عَبَدَ

اللهَ ـــــُــــ عِبادةً، وعُبُودِيّةً: انقادَ له وخضَع وذَلَّ.
ويقال: ما عَبَدَك عنِّي: ما حَبَسَك.

عَبِدَ

ـــــَــــ عَبَدًا، وعَبَدةً: ندِم أو لام نفسَه على تقصير منه.
و- عَليه: غَضِبَ.
و- حَرَصَ.
و- مِنْه: أَنِفَ منه.
و- به: لزِمَه فلم يفارِقْه؛ فهو عَبِدٌ، وعابِدٌ.

عَبُدَ

ــــُــــ عُبُودًا، وعُبُودِيّةً: مُلِكَ هو وآباؤهُ من قَبْل.

أَعْبَدَ

القوْمُ بفلانٍ: اجتمعُوا علَيه يَضْرِبونَه.
و- فلانًا: استعبده.
و- فلانًا عبدًا: ملَّكه إياه.

أُعْبِدَ

به: ماتتْ راحلَتُه في الطريق، أو اعتلَّتْ فانقُطِعَ به.

عَبَّدَ

(عَبَّدَه) ذلَّلَه.
يقال: عبَّد البعيرَ.
ويقال: عَبَّدَ الطريقَ: مَهَّدَه.
و- فلانًا: اتَّخذَه عبْدًا. وفي القرآن الكريم:
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
و- السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار.
ويقال: ما عَبَّدَ فلانٌ أن فَعَل كذا: ما لَبِثَ.

تَعَبَّدَ

انفرَدَ للعبادةِ.
و- فلانًا: اتَّخذَه عَبْدًا.
و- دَعاه للطاعةِ.

اعْتبَدَ

(اعْتبَدَه) اتَّخَذَه عبْدًا.

اسْتَعْبَدَ

(اسْتَعْبَدَه) اعتبَدَه.

العابِدُ

(ج) عَبَدةٌ، وعُبَّدٌ، وعُبَّادٌ.
-
-
-

العَبابِيدُ

من الخيلِ والنَّاسِ: المتفرِّقُون الذّاهبُون في كلِّ وجهٍ.
يقال: تفرَّقوا عبابيد.
و- الطُّرُقُ المُتفرِّقةُ.
و- الآكامُ. «لا واحد لها من لفظها».

العِبادةُ

الخضوعُ للإله على وجْه التعظيم.
(ج) عِباداتٌ.
و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.
-

عَبَّادُ الشَّمْسِ

العَبْدُ

الرَّقيقُ المَمْلوكُ، خِلافُ الحُرِّ.
و- الإنسانُ حُرًّا كان أو رقيقًا؛ لأنه مربوبٌ لله عزَّ وجلَّ.
(ج) عَبِيدٌ، وعُبُدٌ، وأَعْبُدٌ، وعُبْدانٌ، وعِبْدانٌ، وعِبادٌ.
و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.
-
-
-
-
-
-

العَبَدةُ

القُوّةُ والسِّمَنُ.
يقال: ناقةٌ ذاتُ عَبَدةٍ.
و- البقاءُ.
يقال: ما لهذا الثوبِ عَبَدةٌ.
و- صَلايةُ الطِّيب.

العَبْدِيّةُ

حالةُ العَبْدِ وصِفَتُه.

العُبُودةُ

العَبْدِيّةُ.

العُبُودِيّةُ

خِلافُ الحُرِّيّةِ.

المُتَعَبَّدُ

مكانُ التعبُّدِ.

المَعْبَدُ

مكانُ العبادةِ.
(ج) مَعابِدُ.
-

المِعْبَدُ

(ج) مَعابِدُ.

العِباداتُ

و(العِباداتُ) في الشريعة: هي الصلاة والزكاة والصوم والحج.

عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ

و(عِبادُ اللهِ - أو عِبادُ الرحمنِ): خَلْقُه المؤمنون به.