×
What are you looking for?
دخول
إنشاء حساب
الرئيسية
عن المجمع
نبذة عن المجمع
أعضاء المجمع
قانون إنشاء المجمع
الهيكل الإدراي والعلمي
اللجان العلمية
المشروعات التي يضطلع بها المجمع
المؤتمر السنوى
ابحث في المعاجم
البحث عن معنى كلمة
المقارنة بين كلمتين
استعراض الجذور
الإصدارات
المعاجم
أعمال اللجان اللغوية
الدوريات
مجمع و مجمعيون
كتب التراث المحققة
أنشطة مجمعية
مسابقات سنوية
ندوات
أخبار ومقالات
أخبار
مقالات
الوسائط المتعددة
اتصل بنا
اسأل المجمع
اسأل المجمع
الردود والإجابات
المكتبة
مجمع اللغة العربية
عبد
عودة
عَبَدَ
(الجذر:
عبد
)
اللهَ ـــــُــــ عِبادةً، وعُبُودِيّةً: انقادَ له وخضَع وذَلَّ.
ويقال: ما عَبَدَك عنِّي: ما حَبَسَك.
عَبِدَ
(الجذر:
عبد
)
ـــــَــــ عَبَدًا، وعَبَدةً: ندِم أو لام نفسَه على تقصير منه.
و- عَليه: غَضِبَ.
و- حَرَصَ.
و- مِنْه: أَنِفَ منه.
و- به: لزِمَه فلم يفارِقْه؛ فهو عَبِدٌ، وعابِدٌ.
عَبُدَ
(الجذر:
عبد
)
ــــُــــ عُبُودًا، وعُبُودِيّةً: مُلِكَ هو وآباؤهُ من قَبْل.
أَعْبَدَ
(الجذر:
عبد
)
القوْمُ بفلانٍ: اجتمعُوا علَيه يَضْرِبونَه.
و- فلانًا: استعبده.
و- فلانًا عبدًا: ملَّكه إياه.
أُعْبِدَ
(الجذر:
عبد
)
به: ماتتْ راحلَتُه في الطريق، أو اعتلَّتْ فانقُطِعَ به.
عَبَّدَ
(الجذر:
عبد
)
(عَبَّدَه) ذلَّلَه.
يقال: عبَّد البعيرَ.
ويقال: عَبَّدَ الطريقَ: مَهَّدَه.
و- فلانًا: اتَّخذَه عبْدًا. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
ﭼ
و- السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار.
ويقال: ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لَبِثَ.
تَعَبَّدَ
(الجذر:
عبد
)
انفرَدَ للعبادةِ.
و- فلانًا: اتَّخذَه عَبْدًا.
و- دَعاه للطاعةِ.
اعْتبَدَ
(الجذر:
عبد
)
(اعْتبَدَه) اتَّخَذَه عبْدًا.
اسْتَعْبَدَ
(الجذر:
عبد
)
(اسْتَعْبَدَه) اعتبَدَه.
العابِدُ
(الجذر:
عبد
)
-
المُوَحِّدُ.
(ج) عَبَدةٌ، وعُبَّدٌ، وعُبَّادٌ.
-
-
-
العَبابِيدُ
(الجذر:
عبد
)
من الخيلِ والنَّاسِ: المتفرِّقُون الذّاهبُون في كلِّ وجهٍ.
يقال: تفرَّقوا عبابيد.
و- الطُّرُقُ المُتفرِّقةُ.
و- الآكامُ. «لا واحد لها من لفظها».
العِبادةُ
(الجذر:
عبد
)
الخضوعُ للإله على وجْه التعظيم.
(ج) عِباداتٌ.
و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.
-
عَبَّادُ الشَّمْسِ
(الجذر:
عبد
)
(انظر:
دوّار الشمس
)
العَبْدُ
(الجذر:
عبد
)
الرَّقيقُ المَمْلوكُ، خِلافُ الحُرِّ.
و- الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ.
(ج) عَبِيدٌ، وعُبُدٌ، وأَعْبُدٌ، وعُبْدانٌ، وعِبْدانٌ، وعِبادٌ.
و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.
-
-
-
-
-
-
العَبَدةُ
(الجذر:
عبد
)
القُوّةُ والسِّمَنُ.
يقال: ناقةٌ ذاتُ عَبَدةٍ.
و- البقاءُ.
يقال: ما لهذا الثوبِ عَبَدةٌ.
و- صَلايةُ الطِّيب.
العَبْدِيّةُ
(الجذر:
عبد
)
حالةُ العَبْدِ وصِفَتُه.
العُبُودةُ
(الجذر:
عبد
)
العَبْدِيّةُ.
العُبُودِيّةُ
(الجذر:
عبد
)
خِلافُ الحُرِّيّةِ.
المُتَعَبَّدُ
(الجذر:
عبد
)
مكانُ التعبُّدِ.
المَعْبَدُ
(الجذر:
عبد
)
مكانُ العبادةِ.
(ج) مَعابِدُ.
-
المِعْبَدُ
(الجذر:
عبد
)
-
المِسْحاةُ.
(ج) مَعابِدُ.
العِباداتُ
(الجذر:
عبد
)
و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.
عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ
(الجذر:
عبد
)
و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.