عَدَّ (الجذر: عدد )

الأشياءَ ـــــُــــ عَدًّا، وتَعْدادًا، وعَدّةً: حَسَبَها وأحصاها.
و- فلانًا كذا: ظنَّه كذلك.

أَعَدَّ (الجذر: عدد )

الشّيءَ: هَيّأَه وجَهَّزَه.

عَادَّ (الجذر: عدد )

(عَادَّه) مُعادّةً، وعِدادًا: فاخَرَه في العددِ.
و- ناهضَه في الحرب.
و- المرَضُ فلانًا: تركه زمانًا ثم عاوَدَه.
يقال: عادّتْه اللسْعةُ، وعادَّتْه الحُمَّى. وفي الخبر: «ما زالت أَكلةُ خيبرَ تُعَادُّني».
ويقال: عادَّهُم الشّيءُ: إذا تقاسَمُوه فكان بقدر عددِهم.

عَدَّدَ (الجذر: عدد )

الشّيءَ: أحصاه.
ويقال: عدَّدت النّائحةُ: ذكرتْ مناقبَ الميت.
و- جَعَله ذا عَدَد.

اعْتَدَّ (الجذر: عدد )

الشّيءُ: صار معدودًا.
و- المرأةُ: دخلت في عِدَّتها بطلاقٍ أو بوفاة زوجٍ.
و- انقضت عِدَّتها.
و- بالشّيءِ: أدخَلَه في الحساب والعَدِّ.
ويقال: اعتدَّ بنفسه: وثق بقدراته واعتزَّ بها. وهذا شيءٌ لا يُعْتَدُّ به: لا يُهْتَمُّ به.
و- الشّيءَ: أَحضَرَه.

تَعادَّ (الجذر: عدد )

القومُ: عدَّ بعضُهم بعضًا.

تَعَدَّدَ (الجذر: عدد )

كَثُرَ وصار ذا عددٍ.
يقال: تعدَّدت الأشياءُ، وتعدَّدت الأسبابُ: كثرت واختلفت وتنوعت. وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون.

اسْتَعَدَّ (الجذر: عدد )

له: تَهَيّأَ.

الاسْتِعْدادُ (الجذر: عدد )

في علم التربية: اتجاهٌ نحوَ سلوكٍ خاصٍّ، نتيجةَ عواملَ عضويّةٍ، أَو نفسيّةٍ، أو هما معًا.

الإعْدادِيُّ (الجذر: عدد )

التَّحْضِيرِيُّ، أو التَّمْهِيدِيُّ.
يقال: تعليمٌ إعدادِيٌّ.

التَّعْدادُ (الجذر: عدد )

و(تَعْدادُ السُّكّانِ): حَصْرٌ شاملٌ، ودقيقٌ، وتفصيلِيٌّ لسُكّانِ الدَّولةِ جميعِهم، يشمل الحالة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، والديموجرافيّة لأفراد هذه الدولة كافّة، ويتم بصفة دوريّة عادةً كل عشر سنوات، ومن شروطه: الشمول والفرديّة وصدور قانون بشأنه، وأن يتم منسوبًا للحظة زمنيّة محدودة، وأن يتم نشر نتائجه.

التَّعَدُّدِيّةُ (الجذر: عدد )

نظامٌ سياسيٌّ قائم على تعايش الجماعات المختلفة والمستقلة في الإدارة مع تمثيلها في الحكم. ومنها: التعددية الحزبية.

العِدادُ (الجذر: عدد )

- يقال: هذا عِدادُ الحُمَّى: وقتُها الذي تعود فيه. وبه مَرَضٌ عِدادٌ: يدَعُه زمَنًا ثم يعاودُه. وفلانٌ في عِدادِ بني فلانٍ، وهو في عِدادِ الصّالحينَ: يُعَدُّ منهم. وهذا يومُ عِدادٍ: يومُ جُمُعةٍ، أو أَضْحًى، أَو فِطْرٍ.

العُدُّ (الجذر: عدد )

بَثْرٌ يظهرُ في الوجه، ينشأ عن التهابِ غُدَدِ الدُّهن مع تجمُّع الإفرازات، وهو حَبُّ الشَّباب.
و(العُدُّ الوَردِيُّ): بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعيةِ النهائيّة.

العِدُّ (الجذر: عدد )

الماءُ الجاري الذي لا ينقطعُ.
و- الكَثْرةُ في الشّيءِ.
و- القديمُ.
يقال: حَسَبٌ عِدٌّ.
و- القِرْنُ والنَّظيرُ.
(ج) أَعْدادٌ.
-

العَدَدُ (الجذر: عدد )

مِقدارُ ما يُعَدُّ.
(ج) أَعْدادٌ.
و(العددُ الأَوَّلِيُّ): هو الذي لا يقبل القسمة إلّا على نفسه أو على الواحد الصحيح، مثل: 17.
و(العددُ التَّخَيُّلِيُّ): الجذرُ التربيعِيُّ للكميّة السالبة.
و(العددُ الذَّرِّيُّ): عدد البروتونات في نواة الذَّرّة، ويدل على موضع العنصر في الجدول الدورِيّ للعناصر.
و(العددُ الكُتْلِيُّ): العدد الدالُّ على كتلة ذرّة من العنصر.

