القومُ: طَلَقَتْ إبلُهم ونحوُها في طلب الكَلأ والماءِ.
و- الشّيءَ: حَلَّه وحَرَّرَه.
يقال: أَطلَق الأسيرَ ونحوَه.
ويقال: أَطلَق الماشيةَ: أَرسلها إلى المَرْعَى أَو غيرِه. وأَطلَق خَيْلَه في الحَلْبةِ أو نحوِها: أَجراها فيها. وأَطلَق المرأةَ: حَرَّرَها من قيد الزَّواج.
و- له التصَرُّفَ: أَباحَه.
ويقال: أَطلق له العِنانَ: أَرسله وتَرَكَه.
و- الدواءُ أو نحوُه بَطْنَه: مَشّاه وأَسْهَلَه.
و- الكلامَ: لم يُقَيِّدْه بشرط.
و- يَدَه بخيرٍ أَو غيرِه: طَلَقها.
و- المِدْفَعَ أو نحوَه: جعله يقذِفُ ما فيه.
ويقال: أَطلَق عليه النارَ.
و- كذا على كذا: جَعَلَه عَلَمًا له وسِمةً عليه، أَو وَضَعَه له واستعمَله فيه؛ فالمفعول مُطْلَقٌ، وطَلِيقٌ.
ويقال: اطَّلقتْ نفْسُه. «على: افتعل».
و- ذَهَبَ ومَرَّ.
و- الوجهُ أَو اللِّسانُ: طَلُقَ.
و- يفعل كذا: أخذ يفعله.
ويقال: انطلق في الكلام: تدفّق فيه دون تعثُّر.
و- نَفْسُه للأمر: انشرحتْ له.
- انْطلقَ.
و- الظَّبْيُ أو نحوُه: مرَّ سريعًا لا يَلْوِي على شيء.
و- الخيلُ: مَضَتْ إلى الغاية في السِّباق طَلَقًا لم تُحْبَسْ.
و- الفرسُ أو نحوُه: بالَ بعد الجرْي.
- تطلَّقَ.
و- بطنُه: مَشَى.
و- الشّيءَ: استعْجَلَه، أَو طلب إطلاقَه.
يقال: استطلق من صاحب الدَّيْنِ كذا.
و- النصيبُ.
و- المعَى.
و- القِتْبُ، أي: ما استدار من البطن.
و- الحبْلُ الشَّديدُ الفتْلِ.
(ج) أطلاقٌ.