طَعِمَ

ـــــَــــ طَعْمًا، وطُعْمًا، وطَعامًا: أَكَلَ.

و- ذاقَ.

و- الغُصْنُ أَو الفَرْعُ: قَبِلَ الْوَصْلَ بغُصنٍ من غيرِ شجَرِه.

و- فلانٌ الشّيءَ، ومنه: أَكلَه بمقدَّم فمه وثناياه.

و- ذاقَه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ

.

أَطْعَمَ

(أَطْعَمَتِ) البُسْرةُ: صار لها طَعْمٌ حُلْوٌ.

و- الشجرةُ: أدركتْ ثمرتُها.

و- المأْكولُ: أَعجَبَ مذاقُه.

ويقال: أَطعمت الثمرةُ.

و- اللهُ فلانًا: رزقه.

و- فلانٌ فلانًا: جعله يَطْعَمُ.

و- فلانٌ الغُصنَ بآخرَ من غير شجرِه: وصَله به وركَّبَه فيه ليتكوَّنَ من الغصنين المركَّبَيْن غصنٌ آخرُ يُثْمِرُ ثمرًا جديدًا.

و- فلانًا طُعْمةً: صنعها له.

و- فلانًا أَرْضًا أو نحوَها: جعلها له طُعْمةً، أَوْ أَعارَه إيّاها.

طاعَمَ

(طاعَمَه) طَعِمَ مَعَه.

و- الحمامُ أُنثاه: أَدْخَل مِنْقارَهُ في مِنقارِها.

طَعَّمَ

العَظْمُ: صارَ ذا مُخٍّ.

و- الغُصْنَ بآخرَ: أَطْعَمَه به.

و- الجسدَ بالمَصْلِ: حصَّنه بهِ من المرض.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: ركَّبَه فيه للزخرفةِ والزينةِ.

يقال: طَعَّمَ الخشبَ بالصَّدَفِ، وطَعَّمَ مقبضَ السيف بالذهب أو الفضّة.

اطَّعَمَ

(اطَّعَمَتِ) البُسرةُ: أَطعمتْ.

و- الشجرةُ: أَطعمتْ ثمرتُها.

ويقال: فلانٌ لا يَطَّعِمُ: لا يتأَدَّبُ ولا ينْجَعُ فيه ما يُصلِحه.

تَطاعَما

طعِما معًا.

و- الحمامتان: أَدْخَلَ الذكرُ مِنقارَه في مِنْقار أُنثاه.

ويقال: إنه لَمُتَطاعِمُ الخَلْقِ: سَوِيٌّ مستقيمٌ في خَلْقِه.

تَطَعَّمَ

الشّيءَ: طَعِمَه.

ويقال: طَعَّمه فتطعَّم.

اسْتَطْعَمَ

الشّيءَ: طَعِمَه.

و- وَجَدَ طعمَه لذيذًا.

و- فلانًا: سأَله أَن يُطْعِمَه. وفي القرآن الكريم:

ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ

.

و- فلانًا الحديثَ: طَلَبَ منه أن يُحدِّثه فيُذيقَه طَعْمَ حديثِه.

التَّطْعِيمُ

في النبات: عمليةٌ يُلصَقُ فيها جزءٌ من ساقِ نباتٍ يُسمَّى بالطُّعْم بساقِ نباتٍ آخرَ مُثبَّتةٍ جذورُه يُسمَّى بالأَصل، فيتم اتحادُهما بعد ذلك.

و- في الطِّبّ: إكسابُ الجسمِ مَناعةً ضد المرَضِ بتحصينه بالأمصال.

الطّاعِمُ

الآكِلُ. وفي القرآن الكريم:

ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

و- ذو الطَّعام. «على النسب».

ويقال: رَجُلٌ طاعِمٌ ناعِمٌ: حسَنُ الحالِ في المَطْعَمِ والمَعِيشة.

الطَّعامُ

كلُّ ما يُؤْكَلُ وبه قِوامُ البَدَنِ.

