الشّيءَ ـــــِــــ طَيًّا: ضَمَّ بعضَه على بعضٍ، أَو لَفَّ بعضَه فوق بعضٍ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ
ﭼ.
و- اللهُ عُمُرَه: أَماتَه.
و- البعيدَ: قرَّبه.
و- فلانٌ بطنَه: أَجاع نَفْسَه، أَو تَعمَّدَ الجُوعَ وقصَدَه. ومنه الخبرُ: «كانَ يَطْوِي بَطْنَه عن جارِه»: يُجيعُ نفسَه ويُؤْثِرُ جارَهُ بطعامه.
و- الأَرضَ أو البلادَ أو غيرَها: قَطَعَها وجازَها.
و- السيرُ الماشِيَ: هَزَلَه وأَضْمَرَه.
و- فلانٌ البئرَ أو غيرَها بالحجارةِ ونحوِها: بَناها أَو عَرَشَها.
و- فلانٌ كَشْحَه أَو نَفْسَه عَنِّي: أَعرض عنِّي بوُدِّه.
و- الخَبَرَ أَو السِّرَّ عنه: كَتَمَه عنه.
ويقال: طَوَى فؤادَه على الأَمْر: لم يُظهرْه؛ فالمفعولُ مَطْوِيٌّ، وطَوِيٌّ.
- طَوِيَ.
و- المَوْضعُ يُجَفَّفُ فيه التَّمرُ.
و- صَخْرةٌ عظيمةٌ في أَرضٍ لا حجارةَ بها.
و- القطعةُ أَو الجماعةُ.
(ج) طَوايا.
ضِمْنُ الشّيءِ أَو داخِلُه.
يقال: بعث الطَّلَبَ ونحوَه في طَيِّ رسالته: مرفَقًا بها.
و- من الثوبِ أَو الأَمعاءِ أو نحوِها: موضع انثنائها.
و- الغِلُّ أو الحِقْدُ يُطْوَى في القلب.
(ج) أَطواءٌ.
و- في العَرُوض: حذْفُ الرابعِ من «مستفعلن» و«مفعولات»، فيبقى «مستعلن» و«مفعُلات»، فينقل إلى «مفتعلن» و«فاعلات».