عَبَطَ (الجذر: عبط )

الثوبُ ـــــِــــ عَبْطًا: انشقَّ.
و- فلانٌ الذبيحةَ: ذَبحها سليمَةً من غير عِلّةٍ وهي سمينةٌ فَتِيّةٌ.
ويقال: عَبَطَه الموتُ: إذا مات شابًّا صَحيحًا.
و- الثوبَ: شقَّه وهو صَحيحٌ.
و- الأَرضَ: حَفَر منها موضعًا لم يُحْفَرْ من قبل.
و- التُّرابَ: أَثارَه.
و- الفرسَ: أَجْراه حتى عَرِقَ.
و- الضَّرْعَ: أَدْماه.
و- الرِّيحُ وجهَ الأَرضِ: قَشَرَتْه.
و- النَّباتُ الأَرضَ: شقَّها.
و- فلانٌ نفسَه، وبها في الحرب: رَمَى بها غيرَ مُكْرَهٍ.
و- فلانًا: عابه.
و- الكَذِبَ عليه: اختلقه؛ فهو عابِطٌ، والمفعول مَعْبُوطٌ، وعَبِيطٌ.
(ج) الأخير: عُبُطٌ، وعِباطٌ.
-
-

أَعْبَطَ (الجذر: عبط )

(أَعْبَطَه) الموتُ: عَبَطَه.

اعْتَبَطَ (الجذر: عبط )

الذَّبيحةَ: عَبَطَها.
ويقال: فعل الشّيءَ اعتباطًا: عشوائيًّا دون تدَبُّر أو إعداد.

اعْتُبِطَ (الجذر: عبط )

مات بغير عِلّةٍ.

اسْتَعْبَطَ (الجذر: عبط )

ادَّعَى العَباطةَ.
و- فلانًا: عدَّه عبيطًا.

العابِطُ (الجذر: عبط )

الكذّابُ.

العَباطةُ (الجذر: عبط )

البَلَهُ وعدمُ النضجِ.

العَبْطةُ (الجذر: عبط )

- يقال: مات عَبْطةً: مات شابًّا سليمًا لم تُصِبْه عِلّةٌ.

العَبِيطُ (الجذر: عبط )

- يقال: دمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ. ورجُلٌ عبيطٌ: أبلهُ غيرُ ناضجٍ. وزعْفرانٌ عبيطٌ: طرِيٌّ خالصٌ. ولحمٌ عبيطٌ: طرِيٌّ غيرُ ناضج.