عَجَرَ (الجذر: عجر )

ــــــِــــ عَجْرًا: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره.
و- الدّابّةُ: مَدَّت ذَنَبَها نحو عجُزِها وهي تجري.
و- قَمَصَت.
و- على فلانٍ: أَلَحَّ.
و- الرِّيقُ على أَسنانِه: ثخُنَ ولزِق بها.
و- بالسَّيفِ: حَمَلَ وشَدَّ.
و- فلانٌ عُنُقَه: ثَناه.
و- فلانًا بالعصا: ضَرَبَه بها فتورَّم مَوْضِعُ الضَّرْبِ.

عَجِرَ (الجذر: عجر )

ـــــَــــ عَجَرًا: غَلُظَ وسَمِنَ.
و- ضَخُمَ بطنُه وعظُمَ.
ويقال: عَجِرَ البطنُ ونحوُه؛ فهو أَعْجَرُ، وهي عَجْراءُ.
(ج) عُجْرٌ.
-

عاجَرَ (الجذر: عجر )

مرَّ سريعًا من خوف أو غيره.

اعْتَجَرَ (الجذر: عجر )

فلانٌ: لفَّ العِمامةَ على رأسه دون أن يديرها تحت حنكه. وفي الخبر: «أن النبيَّ ﷺ دخل مكة يوم الفتح معتجِرًا بعمامة سوداء».
و- المرأةُ: اخْتَمَرَت بالعِجار.
و- بمولود: وَلَدَتْه بَعْدَ يأسِها.

تَعَجَّرَ (الجذر: عجر )

بطنُه: انطوى وتثَنَّى لحمُه سِمَنًا.

الأَعْجَرُ (الجذر: عجر )

الأَحْدَبُ، وهي عَجْراءُ.
(ج) عُجْرٌ.

العِجارُ (الجذر: عجر )

ثوبٌ تَلُفُّه المرأةُ على استدارة رأْسِها.
(ج) عُجُرٌ.
-

العَجْراءُ (الجذر: عجر )

من العِصِيِّ: ذاتُ العُقَدِ.

العُجْرةُ (الجذر: عجر )

مَوْضِعُ السِّمَن.
و- العُقْدةُ في الخشبةِ أو في عُروق الجَسَدِ.
(ج) عُجَرٌ.
ويقال: ذَكَرَ عُجَرَه وبُجَرَه: عيوبَه وأمْرَه كلَّه؛ ما أخفى منه وما أبْدَى. وفي خبر عليٍّ رضي الله عنه: «إلى الله أشكو عُجَرِي وبُجَرِي».
ويقال: جاءَ بالعُجَر والبُجَرِ: جاءَ بكذِبٍ، أو بأمْرٍ عظيمٍ.
-

العِجْرةُ (الجذر: عجر )

هيئةُ الاعْتجار.
يقال: هو حَسَن العِجْرةِ.