طَلَقَ

ـــــُــــ طُلُوقًا، وطَلاقًا: تحرَّر من قيْدِه ونحوِه.
و- المرأةُ من زوجِها طَلاقًا: تحلَّلَتْ من قيْدِ الزوجِ وخرجت من عِصْمَتِه.
و- يَدَه بالخيرِ طَلْقًا: بَسَطَها للجُودِ والبَذْلِ.
و- فلانًا الشّيءَ: أعْطاه إيّاه.

طَلِقَ

ـــــَــــ طَلَقًا: تباعَدَ.

طَلُقَ

ـــــُــــ طُلوقةً، وطَلاقةً: طَلَقَ.
و- اليَدُ: جادَت.
و- الوجْهُ: تهلَّلَ واستبشرَ.
و- اللِّسانُ: فَصُحَ وعَذُبَ مَنطِقُه.
و- فلانٌ: كان طَلْقَ الوَجْهِ أَو اللسانِ.
و- اليَوْمُ: طاب وخَلا من الحَرِّ والبرْدِ.
و- المرأةُ من زَوْجِها طَلاقًا: طَلَقت منه.

طُلِقَ

(طُلِقَتِ) المرأةُ في المَخاضِ: أصابها وَجَعُ الوِلادة؛ فهي مَطْلُوقةٌ.

أَطْلَقَ

القومُ: طَلَقَتْ إبلُهم ونحوُها في طلب الكَلأ والماءِ.
و- الشّيءَ: حَلَّه وحَرَّرَه.
يقال: أَطلَق الأسيرَ ونحوَه.
ويقال: أَطلَق الماشيةَ: أَرسلها إلى المَرْعَى أَو غيرِه. وأَطلَق خَيْلَه في الحَلْبةِ أو نحوِها: أَجراها فيها. وأَطلَق المرأةَ: حَرَّرَها من قيد الزَّواج.
و- له التصَرُّفَ: أَباحَه.
ويقال: أَطلق له العِنانَ: أَرسله وتَرَكَه.
و- الدواءُ أو نحوُه بَطْنَه: مَشّاه وأَسْهَلَه.
و- الكلامَ: لم يُقَيِّدْه بشرط.
و- يَدَه بخيرٍ أَو غيرِه: طَلَقها.
و- المِدْفَعَ أو نحوَه: جعله يقذِفُ ما فيه.
ويقال: أَطلَق عليه النارَ.
و- كذا على كذا: جَعَلَه عَلَمًا له وسِمةً عليه، أَو وَضَعَه له واستعمَله فيه؛ فالمفعول مُطْلَقٌ، وطَلِيقٌ.

طلَّقَ

الشّيءَ طَلاقًا، وتطليقًا: أَطلقه.
و- المرأةَ: حرَّرها من قيد الزواج.

اطَّلَقَ

ويقال: اطَّلقتْ نفْسُه. «على: افتعل».

انْطَلَقَ

و- ذَهَبَ ومَرَّ.
و- الوجهُ أَو اللِّسانُ: طَلُقَ.
و- يفعل كذا: أخذ يفعله.
ويقال: انطلق في الكلام: تدفّق فيه دون تعثُّر.
و- نَفْسُه للأمر: انشرحتْ له.

تَطَلَّقَ

و- الظَّبْيُ أو نحوُه: مرَّ سريعًا لا يَلْوِي على شيء.
و- الخيلُ: مَضَتْ إلى الغاية في السِّباق طَلَقًا لم تُحْبَسْ.
و- الفرسُ أو نحوُه: بالَ بعد الجرْي.

اسْتَطْلَقَ

و- بطنُه: مَشَى.
و- الشّيءَ: استعْجَلَه، أَو طلب إطلاقَه.
يقال: استطلق من صاحب الدَّيْنِ كذا.

الطَّلاقةُ

في الكلام: الفصاحةُ والاسترسالُ والإبانة.

