ظَنَّ

الشّيءَ ـــــُــــ ظَنًّا: عَلِمه بغير يقينٍ.
و- اعتقده وتيقَّن منه. وفي القرآن الكريم:
ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ
و- فلانًا، وبه: اتَّهمه.
و- فلانًا كذا: حَسِبَ أو اعتقد أنه كذلك.
يقال: ظَنَنْتُ زيدًا صادقًا.

أَظَنَّ

فلانًا الشّيءَ: جعله يظُنُّه.
ويقال: أَظَنَّ به النّاسَ: عَرّضَه لِتُهَمَتِهِمْ.

اظّنَّ

(اظّنَّه) اتَّهَمَه.

تَظَنَّنَ

ظنَّ.

تَظَنَّى

تظَنَّنَ. - بإبدال النون الثالثة أَلفًا، كما قالوا في تقصَّصَ: تقصَّى.

الظِّنانةُ

التُّهَمةُ.

الظَّنُّ

إدراكُ الذِّهنِ الشّيءَ مع ترجيحه، وقد يكون مع اليقين.
و- في الفلسفة: الاعتقادُ الراجِحُ مع احتمال النقيض، وهو معرفةٌ أدنَى من اليقين تحتمل الشَّكَّ ولا تصل إلى مستوَى العِلْمِ.
(ج) ظُنُونٌ، وأَظانينُ.
-
-

الظِّنّةُ

(ج) ظِنَنٌ.
-

الظَّنُونُ

كلُّ ما لا يُوثَقُ به.
يقال: رَجلٌ ظَنُونٌ: مُتَّهَم في عقله، أَو متَّهم في خَبَرِه. ودَيْنٌ ظَنُونٌ: غير مَوْثوقٍ بِقَضائِه. وبئْرٌ ظَنُونٌ: لا يُدْرَى أَفيها ماء أَم لا.
و- من الرِّجالِ: السَّيئُ الظَّنِّ.

الظَّنِينُ

كلّ ما لا يُوثَقُ به.
و- المُتَّهَمُ.
و- القليلُ الخيرِ والجَدْوَى.
(ج) أَظِنّاءُ.
-

مَظِنّةُ

الشّيءِ: مَوْضِعُه ومأْلَفُه الذي يُظَنّ كونه فيه.
(ج) مَظانُّ.
و(مَظانُّ البَحْثِ): المَراجِعُ التي ينشد فيها الباحِثُ طَلِبَتَه.
-

مَظانُّ البَحْثِ

و(مَظانُّ البَحْثِ): المَراجِعُ التي ينشد فيها الباحِثُ طَلِبَتَه.