عَبَأَ

الشّيءَ ــــَــــ عَبْئًا: هيّأَه.
و- الطِّيبَ: صَنَعَه وخَلَطَه.
و- المتاعَ: جَعَل بعضَه فوق بعض.
و- الجيشَ: جهَّزَه في مواضعه للحرب. وفي خبر عبد الرحمن بن عوف قال: «عَبَأَنا رسولُ الله ﷺ ببَدْرٍ ليلًا».
ويقال: ما عَبَأَ بِهِ: لم يَعُدَّه شيئًا ولم يبالِه. وفي القرآن الكريم:
ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ

عَبَّأَ

المتاعَ والجيشَ: عَبَأَه.
و- الدواءَ والسِّلعةَ ونحوَهما: جعلها في أَوعية أو عبوّات.

اعْتَبَأَ

ما عِنْدَ فلانٍ: احْتواه وأَخَذَه.
و- الشَّرابَ: احتَسَاه.

التَّعْبِئةُ

دَعوةُ وحداتِ الجيش وتهيئةُ مواردِ الدولةِ وإعدادُها عند الحربِ. والنسبة إليها: تَعْبوِيٌّ.

العَباءُ

كساءٌ مشقوقٌ واسِعٌ يُلْبَس فوق الثِّياب.
(ج) أَعْبِئةٌ.
-

العَباءةُ

ويقال: خَرَج من عباءة فلانٍ: تأثَّر بأفكاره وتوجُّهاته.

العَبْءُ | العِبْءُ

المِثْلُ والنَّظيرُ.
(ج) أَعْباءٌ.
و- الحِمْلُ والثِّقْلُ مادِّيًّا كان أو معنوِيًّا.
يقال: هو يحمل عبْءَ السنين. وتحمَّلَ عبْءَ المُفاوضات.
(ج) أَعْباءٌ.
-

المَعْبأُ

يقال: فلانٌ لا يُعرف مَعْبَؤُه، أي: طريقته ومذهبه.
(ج) مَعابِئُ.
-