×
What are you looking for?
دخول
إنشاء حساب
الرئيسية
عن المجمع
نبذة عن المجمع
أعضاء المجمع
قانون إنشاء المجمع
الهيكل الإدراي والعلمي
اللجان العلمية
المشروعات التي يضطلع بها المجمع
المؤتمر السنوى
ابحث في المعاجم
البحث عن معنى كلمة
المقارنة بين كلمتين
استعراض الجذور
الإصدارات
المعاجم
أعمال اللجان اللغوية
الدوريات
مجمع و مجمعيون
كتب التراث المحققة
أنشطة مجمعية
مسابقات سنوية
ندوات
أخبار ومقالات
أخبار
مقالات
الوسائط المتعددة
اتصل بنا
اسأل المجمع
اسأل المجمع
الردود والإجابات
المكتبة
مجمع اللغة العربية
عبد
عودة
عَبَدَ
اللهَ ـــــُــــ عِبادةً، وعُبُودِيّةً: انقادَ له وخضَع وذَلَّ.
ويقال: ما عَبَدَك عنِّي: ما حَبَسَك.
إضافة ملاحظة
إرسال
عَبِدَ
ـــــَــــ عَبَدًا، وعَبَدةً: ندِم أو لام نفسَه على تقصير منه.
و- عَليه: غَضِبَ.
و- حَرَصَ.
و- مِنْه: أَنِفَ منه.
و- به: لزِمَه فلم يفارِقْه؛ فهو عَبِدٌ، وعابِدٌ.
إضافة ملاحظة
إرسال
عَبُدَ
ــــُــــ عُبُودًا، وعُبُودِيّةً: مُلِكَ هو وآباؤهُ من قَبْل.
إضافة ملاحظة
إرسال
أَعْبَدَ
القوْمُ بفلانٍ: اجتمعُوا علَيه يَضْرِبونَه.
و- فلانًا: استعبده.
و- فلانًا عبدًا: ملَّكه إياه.
إضافة ملاحظة
إرسال
أُعْبِدَ
به: ماتتْ راحلَتُه في الطريق، أو اعتلَّتْ فانقُطِعَ به.
إضافة ملاحظة
إرسال
عَبَّدَ
(عَبَّدَه) ذلَّلَه.
يقال: عبَّد البعيرَ.
ويقال: عَبَّدَ الطريقَ: مَهَّدَه.
و- فلانًا: اتَّخذَه عبْدًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
ﭼ
و- السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار.
ويقال: ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لَبِثَ.
إضافة ملاحظة
إرسال
تَعَبَّدَ
انفرَدَ للعبادةِ.
و- فلانًا: اتَّخذَه عَبْدًا.
و- دَعاه للطاعةِ.
إضافة ملاحظة
إرسال
اعْتبَدَ
(اعْتبَدَه) اتَّخَذَه عبْدًا.
إضافة ملاحظة
إرسال
اسْتَعْبَدَ
(اسْتَعْبَدَه) اعتبَدَه.
إضافة ملاحظة
إرسال
العابِدُ
-
المُوَحِّدُ.
(ج) عَبَدةٌ، وعُبَّدٌ، وعُبَّادٌ.
-
-
-
إضافة ملاحظة
إرسال
العَبابِيدُ
من الخيلِ والنَّاسِ: المتفرِّقُون الذّاهبُون في كلِّ وجهٍ.
يقال: تفرَّقوا عبابيد.
و- الطُّرُقُ المُتفرِّقةُ.
و- الآكامُ. «لا واحد لها من لفظها».
إضافة ملاحظة
إرسال
العِبادةُ
الخضوعُ للإله على وجْه التعظيم.
(ج) عِباداتٌ.
و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.
-
إضافة ملاحظة
إرسال
عَبَّادُ الشَّمْسِ
(انظر:
دوّار الشمس
)
إضافة ملاحظة
إرسال
العَبْدُ
الرَّقيقُ المَمْلوكُ، خِلافُ الحُرِّ.
و- الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ.
(ج) عَبِيدٌ، وعُبُدٌ، وأَعْبُدٌ، وعُبْدانٌ، وعِبْدانٌ، وعِبادٌ.
و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.
-
-
-
-
-
-
إضافة ملاحظة
إرسال
العَبَدةُ
القُوّةُ والسِّمَنُ.
يقال: ناقةٌ ذاتُ عَبَدةٍ.
و- البقاءُ.
يقال: ما لهذا الثوبِ عَبَدةٌ.
و- صَلايةُ الطِّيب.
إضافة ملاحظة
إرسال
العَبْدِيّةُ
حالةُ العَبْدِ وصِفَتُه.
إضافة ملاحظة
إرسال
العُبُودةُ
العَبْدِيّةُ.
إضافة ملاحظة
إرسال
العُبُودِيّةُ
خِلافُ الحُرِّيّةِ.
إضافة ملاحظة
إرسال
المُتَعَبَّدُ
مكانُ التعبُّدِ.
إضافة ملاحظة
إرسال
المَعْبَدُ
مكانُ العبادةِ.
(ج) مَعابِدُ.
-
إضافة ملاحظة
إرسال
المِعْبَدُ
-
المِسْحاةُ.
(ج) مَعابِدُ.
إضافة ملاحظة
إرسال
العِباداتُ
و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.
إضافة ملاحظة
إرسال
عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ
و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.
إضافة ملاحظة
إرسال