ظَنَّ

الشّيءَ ـــــُــــ ظَنًّا: عَلِمه بغير يقينٍ.

و- اعتقده وتيقَّن منه. وفي القرآن الكريم:

ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ

.

و- فلانًا، وبه: اتَّهمه.

و- فلانًا كذا: حَسِبَ أو اعتقد أنه كذلك.

يقال: ظَنَنْتُ زيدًا صادقًا.

أَظَنَّ

فلانًا الشّيءَ: جعله يظُنُّه.

ويقال: أَظَنَّ به النّاسَ: عَرّضَه لِتُهَمَتِهِمْ.

اظّنَّ

(اظّنَّه) اتَّهَمَه.

تَظَنَّنَ

تَظَنَّى

تظَنَّنَ. - بإبدال النون الثالثة أَلفًا، كما قالوا في تقصَّصَ: تقصَّى.

الظِّنانةُ

الظَّنُّ

إدراكُ الذِّهنِ الشّيءَ مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين.

و- في الفلسفة: الاعتقادُ الراجِحُ مع احتمال النقيض، وهو معرفةٌ أدنَى من اليقين تحتمل الشَّكَّ ولا تصل إلى مستوَى العِلْمِ.

(ج) ظُنُونٌ، وأَظانينُ.

الظِّنّةُ

- الظِّنانةُ.

(ج) ظِنَنٌ.

الظَّنُونُ

كلُّ ما لا يُوثَقُ به.

يقال: رَجلٌ ظَنُونٌ: مُتَّهَم في عقله، أَو متَّهم في خَبَرِه. ودَيْنٌ ظَنُونٌ: غير مَوْثوقٍ بِقَضائِه. وبئْرٌ ظَنُونٌ: لا يُدْرَى أَفيها ماء أَم لا.

و- من الرِّجالِ: السَّيئُ الظَّنِّ.

الظَّنِينُ

كلّ ما لا يُوثَقُ به.

و- المُتَّهَمُ.

و- القليلُ الخيرِ والجَدْوَى.

(ج) أَظِنّاءُ.

مَظِنّةُ

الشّيءِ: مَوْضِعُه ومأْلَفُه الذي يُظَنّ كونه فيه.

(ج) مَظانُّ.

و(مَظانُّ البَحْثِ): المَراجِعُ التي ينشد فيها الباحِثُ طَلِبَتَه.