طَوَى

الشّيءَ ـــــِــــ طَيًّا: ضَمَّ بعضَه على بعضٍ، أَو لَفَّ بعضَه فوق بعضٍ. وفي القرآن الكريم:

ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ

.

و- اللهُ عُمُرَه: أَماتَه.

و- البعيدَ: قرَّبه.

و- فلانٌ بطنَه: أَجاع نَفْسَه، أَو تَعمَّدَ الجُوعَ وقصَدَه. ومنه الخبرُ: «كانَ يَطْوِي بَطْنَه عن جارِه»: يُجيعُ نفسَه ويُؤْثِرُ جارَهُ بطعامه.

و- الأَرضَ أو البلادَ أو غيرَها: قَطَعَها وجازَها.

و- السيرُ الماشِيَ: هَزَلَه وأَضْمَرَه.

و- فلانٌ البئرَ أو غيرَها بالحجارةِ ونحوِها: بَناها أَو عَرَشَها.

و- فلانٌ كَشْحَه أَو نَفْسَه عَنِّي: أَعرض عنِّي بوُدِّه.

و- الخَبَرَ أَو السِّرَّ عنه: كَتَمَه عنه.

ويقال: طَوَى فؤادَه على الأَمْر: لم يُظهرْه؛ فالمفعولُ مَطْوِيٌّ، وطَوِيٌّ.

طَوِيَ

السِّقاءُ أو نحوُه ـــــَــــ طَوًى، وطِوًى: انكمش.

و- البطْنُ: ضَمُرَ من الجُوع.

ويقال: طَوِيَ فلانٌ: جاعَ؛ فهو طَوٍ، وطَيّانُ، وهي طَيّا.

(ج) طِواءٌ.

أَطْوَى

طَوّى

(طَوّاه) بالغ في طَيِّه.

اطَّوَى

على كذا: اشتمل عليه واحتوى.

ويقال: طَواه فاطَّوَى.

انْطَوَى

(انْطَوَتِ) الحيّةُ أو غيرُها: الْتَفَّ بعضُها حَوْلَ بعضٍ.

و- على كذا: اطَّوَى عليه.

ويقال: طواه فانطوى.

تَطَوَّى

(تَطَوَّتِ) الحيّةُ أو غيرُها: انْطَوَتْ.

الانْطِواءُ

في الفلسفة: اتجاهُ الفردِ نحو شعورِه الذاتِيِّ اتجاهًا مستغرقًا، يؤدِّي إلى السهو وفرط الحساسية.

الطّايةُ

- السَّطحُ.

و- المَوْضعُ يُجَفَّفُ فيه التَّمرُ.

و- صَخْرةٌ عظيمةٌ في أَرضٍ لا حجارةَ بها.

و- القطعةُ أَو الجماعةُ.

الطَّوَى

السِّقاءُ يُطْوَى وفيه بَلَلٌ.

الطُّوَى | الطِّوَى

الشّيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ. وفي القرآن الكريم:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴﯵ

: الذي قُدِّسَ مَرَّتَيْن، أَو هو جبلٌ بالشّام، أَو وادٍ في أَسفل الطُّور.

الطِّوَى

- الجُوعُ.

و- ثِنْيٌ كالعُقدة في ذَنَب الجرادة.

(ج) أَطْواءٌ.

الطَّوِيُّ

البئرُ المطويّةُ حافَتُها بالحجارة.

و- الحُزْمةُ من البُرِّ.

و- الساعةُ من الليل.

(ج) أَطْواءٌ.

الطَّوِيّةُ

- الضَّمير.

(ج) طَوايا.

الطَّيُّ

ضِمْنُ الشّيءِ أَو داخِلُه.

يقال: بعث الطَّلَبَ ونحوَه في طَيِّ رسالته: مرفَقًا بها.

و- من الثوبِ أَو الأَمعاءِ أو نحوِها: موضع انثنائها.

و- الغِلُّ أو الحِقْدُ يُطْوَى في القلب.

(ج) أَطواءٌ.

و- في العَرُوض: حذْفُ الرابعِ من «مستفعلن» و«مفعولات»، فيبقى «مستعلن» و«مفعُلات»، فينقل إلى «مفتعلن» و«فاعلات».

الطَّيّةُ

في علوم الأحياء: ثَنْيةٌ من الجِلْدِ ونحوِه.

و- في الجيولوجيا: تقبُّضٌ في القشرة الأَرضية نتيجةً للحركات الأَرضية ينشأ عنه أن تنطويَ الصُّخورُ.

الطِّيّةُ

الجهةُ أَو الناحيةُ البعيدةُ.

و- النِّيّةُ.

يقال: مَضَى لطِيَّتِه، أي: للوجه الذي يريده ولنيّته التي انتواها.

و- الحاجةُ.

المِطْوَى

شيءٌ يُلفّ عليه الغزلُ ونحوُه.

(ج) مَطاوٍ.

المِطْواةُ

سكينٌ صَغيرٌ ذو نَصْلٍ أَو نِصالٍ تُطوَى في النِّصابِ.