عَدَلَ

ـــــِــــ عَدْلًا، وعُدُولًا: مالَ.
ويقال: عَدَل عن الطريق: حادَ عنه. وعَدَل عن رأيه: غيَّرَه.
و- إليه: رَجَعَ.
ويقال: عَدَلَ فلانًا عن طريقه: رجَعَه. وعَدَلَه إلى طريقه: عطَفَه.
و- في أمرِه عَدْلًا، وعَدالةً، ومَعْدِلةً: استقام.
و- في حُكْمِه: حَكَمَ بالعَدْل.
و- بربِّه عَدْلًا، وعُدُولًا: أَشرك وسوَّى به غيره. وفي القرآن الكريم:
ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
و- الشّيءَ عَدْلًا: أقامه وسوّاه.
يقال: عَدَلَ الميزانَ، وعَدَل السهمَ.
و- الأمتعةَ: جعلها أَعدالًا متساوية لتُحْمَل.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به وجعَله مثلَه قائمًا مقامه.
ويقال: عَدَلَ فلانًا بفلانٍ.
و- فلانًا في المِحْمَلِ: ركِبَ مَعَه؛ فهو عادِلٌ.
(ج) عُدُولٌ.
-

عَدُلَ

ـــــُــــ عَدالةً، وعُدُولةً: كان عَدْلًا.

عادَلَ

عنه: حادَ عنه.
و- بين الشيئين: وازَنَ بينهما.
و- الشّيءَ: وازَنَه.
و- الأمْرَ: توقَّف فيه ولم يُمْضِه.
يقال: هو يعادِلُ أَمْرَه ويُقَسِّمه: إذا دار بين فِعْلِه وترْكِه.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: عَدَلَه به. ومنه: معادلةُ الشهادات.
و- فلانًا في المِحْمَلِ: عَدَلَه.

عَدَّلَ

الشّيءَ: عَدَلَه.
يقال: عَدَّلَ المِكيالَ والميزانَ.
و- الحُكمَ أو الطَّلبَ: غيَّرَه بما هو أَوْلَى عنده.
و- الشاهدَ أو الرّاوِي: زكّاه.
و- المَتاعَ: جعله عِدْلَيْنِ.

اعْتَدَلَ

توسَّط بين حالين في كَمٍّ، أو كَيْفٍ، أو تناسُبٍ.
يقال: ماءٌ معتدِلٌ: بينَ الحارِّ والباردِ. وجوٌّ معتدلٌ: بين الحرارة والبرودة. وجسمٌ معتدِلٌ: بينَ الطُّول والقِصَرِ، أو بينَ البَدانةِ والنَّحافةِ.
و- استقامَ.
ويقال: هي حَسَنةُ الاعتدال: حَسَنةُ القَوام.

تَعادَلا

يقال: تَعادَلَ الفريقان، وتَعادَلَتِ الأصواتُ الانتخابيّة.

الاعْتِدالُ

الوقتُ يتساوى فيه اللَّيل والنهار، وهو: ربيعِيٌّ، ويكون في أَوَّلِ يومٍ من فصل الربيع، وخريفِيٌّ، ويكون في أَوَّلِ يومٍ من فصل الخريف.

العَدالةُ

الاستقامةُ والإنصافُ، ومنه: العَدالةُ الاجتماعيّة.
و- في الفلسفة: إحدى الفضائل الأربع التي سلَّم بها الفلاسفة من قديم، وهي: الحكمة، والشجاعة، والعِفّة، والعدالة.
و(عَدالةُ التوزيعِ): قيامُ الدولة بتوزيع الحقوق والواجبات على الأفراد حسب كفايتهم في حدود المصلحة العامّة.

العَدْلُ

من أسماء اللهِ الحسنَى، ومعناه: العادلُ الذي لا يميل به الهوَى فيجور في الحكم.
و- الإنْصافُ، وهو إعطاء المرء ما لَه وأخْذُ ما عليه.
و- العادِلُ، يقال للواحد وغيرِه.
ويقال: امرأةٌ عَدْلٌ، وعَدْلةٌ.
و- الجزاءُ.
و- الفِداءُ. وفي القرآن الكريم:
ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
(ج) أَعْدالٌ.
-

العَدْلُ | العِدْلُ

المِثْلُ والنَّظِيرُ.

العِدْلُ

نصفُ الحِمْل يكونُ على أَحدِ جَنْبَيِ البعير.
(ج) أَعْدالٌ، وعُدُولٌ.
-

العَدِيلُ

المِثْلُ والنَّظِيرُ.
و(عَدِيلُ الرَّجُلِ): زوجُ أُخت امرأتِه.
(ج) أَعْدالٌ، وعُدَلاءُ.
-

العَدِيلَتانِ

الغِرارتانِ على ظهر البعير ونحوه؛ لأنَّ كلَّ واحدةٍ منهما تعادِل الأخرى.

المُعادَلةُ

– في الرياضيّات: علاقة رياضيّة متساوية الطرفين تحتوي على مجْهُولٍ أَو أَكثرَ يُرادُ استخراجُه.
ويقال: معادلةٌ صعبةٌ: أمرٌ يصعب إنجازه؛ لصعوبة التوفيق بين أطرافه وجوانبه المتعارضة.

المُعْتَدِلةُ

- المنطقةُ المعتدلةُ - في الجغرافيا: منطقة تجاور المنطقة الاستوائيّة في شمالِيِّها، وتسمى: المعتدلةَ الشماليّة، وأُخرى في جنوبِيِّها، وتسمى: المعتدلةَ الجنوبيّة.

المُعَدَّلُ

في التقدير: النسبةُ المتوسِّطةُ بين أعدادٍ مختلفة.
و- تغيُّرُ علاقةٍ ما بالنسبة للزمن.

المُعَدَّلاتُ

زوايا البيت.

المَعْدِلُ

- يقال: ما لَه عنه مَعْدِلٌ: مَصْرِفٌ.

عَدالةُ التوزيعِ

و(عَدالةُ التوزيعِ): قيامُ الدولة بتوزيع الحقوق والواجبات على الأفراد حسب كفايتهم في حدود المصلحة العامّة.

عَدِيلُ الرَّجُلِ

و(عَدِيلُ الرَّجُلِ): زوجُ أُخت امرأتِه.