ظَلَمَ

ـــــِــــ ظَلْمًا، وظُلْمًا، ومَظْلِمةً: جار وجاوز الحدَّ.

و- وضعَ الشّيءَ في غير موضعِه.

وفي المثل: «مَنْ أَشْبَه أَباه فما ظَلَمَ».

ويقال: ظَلَمَ الأَرْضَ: حفرها في غير موضع حفرها.

و- الطَّريقَ: حاد عنه. وفي الخبر: «لزِمُوا الطريقَ فلم يظلموه»

و- فلانًا حَقَّه: غَصَبَه أَو نَقَصَه إياه؛ فهو ظالِمٌ، وهي بتاء، وهو وهي ظَلُومٌ. وهو ظَلّامٌ: إذا كان كثيرَ الظُّلْمِ.

ويقال: ما ظَلَمكَ عن أَن تفعل كذا؟: ما منعك؟

ظَلِمَ

الليلُ ـــــَــــ ظَلْمًا: اسْوَدَّ؛ فهو ظَلِمَ.

أَظْلَمَ

الليلُ: ظَلِمَ.

ويقال: أَظْلم الشَّعْرُ، وأَظْلم البَحرُ.

و- المكانُ: خلا من النُّورِ.

و- القومُ: دخلوا في الظَّلام.

و- الثَّغْرُ: تَلأْلأَ.

و- البَيتَ: جَعَلَه مُظْلِمًا.

و- فلانٌ علينا البيتَ: أَسمَعنا ما نكره.

ظالَمَ

(ظالَمَه) مُظالَمةً، وظِلامًا: ظَلَمه.

ظَلَّم

(ظَلَّمه) رماه بالظُّلم ونَسَبَه إليه.

و- أَنْصَفَه من ظالِمِه.

تَظالَمَ

القومُ، أو اظّالَمُوا: ظَلَمَ بعضُهم بعضًا. وفي الحديث القدسيِّ: «إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ على نفْسِي وجعلتُه بينَكم مُحرَّمًا فلا تَظالَمُوا [تَظّالَمُوا]».

و- المِعْزَى: تَناطَحَتْ من الشِّبَعِ والسِّمَنِ والنَّشاطِ.

ويقال: نزلنا بأَرضٍ تَتظالَمُ مِعزاها: يريد خِصبةً كثيرةَ الخيرِ.

تَظَلَّمَ

احتمل الظُّلْمَ.

و- شكا الظُّلْمَ.

ويقال: تَظَلَّمَ منه.

و- فلانًا حَقَّه: ظلمه إياه.

اظَّلَمَ

احتمل الظُّلْمَ.

انْظَلَمَ

اظَّلَمَ.

الظَّلامُ

خِلافُ النُّورِ.

الظِّلامُ

- يقال: نظر إليه ظِلامًا: شَزْرًا.

الظُّلامةُ

ما أُخِذَ ظُلْمًا، وهو ما يطلبه المظلوم. تقول: عند فلانٍ ظُلامتي.

و- الشَّكْوَى من الظُّلْمِ.

الظَّلْمُ

ماءُ الأَسنانِ وبريقُها.

و- الثَّلْجُ.

(ج) ظُلُومٌ.

-

الظَّلَمُ

- الشَّخْصُ.

و- الجبلُ.

(ج) ظُلُومٌ.

الظَّلْماءُ

- يقال: ليلةٌ ظَلْماءُ: مُظْلِمةٌ.

الظَّلْمةُ

- ليلةٌ ظَلْمةٌ: ظَلْماءُ.

الظُّلْمةُ

- الظَّلامُ.

(ج) ظُلَمٌ، وظُلُماتٌ.

و(ظُلُماتُ البَرِّ والبحرِ): شدائدُهما. وفي القرآن الكريم:

ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

.

-

الظَّلِيمُ

ذكر النَّعامِ.

(ج) ظُلْمانٌ، وظِلْمانٌ، وأَظْلِمةٌ.

-

الظَّلِيمةُ

ما أُخِذَ منك ظُلْمًا.

(ج) ظَلائمُ.

-

المِظْلامُ

الشَّدِيدُ الظُّلْمةِ.

يقال: أَمرٌ مِظْلامٌ: لا يُدْرَى مِن أَينَ يُؤتى.

و- الشَّدِيدُ الظُّلْمِ. ويومٌ مِظْلامٌ: كثيرٌ شرُّه.

(ج) مَظالِيمُ.

-

المُظْلِمُ

من النباتِ: ما اشتدّتْ خُضرتُه حتى مال لونُه إلى السَّوادِ. وأَمرٌ مُظْلِمٌ، ويومٌ مُظْلِمٌ: مِظْلامٌ. وشَعرٌ مُظْلِمٌ: حالِكُ السَّوادِ.

المَظْلمةُ

- مثلَّثة اللام: الظُّلامة.

(ج) مَظالِمُ.

و(دِيوانُ المَظالِمِ): الجهةُ التي تُرفَع إليها المَظالِمُ للنظر فيها.

-

ظُلُماتُ البَرِّ والبحرِ

و(ظُلُماتُ البَرِّ والبحرِ): شدائدُهما. وفي القرآن الكريم:

دِيوانُ المَظالِمِ

و(دِيوانُ المَظالِمِ): الجهةُ التي تُرفَع إليها المَظالِمُ للنظر فيها.