «إنَّ في المَعارِيضِ لَمندوحةً عن الكذبِ».
-

المَعْرِضُ (الجذر: عرض )

مكانٌ عامٌّ تُعْرَضُ فيه نماذجُ من المنتَجات الفنِّيّة أو الزراعيّة أو الصناعيّة.
و(مَعْرِضُ الشّيءِ): موضِعُ عَرْضِه وذِكْرِه.
يقال: قلتُه في مَعْرِضِ كذا.
ويقال: عَرَفْتُ هذا في مَعْرِضِ حديثه: في مِعْراضِه.

المِعْرَضُ (الجذر: عرض )

الثوبُ تُجْلَى فيه الفتاةُ.
(ج) مَعارِضُ، ومَعارِيضُ.
ويقال: الألفاظُ مَعارِيضُ المعانِي تجمِّلُها وتُزَيِّنُها.
-

العَوارِضُ (الجذر: عرض )

و(العَوارِضُ) في الفيزياء: قضبانٌ أفقِيّةٌ أو رأسيّةٌ تتحمَّل الأوزان الثقيلة بسبب مقاومتها للانحناء.

إجازة عارضة (الجذر: عرض )

و(إجازة عارضة): إجازةٌ يُمنَحُها الموظفُ لعارِضٍ طَرَأَ له.

عارِضةُ الأزياءِ (الجذر: عرض )

و(عارِضةُ الأزياءِ): فتاةٌ حسناءُ ترتدِي نماذجَ الأزياء الجديدة لتعرضَها على أعين المشترين في حفْل.

عَرْضُ الحالِ (الجذر: عرض )

و(عَرْضُ الحالِ): طلبٌ مكتوبٌ يُقدَّم إلى صاحب الأمرِ.

قانونُ العَرْضِ والطَّلَبِ (الجذر: عرض )

و(قانونُ العَرْضِ والطَّلَبِ): كلما زاد الطلب على سلعةٍ ارتفع سعرها.

خطوطُ العَرْضِ (الجذر: عرض )

و(خطوطُ العَرْضِ): (انظرها في: خطط).

عريضةُ الدَّعوَى (الجذر: عرض )

و(عريضةُ الدَّعوَى): صحيفةٌ يكتب المدَّعِي فيها ظُلامَتَه إلى القاضي.

مَعْرِضُ الشّيءِ (الجذر: عرض )

و(مَعْرِضُ الشّيءِ): موضِعُ عَرْضِه وذِكْرِه.