العَدّادُ (الجذر: عدد )

من يقوم بالعَدِّ والإحصاءِ.
و- آلة تستعمل لقياس الزمن، أو سرعة بعض الآلات، أو الكميّة المستهلكة من الماء، أو غاز الإضاءة أو الكَهْرباء أو نحو ذلك.

العَدّانُ | العِدّانُ (الجذر: عدد )

زمانُ الشّيءِ وعهدُه.

العُدّةُ (الجذر: عدد )

و- ما أُعِدَّ لأمْرٍ يَحْدُثُ. وفي القرآن الكريم:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ
(ج) عُدَدٌ.
و(العُدَدُ): أدواتٌ صغيرةٌ يستعملها العاملُ لأداء عمله.
-

العِدّةُ (الجذر: عدد )

و- الجماعةُ.
يقال: عِدّةُ كُتُبٍ وعِدّةُ رِجالٍ.
و(عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها): مُدّةٌ حدَّدها الشرعُ، تقضيها المرأةُ دون زواج بعد طلاقها، أو وفاةِ زوجها عنها.
(ج) عِدَدٌ.
-

العَدِيدُ (الجذر: عدد )

النِّدُّ والقِرْنُ.
و- مَنْ يُعَدُّ في القَوْمِ وليس منهم.
(ج) أَعْدادٌ، وعَدائدُ.
و- العَدَدُ وإن قل، أو العدد الكثير.
يقال: ما أَكثرَ عديدَهم. وهم عديدُ الحَصَى والثَّرى: لا يُحْصَوْن كثرةً. وهذا عديدُ هذا: قدْرُه في العَدَد.
ويقال: أشياءُ عديدةٌ: كثيرةٌ.
-
-

العَدِيدةُ (الجذر: عدد )

الحِصّةُ والنصيبُ.
(ج) عَدائدُ.

المِعْدادُ (الجذر: عدد )

- في الرياضيّات: جهازٌ يستعملُ للقيام بعملياتِ العَدِّ.

المُعَدّاتُ (الجذر: عدد )

اسمٌ عامٌّ للآلات والعُدَدِ والتجهيزات.
يقال: مُعَدّاتٌ حربيّة، ومُعَدّاتٌ زراعيّة. الواحدة: مُعَدّةٌ.

المَعْدُوداتُ (الجذر: عدد )

- الأيّامُ المعدوداتُ: أيامُ التَّشْريق، وهي ثلاثةٌ بعدَ يوْم النَّحْر، عُرِفَت بذلك لقلتها.

تَعْدادُ السُّكّانِ (الجذر: عدد )

و(تَعْدادُ السُّكّانِ): حَصْرٌ شاملٌ، ودقيقٌ، وتفصيلِيٌّ لسُكّانِ الدَّولةِ جميعِهم، يشمل الحالة الاجتماعيّة والاقتصاديّة، والديموجرافيّة لأفراد هذه الدولة كافّة، ويتم بصفة دوريّة عادةً كل عشر سنوات، ومن شروطه: الشمول والفرديّة وصدور قانون بشأنه، وأن يتم منسوبًا للحظة زمنيّة محدودة، وأن يتم نشر نتائجه.

العُدُّ الوَردِيُّ (الجذر: عدد )

و(العُدُّ الوَردِيُّ): بثورٌ تظهَرُ في الخدَّيْن والأنْفِ مع احتقانٍ وتمدُّدٍ في الأوعيةِ النهائيّة.

العددُ الأَوَّلِيُّ (الجذر: عدد )

و(العددُ الأَوَّلِيُّ): هو الذي لا يقبل القسمة إلّا على نفسه أو على الواحد الصحيح، مثل: 17.

العددُ التَّخَيُّلِيُّ (الجذر: عدد )

و(العددُ التَّخَيُّلِيُّ): الجذرُ التربيعِيُّ للكميّة السالبة.

العددُ الذَّرِّيُّ (الجذر: عدد )

و(العددُ الذَّرِّيُّ): عدد البروتونات في نواة الذَّرّة، ويدل على موضع العنصر في الجدول الدورِيّ للعناصر.

العددُ الكُتْلِيُّ (الجذر: عدد )

و(العددُ الكُتْلِيُّ): العدد الدالُّ على كتلة ذرّة من العنصر.

العُدَدُ (الجذر: عدد )

و(العُدَدُ): أدواتٌ صغيرةٌ يستعملها العاملُ لأداء عمله.

عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها (الجذر: عدد )

و(عِدّةُ المُطَلَّقةِ والمُتَوَفَّى عنها زوجُها): مُدّةٌ حدَّدها الشرعُ، تقضيها المرأةُ دون زواج بعد طلاقها، أو وفاةِ زوجها عنها.