طاعَ

فلانٌ ـــــُــــ طَوْعًا، وطاعةً، وطواعِيةً: انقاد.

و- النباتُ: أَمكن رَعْيُه.

و- الشجرُ: أَمكن جَمْعُ ثمره.

و- الشّيءُ لفلان: أَتاه طائعًا سهلًا.

و- لسانُه كذا، وبه: مَرَنَ عليه.

و- فلانًا، وله: لانَ له وانقاد.

و- الكلأُ الحيوانَ، وله: اتسع له وأَمكَنَه من رَعْيِه حيثُ شاءَ.

أَطاعَ

الشجرُ إطاعةً، وطاعةً: أَدْرَكَ.

و- الثمرُ: حان صِرامُه وأَمكن جَنْيُه.

و- النباتُ: طاعَ.

و- فلانٌ أو غيرُه فلانًا: طاعه وخضع له.

ويقال: اللَّهُمَّ لا تُطِيعنَّ بي شامِتًا: لا تفعَلْ بي ما يَشتهيه ويُحِبُّه.

ويقال: في فلان شُحٌّ مُطاعٌ، أَي: يُطيعُه فيمنع الحقوق التي أوجَبَها الله تعالى عليه في ماله.

طاوَعَ

(طاوَعَه) مُطاوَعةً، وَطَواعِيةً: أَطاعَه.

ويقال: طاوعه في كذا، وعليه.

طوَّعَ

بالَغَ في الطّاعة.

و- الشّيءَ: ألانه وسَهَّله.

ويقال: طَوَّعه لكذا: أخضعه له.

و- له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زَيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه. وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ

.

انْطاعَ

لَه: خَضَعَ له وانقادَ.

تَطاوَعَ

للأَمْرِ: تكلَّفَ مُزاوَلتَه حتى يستطيعَه.

تَطَوَّعَ

- لانَ.

و- تَكلَّفَ الطّاعةَ.

و- بالشّيء، وله: فعَله طائعًا مختارًا دون أن يكون فرضًا عليه. وفي القرآن الكريم:

ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ

.

ويقال: تطوَّع للجندية.

و- الشّيءَ، وله، وبه: حاول مُزاوَلتَه.

اطَّوَّعَ

بالشّيء، وله: تطَوَّعَ به؛ فهو مُطَّوِّعٌ. وفي القرآن الكريم:

ﯧﯨ ﯩ

، أي: من يتطوّعون للجهادِ ونحوِه.

ويقال لهم: المُطَّوِّعةُ، والمُطَوِّعةُ.

اسْتَطاعَ

الشّيءَ: أَطاقه وقَدَر عليه وأَمكنه.

و- اللهَ أو فلانًا أو نحوَه: اسْتَدْعَى طاعَتَه وإجابته. وبه قُرئَ قوله تعالى على لسان الحواريين: (إِذ قَالَ الحَوَارِيون يا عيسى ابن مريم هل تَستطيعُ ربَّك أن يُنزلَ علينا مائدةً من السماء).

اسْطاعَ

الشّيءَ: استطاعه.

التَّطَوُّعُ

التبرُّعُ بأعمال البِرِّ من ذات النفسِ دُون فرْضٍ أو إلزام.

الطّاعةُ

الانقيادُ والموافقةُ، وقيل: لا تكون إلّا عن أَمرٍ.

الطَّواعِيةُ

- الطاعةُ.

يقال: قام بهذا الأمرِ طَواعيةً.

الطَّوْعُ

- يقال: هو طَوْعُ يَدِكَ، أَو إرادتِكَ: منقادٌ لك. وفَرَسٌ طَوْعُ العِنانِ: سَلِسُ المَقادةِ. وفلانٌ طَوْعُ المكارِهِ ونحوِها: إذا كان مُعتادًا لِتَلَقِّيها وتحمُّلها.

ويقال: افعله طوعًا: طائعًا مختارًا غيرَ مقهورٍ. وفي القرآن الكريم:

ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ

.

الطَّوْعيّةُ

الطَّيِّعُ

- الطّائِعُ.

ويقال: رجلٌ طَيِّعُ اللِّسانِ: فَصِيحٌ.

المُطاوِعُ

المُطِيعُ المُوافِقُ.

و- عند النحاة: الفعلُ اللّازمُ المُترتِّبُ على نظِيره المُتَعَدِّي.

يقال: عَلَّمه فتَعَلَّمَ.

المِطْواعُ

مَن يُسرِع إلى الطّاعة. وهي بتاء.

ويقال: هو مِطْواعةٌ. «بالتّاءِ لزيادة المُبالَغة».

(ج) مَطاوِيعُ.