طَعِمَ

ـــــَــــ طَعْمًا، وطُعْمًا، وطَعامًا: أَكَلَ.
و- ذاقَ.
و- الغُصْنُ أَو الفَرْعُ: قَبِلَ الْوَصْلَ بغُصنٍ من غيرِ شجَرِه.
و- فلانٌ الشّيءَ، ومنه: أَكلَه بمقدَّم فمه وثناياه.
و- ذاقَه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ

أَطْعَمَ

(أَطْعَمَتِ) البُسْرةُ: صار لها طَعْمٌ حُلْوٌ.
و- الشجرةُ: أدركتْ ثمرتُها.
و- المأْكولُ: أَعجَبَ مذاقُه.
ويقال: أَطعمت الثمرةُ.
و- اللهُ فلانًا: رزقه.
و- فلانٌ فلانًا: جعله يَطْعَمُ.
و- فلانٌ الغُصنَ بآخرَ من غير شجرِه: وصَله به وركَّبَه فيه ليتكوَّنَ من الغصنين المركَّبَيْن غصنٌ آخرُ يُثْمِرُ ثمرًا جديدًا.
و- فلانًا طُعْمةً: صنعها له.
و- فلانًا أَرْضًا أو نحوَها: جعلها له طُعْمةً، أَوْ أَعارَه إيّاها.

طاعَمَ

(طاعَمَه) طَعِمَ مَعَه.
و- الحمامُ أُنثاه: أَدْخَل مِنْقارَهُ في مِنقارِها.

طَعَّمَ

العَظْمُ: صارَ ذا مُخٍّ.
و- الغُصْنَ بآخرَ: أَطْعَمَه به.
و- الجسدَ بالمَصْلِ: حصَّنه بهِ من المرض.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: ركَّبَه فيه للزخرفةِ والزينةِ.
يقال: طَعَّمَ الخشبَ بالصَّدَفِ، وطَعَّمَ مقبضَ السيف بالذهب أو الفضّة.

اطَّعَمَ

(اطَّعَمَتِ) البُسرةُ: أَطعمتْ.
و- الشجرةُ: أَطعمتْ ثمرتُها.
ويقال: فلانٌ لا يَطَّعِمُ: لا يتأَدَّبُ ولا ينْجَعُ فيه ما يُصلِحه.

تَطاعَما

طعِما معًا.
و- الحمامتان: أَدْخَلَ الذكرُ مِنقارَه في مِنْقار أُنثاه.
ويقال: إنه لَمُتَطاعِمُ الخَلْقِ: سَوِيٌّ مستقيمٌ في خَلْقِه.

تَطَعَّمَ

الشّيءَ: طَعِمَه.
ويقال: طَعَّمه فتطعَّم.

اسْتَطْعَمَ

الشّيءَ: طَعِمَه.
و- وَجَدَ طعمَه لذيذًا.
و- فلانًا: سأَله أَن يُطْعِمَه. وفي القرآن الكريم:
ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ
و- فلانًا الحديثَ: طَلَبَ منه أن يُحدِّثه فيُذيقَه طَعْمَ حديثِه.

التَّطْعِيمُ

في النبات: عمليةٌ يُلصَقُ فيها جزءٌ من ساقِ نباتٍ يُسمَّى بالطُّعْم بساقِ نباتٍ آخرَ مُثبَّتةٍ جذورُه يُسمَّى بالأَصل، فيتم اتحادُهما بعد ذلك.
و- في الطِّبّ: إكسابُ الجسمِ مَناعةً ضد المرَضِ بتحصينه بالأمصال.

الطّاعِمُ

الآكِلُ. وفي القرآن الكريم:
ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
و- ذو الطَّعام. «على النسب».
ويقال: رَجُلٌ طاعِمٌ ناعِمٌ: حسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ والمَعِيشة.

الطَّعامُ

كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ.
و- كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ.
(ج) أَطْعِمةٌ.
و(طعامُ البحرِ): ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخِذ بغير صَيْدٍ. وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ
-

الطَّعامِيُّ

بائعُ الطَّعامِ.

