فلانٌ ـــــُــــ عَبْرًا: جَرَتْ دَمْعَتُه.
و- القومُ: ماتوا.
و- النَّهْرَ، أو الطريقَ عَبْرًا، وعُبُورًا: قطعه من جانب إلى جانب.
ويقال: عَبَرَ به الماءَ.
و- الكتابَ عَبْرًا: قرأه سِرًّا وتدبَّرَه في نفْسِه.
و- المتاعَ أو الدراهمَ: فحصها ونظر كَمْ وزنُها.
و- الرُّؤْيا عَبْرًا، وعِبارةً: فَسَّرَها. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ
ﭼ.
- الفرضُ.
يقال: أمرٌ اعتبارِيٌّ: مبنِيٌّ على الفَرْضِ.
و- التقديرُ.
يقال: وضع الأمر في اعتباره: جعله محلَّ تقديره واهتمامه.
و- السَّبَبُ.
يقال: اتَّخَذَ قرارَه لاعتبارات عِدّة.
و- الكرامةُ.
و(رَدُّ الاعتبار) في القضاء: إعادةُ الحقوقِ المدنيّة والتقدير بعد إلغاء حكم بإدانة.
- مثلثة العين - من النهْرِ: شاطِئُه وناحيتُه.
و- من المجالِس: الكثيرُ الأهْلِ.
يقال: مجلسٌ عبْرٌ.
و(عَبْرَ الزّمانِ والمكانِ): خِلالَه؛ يقال: عَبْر أفريقيا، وعَبْر الأجيال.
ويقال: انتشر الأمرُ عبْر الفضائيات: من خلالها.
ويقال: رجُلٌ عبْرُ أَسْفارٍ، وجَمَلٌ عبْرُ أَسْفارٍ: قويٌّ عليها. «للمذكر والمؤنث والواحد والجمع». وهو عبْرٌ لكلِّ عَمَلٍ: صَالحٌ لكلِّ عَمَلٍ.
وفي المثل: «لك ما أَبكِي ولا عَبْرةَ بي»: أَي أَبكي من أجلك ولا حزن لي في خاصّة نفسي؛ يُضْرَبُ للرَّجُلِ يشتدُّ اهتمامه بشأن أَخيه وإيثاره.
(ج) عَبَراتٌ، وعِبَرٌ.
(ج) مَعابِرُ.