عَثَرَ

ــــــُـِـــ عَثْرًا، وعِثارًا: زَلَّ وكَبا.
وفي المثل: «منْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثارَ».
ويقال: عَثَرَ في ثَوْبِه، وعَثَر به فرَسُه. وعَثَرَ جَدُّه: تعِسَ؛ فهو عاثِرٌ، وهو عَثُورٌ إذا كان كثير العِثار.
ويقال: جَدٌّ عَثُورٌ.
و- على الشّيءِ عَثْرًا، وعُثُورًا: اطَّلَع عليه، واكتشفه بعد خفاء. وفي القرآن الكريم:
ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

أَعْثَرَ

به عند السُّلطان: ذمَّ فيه.
و- فلانًا: جَعَلَه يعثُرُ.
ويقال: أَعْثَرَه اللهُ: أتْعَسَه.
و- على الأمرِ: أطْلَعَه عليه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ

عَثَّرَ

(عَثَّرَه) جَعَلَه يَعْثرُ.

تَعَثَّرَ

ويقال: تعثَّرَ حَظُّه. وتعثَّر لسانُه: تَلَعْثَمَ. وتعثَّر الأمرُ أو الموضوعُ: واجهته صعوبات شارفت به على الفشل.
يقال: تعثَّرت الشركة وتعثَّرت المحادثات.
ويقال: عَثَّرَه فتعثَّر.

العاثِرُ

حِبالةُ الصّائدِ.
(ج) عَواثِرُ.
-

العاثُورُ

الحُفْرةُ تُحْفَرُ للأسدِ وغيرِه لِيَقَعَ فيها.
و- المَهْلكةُ من الأرَضِينَ.
و- ما يُسبِّب الزللَ والكبوةَ.
و- الشَّرُّ والشِّدّةُ.
يقال: وقَعَ في عاثورٍ. ولقيت منه عاثورًا.
(ج) عَواثِيرُ.
-

العِثارُ

ما يُسبِّب الزللَ والكبوةَ.
و- الشَّرُّ والشِّدّةُ.

العَثْرُ

من الشجر والزرع: ما سقَتْه السماءُ دون احتياج لآلة.

العَثْرةُ

الزَّلّةُ.

العَثَرِيُّ

من الشجر والزرع: العَثْرُ.
و- من الناس: الذي لا يجدُّ في طلب دُنْيا ولا آخرة. وفي الخبر: «أبغَضُ الناسِ إلى اللهِ العَثَرِيُّ».
ويقال: جاءَ عَثَرِيًّا: فارغًا.

العِثْيَرُ

و- الأثَرُ الخَفِيُّ.

العِثْيَرةُ

الغُبارُ.