الطَّعْمُ

ما تُدرِكه حاسّة الذَّوْقِ من طعام أَو شراب، كالحلاوة والمرارة والحموضة وما إليها.
و- ما يُشتَهَى من الطَّعام.
(ج) طُعومٌ.
ويقال: تغيرَ طَعمُ فلانٍ: خرَجَ عن المعتاد. وفلان ذو طَعْمٍ: أَي ذو عقلٍ وحزمٍ. وما هو بذي طَعْمٍ: إذا كان غَثًّا. وهو لا طَعْمَ له: إذا لم يكن مقبولًا.
-

الطَّعِمُ

الطّاعِمُ.

الطُّعْمُ

و- ما يُلْقَى للسَّمَكِ أو غيرِه لاصطيادِه، ويُطلَقُ مجازًا على كلِّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى شيء، كالرّشوة والهبة والهَدِيّة.
و- المَصْلُ يُكْسِبُ الجسمَ مناعةً من المرض.
(ج) طُعُومٌ، وأَطعامٌ.
-
-

الطُّعْمةُ

كلُّ ما يُطْعَمُ.
و- الرِّزقُ.
و- الإتاوةُ.
و- الخَراجُ.
و- الغنيمةُ.
و- وجْهُ الكَسْب.
يقال: هو طيِّبُ الطُّعْمةِ، وعفيفُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه حلالًا. وهو خبيثُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه من حرام.
و- الدعوةُ إلى الطعام.
و- في الفقه: أَرْضٌ تُعطَى لرجلٍ ليُدِيرَها ويؤدِّيَ عُشرها، وتكون له مدةَ حياته، فإذا مات ارتُجِعَتْ من ورثته.
(ج) طُعَمٌ.
-

الطِّعْمةُ

الجهةُ التي منها يُرْتَزَقُ.
(ج) طِعَمٌ.
-

الطَّعْمِيّةُ

إدامٌ يتخذ من مدقُوق الفول المقشور المنقوع، مضافًا إليه بعضُ الخضر، متبَّلًا بالمِلح والتوابل، ثم يجعل أَقراصًا تُقْلَى في الزيت وتؤكل.

الطَّعُومُ

من الماشية أو نحوِها: السمينُ، أو ما بين الغَثِّ والسَّمِين وفيه بعض الشَّحْمِ.
ويقال: لكَ غَثُّ هذا وطَعُومُه.
(ج) طُعُمٌ.
-

الطَّعُومةُ

من الماشيةِ أو نحوِها: التي تُحْبَسُ وتُسمَّنُ.
(ج) طعائِمُ.
-

الطَّعِيمُ

من الماشيةِ أو نحوِها: الطَّعُومُ.

المِطْعامُ

و- الكثيرُ الإطعام.
و- الكثيرُ الأضيافِ. «يستوي فيه المذكرُ والمؤنثُ».
يقال: امرأةٌ مِطعامٌ.
(ج) مَطاعيمُ.
-

المَطْعَمُ

و- المكانُ يُقدَّمُ فيه الطعامُ بالثَّمَن.
(ج) مَطاعِمُ.
-

المُطْعَمُ

ويقال: إنَّك مُطْعَمٌ مَوَدَّتي.

المِطْعَمُ

الأَكولُ.

المُطْعِمةُ

الغَلْصَمةُ، أَو الحَلْقُ.
ويقال: أَخَذَ بمُطْعِمة فلان: أَخذ بحلْقِه يَعصِرُه، ولا يقال إلا عند الخَنْقِ والقتالِ.
و- القوسُ التي يُصاد بها.
و- المِخلَبُ الذي يخطفُ به الطائرُ اللَّحمَ ونحوَه، وهما مُطْعِمَتانِ في كل رِجْلٍ.

طعامُ البحرِ

و(طعامُ البحرِ): ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخِذ بغير صَيْدٍ. وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ. وفي القرآن الكريم: