(أَطْعَمَتِ) البُسْرةُ: صار لها طَعْمٌ حُلْوٌ.
و- الشجرةُ: أدركتْ ثمرتُها.
و- المأْكولُ: أَعجَبَ مذاقُه.
ويقال: أَطعمت الثمرةُ.
و- اللهُ فلانًا: رزقه.
و- فلانٌ فلانًا: جعله يَطْعَمُ.
و- فلانٌ الغُصنَ بآخرَ من غير شجرِه: وصَله به وركَّبَه فيه ليتكوَّنَ من الغصنين المركَّبَيْن غصنٌ آخرُ يُثْمِرُ ثمرًا جديدًا.
و- فلانًا طُعْمةً: صنعها له.
و- فلانًا أَرْضًا أو نحوَها: جعلها له طُعْمةً، أَوْ أَعارَه إيّاها.
و- ما يُلْقَى للسَّمَكِ أو غيرِه لاصطيادِه، ويُطلَقُ مجازًا على كلِّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى شيء، كالرّشوة والهبة والهَدِيّة.
و- المَصْلُ يُكْسِبُ الجسمَ مناعةً من المرض.
(ج) طُعُومٌ، وأَطعامٌ.
كلُّ ما يُطْعَمُ.
و- الرِّزقُ.
و- الإتاوةُ.
و- الخَراجُ.
و- الغنيمةُ.
و- وجْهُ الكَسْب.
يقال: هو طيِّبُ الطُّعْمةِ، وعفيفُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه حلالًا. وهو خبيثُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه من حرام.
و- الدعوةُ إلى الطعام.
و- في الفقه: أَرْضٌ تُعطَى لرجلٍ ليُدِيرَها ويؤدِّيَ عُشرها، وتكون له مدةَ حياته، فإذا مات ارتُجِعَتْ من ورثته.
(ج) طُعَمٌ.
و- الكثيرُ الإطعام.
و- الكثيرُ الأضيافِ. «يستوي فيه المذكرُ والمؤنثُ».
يقال: امرأةٌ مِطعامٌ.
(ج) مَطاعيمُ.
ويقال: إنَّك مُطْعَمٌ مَوَدَّتي.