عَذَرَ

فلانٌ ـــــِــــ عُذْرًا: كَثُرتْ ذنُوبُه وعيوبُه.
و- فلانًا عُذْرًا، ومَعْذِرةً: رفعَ عنه اللَّوْمَ فيما صَنَعَ.
و- الغلامَ والفتاةَ عَذْرًا: ختَنَهُما.
و- الفَرَسَ: أَلْجَمَه.
و- العاذورُ فلانًا: أَصابَه؛ فهو مَعْذُورٌ.

أَعْذَرَ

فلانٌ: عَذَرَ.
و- ثَبَتَ له عُذْرٌ، ومنه المَثَلُ: «أَعْذَرَ من أَنْذَرَ».
و- أَبْدَى عُذْرًا.
و- في الشّيءِ: قَصَّرَ ولم يُبالغْ فيه وهو يُرِي أَنَّه مُبالِغٌ.
و- بالَغَ وجَدَّ.
و- للقومِ: عَمِل لهم طَعامَ الخِتان.
و- الفَرَسَ: عَذَرَه.
و- الغُلامَ والفتاةَ: عَذَرَهُما.
و- فلانًا: عَذَرَه فيما صنع.
و- فلانًا من فلانٍ: أَنْصَفَه منه.
و- فلانًا في ظهرِه: ضَرَبَه فأثَّرَ فيه.
ويقال: ضَرَبَه فأَعْذَرَه: أثقلَه. وضُرِبَ فأُعْذِرَ: أُشْرِفَ به على الهلاك.

عَذَّرَ

الغلامُ: نَبَتَ شعرُ عِذاره.
و- فلانٌ: تكلَّف العُذْرَ ولا عُذْرَ له. و-: اتَّخَذَ طَعامَ الخِتان.
ويقال: عَذَّر القومَ: دعاهم إلى طَعام الخِتان.
و- الفرسَ: عَذَرَه.

اعْتذَرَ

فلانٌ: صار ذا عُذْرٍ.
و- إليه: طَلَبَ قبول مَعْذِرَتِه.
ويقال: اعتذر من ذنبه، واعتذر عن فِعْله: تنصَّلَ واحتجَّ لنفسِه.
و- من فلانٍ: شكاه.
و- العِمامةَ: أَرْخَى طَرَفَيْها من خَلْفٍ.

تَعَذَّرَ

عن الأمرِ: تأَخَّرَ.
و- من الذَّنْبِ: اعْتَذَرَ منه.
ويقال: تعذَّرَ إلى فلانٍ.
و- عليه الأمرُ: شقَّ وتعسَّرَ.
و- القومُ على فلانٍ: خَذَلُوه.

اسْتَعْذَرَ

إليه: قدَّمَ إليه الاعتذارَ.
و- من فُلانٍ: طلب من النّاسِ العُذْرَ إنْ هو عاقَبَه.

العاذِرُ

عِرْقٌ يسيلُ منه دمُ الاستحاضةِ.

العاذُورُ

التهابُ اللَّوزَتَينِ.
ويقال: لَقِيتُ منه عاذُورًا: شَرًّا.

العِذارُ

من الغلام: جانبُ لحْيتِه.
و- ما سال من اللِّجام على خدِّه.
و- طعامُ الختانِ.
و- من النَّخْلِ أو الشجرِ أو الرَّمْلِ: خطٌّ منه مستطيلٌ.
يقال: غَرَسَ في كرْمِه عِذارًا من الشَّجَرِ: سِكّةً مُصْطَفّةً.
(ج) عُذُرٌ.
ويقال: خلَع فلانٌ عِذارَه: انهمك في الغَيِّ ولم يسْتَحِ. ولَوَى عنه عِذارَه: تمرَّد عليه.
ويقال: فلانٌ شديدُ العِذارِ، ومستمرُّ العِذارِ: يراد شِدّة العزيمة.
و(عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي): جانباه.
و(عِذارا النَّصْلِ): شَفْرتاه.
-

العُذْرُ

الحُجّةُ التي يُعتَذَرُ بها.
(ج) أَعْذارٌ.
-

العَذْراء

(ج) عَذارَى، وعَذارٍ.
ويقال: دُرّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ. ورملةٌ عذراءُ: لم توطأْ.
و- أحدُ بروج السماء، بين الأسد والميزان، وزمنه من 23 أغسطس إلى 22 من سبتمبر.
-
-

العُذْرةُ

و- العاذورُ.
و- النّاصِيةُ.
و- عُرْفُ الفَرسِ.
و- الخُصْلةُ من الشَّعرِ.
(ج) عُذَرٌ.
-

العَذِرةُ

و(عَذِرةُ الدّارِ): فِناؤها.

العُذْرِيُّ

- يقال: هَوًى عُذْرِيٌّ: عفيفٌ، نسبةً إلى بنِي عُذرةَ؛ لاشتهارهم به.

العَذِيرُ

العاذِرُ «فَعِيل بمعنَى فاعِل».
و- النَّصيرُ.
و- الأمرُ تُعْذَر عليه إذا فَعَلْتَه.
(ج) عُذُرٌ.
ويقال: عَذِيرَك من فلانٍ: هاتِ من يَعذِرُك. ومَن عَذِيرِي من فلانٍ: مَن يعذِرُني في أمرِه، إذا جازيْتُه على صُنْعِه، ولا يلومُنِي على ما أَفعَلُه.

العَذِيرةُ

قبولُ العُذْرِ.
يقال: ما عندهم عَذِيرةٌ: لا يعذِرُون.

المَعْذِرةُ

(ج) مَعاذِرُ، ومَعاذِيرُ.
-
-

عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي

و(عِذارا الحائطِ والطريقِ والوادِي): جانباه.

عِذارا النَّصْلِ

و(عِذارا النَّصْلِ): شَفْرتاه.

عَذِرةُ الدّارِ

و(عَذِرةُ الدّارِ): فِناؤها.