الطّالِقُ

- يقال: امرأةٌ طالِقٌ: محرَّرةٌ من قَيْدِ الزواج. وناقةٌ أو شاةٌ طالِقٌ: مُرسَلة تَرعَى حيث شاءت.
(ج) طُلَّقٌ، وطوالقُ.
-
-

الطالِقةُ

من النساءِ، أو النوقِ، أو الشِّياهِ: الطّالِقُ.
و- من الليالي: الخاليةُ من الحرّ والبرد وكلِّ أذًى.
(ج) طَوالقُ.
-

الطَّلاقُ

في الشرع: رَفْعُ قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة.
و- اسم السورة الخامسة والستين من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها اثنتا عشْرةَ.

الطَّلْقُ

من الأيام والليالي: المشْرِقُ الخالي من الحرِّ والبرد والمطر والريح وكلِّ أذًى.
و- وجَعُ الولادة.
و- الظَّبْيُ؛ لسرعة عَدْوِه.
و- كلبُ الصيد؛ لسرعة عَدْوِهِ على الصيد.
و- نبتٌ يُستعمَل في الأصباغ.
و- مسحوقٌ أبيضُ يُذَرُّ على الجسد فيكسبه بردًا ونعومةً. ويُعرَف عند العامّة بالتَّلْك.

الطَّلْقُ | الطَّلِقُ | الطُّلُقُ | الطِّلْقُ

من الوجوه: المُنْطَلِقُ الضّاحِكُ.
و- من الألسِنة: المُنطلِقُ الحديدُ الفصيحُ العَذْبُ المَنْطِقِ.

الطَّلْقُ | الطُّلُقُ | الطِّلْقُ

المُطْلَقُ غيرُ المُقَيَّدِ.
ويقال: رَجُلٌ طَلْقُ اليدِ، أو اليدين: سَمْحٌ سَخِيٌّ. وفرَسٌ طلْقُ اليد: ليس فيها تَحْجيلٌ.

الطَّلَقُ

و- النصيبُ.
و- المعَى.
و- القِتْبُ، أي: ما استدار من البطن.
و- الحبْلُ الشَّديدُ الفتْلِ.
(ج) أطلاقٌ.
-

الطُّلَقُ

- يقال: لسانٌ طُلَقٌ ذُلَقٌ: ذو حِدّةٍ.

الطِّلْقُ

يقال: افعل كذا طِلقًا لك.
ويقال: أنت طِلْقٌ منه: خارجٌ بريءٌ منه.

الطَّلْقةُ

المرّةُ من الطَّلْق، أَو الطَّلاق، أَو الإطلاق.
و- القذيفةُ من بندقيّة أو نحوها.
و- من الليالي: الطَّلْقُ.

الطُّلَقةُ

من الرجال: الكثيرُ التطليق للنساء.

الطَّلّاقُ

من الرجال: الطُّلَقةُ.

الطِّلِّيقُ

من الرجال: الطُّلَقةُ.

الطَّلِيقُ

من الوجوهِ والألسنةِ: الطَّلْقُ.
و- الأسيرُ أُطْلِقَ وتُرك وشأنَه.
و- العبدُ المُعتَقُ.
(ج) طُلَقاءُ. وفي الخبر: أنه ﷺ قال لأهل مكة يوم الفتح: «اذهبوا فأنتم الطُّلَقاءُ».
-

المِطْلاقُ

من الرجال: الطُّلَقةُ.
و- من النُّوقِ ونحوِها: الطّالِقُ.
(ج) مَطالِيقُ.
-

المُطْلَقُ

ما لا يُقيَّد بقيْدٍ أو شرْطٍ.
و- غيرُ المُعيَّنِ.
و- من الأحكامِ: ما لا يقع فيه استثناء.
و- من الماء، عند الفقهاء: ما لم تخالطه نجاسةٌ ولم يغلِبْ عليه شيءٌ ظاهرٌ.
و- من الخيلِ: الخالي من التحجيل في إحدى قوائمه.

المُطَلِّقُ

الذي يريد أن يسابق بفرَسِه.

المِطْلِيقُ

من الرجال: الطُّلَقةُ.