و- كلُّ ما يُتَّخذ منه القوت من الحنطةِ والشعيرِ والتمرِ.

(ج) أَطْعِمةٌ.

و(طعامُ البحرِ): ما نَضَبَ عنه الماءُ من السمكِ فأُخِذ بغير صَيْدٍ. وما سُقِيَ بماءِ البحر فَنَبَتَ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ

.

الطَّعامِيُّ

بائعُ الطَّعامِ.

الطَّعْمُ

ما تُدرِكه حاسّة الذَّوْقِ من طعام أَو شراب، كالحلاوة والمرارة والحموضة وما إليها.

و- ما يُشتَهَى من الطَّعام.

(ج) طُعومٌ.

ويقال: تغيرَ طَعمُ فلانٍ: خرَجَ عن المعتاد. وفلان ذو طَعْمٍ: أَي ذو عقلٍ وحزمٍ. وما هو بذي طَعْمٍ: إذا كان غَثًّا. وهو لا طَعْمَ له: إذا لم يكن مقبولًا.

الطَّعِمُ

الطُّعْمُ

- الطَّعامُ.

و- ما يُلْقَى للسَّمَكِ أو غيرِه لاصطيادِه، ويُطلَقُ مجازًا على كلِّ ما يُتَوَصَّلُ به إلى شيء، كالرّشوة والهبة والهَدِيّة.

و- المَصْلُ يُكْسِبُ الجسمَ مناعةً من المرض.

(ج) طُعُومٌ، وأَطعامٌ.

الطُّعْمةُ

كلُّ ما يُطْعَمُ.

و- الرِّزقُ.

و- الإتاوةُ.

و- الخَراجُ.

و- الغنيمةُ.

و- وجْهُ الكَسْب.

يقال: هو طيِّبُ الطُّعْمةِ، وعفيفُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه حلالًا. وهو خبيثُ الطُّعْمةِ: إذا كان كسبُه من حرام.

و- الدعوةُ إلى الطعام.

و- في الفقه: أَرْضٌ تُعطَى لرجلٍ ليُدِيرَها ويؤدِّيَ عُشرها، وتكون له مدةَ حياته، فإذا مات ارتُجِعَتْ من ورثته.

(ج) طُعَمٌ.

الطِّعْمةُ

الجهةُ التي منها يُرْتَزَقُ.

(ج) طِعَمٌ.

الطَّعْمِيّةُ

إدامٌ يتخذ من مدقُوق الفول المقشور المنقوع، مضافًا إليه بعضُ الخضر، متبَّلًا بالمِلح والتوابل، ثم يجعل أَقراصًا تُقْلَى في الزيت وتؤكل.

الطَّعُومُ

من الماشية أو نحوِها: السمينُ، أو ما بين الغَثِّ والسَّمِين وفيه بعض الشَّحْمِ.

ويقال: لكَ غَثُّ هذا وطَعُومُه.

(ج) طُعُمٌ.

الطَّعُومةُ

من الماشيةِ أو نحوِها: التي تُحْبَسُ وتُسمَّنُ.

(ج) طعائِمُ.

الطَّعِيمُ

من الماشيةِ أو نحوِها: الطَّعُومُ.

المِطْعامُ

- الأَكُولُ.

و- الكثيرُ الإطعام.

و- الكثيرُ الأضيافِ. «يستوي فيه المذكرُ والمؤنثُ».

يقال: امرأةٌ مِطعامٌ.

(ج) مَطاعيمُ.

المَطْعَمُ

- الطَّعامُ.

و- المكانُ يُقدَّمُ فيه الطعامُ بالثَّمَن.

(ج) مَطاعِمُ.

المُطْعَمُ

- المَرْزوقُ.

ويقال: إنَّك مُطْعَمٌ مَوَدَّتي.

المِطْعَمُ

المُطْعِمةُ

الغَلْصَمةُ، أَو الحَلْقُ.

ويقال: أَخَذَ بمُطْعِمة فلان: أَخذ بحلْقِه يَعصِرُه، ولا يقال إلا عند الخَنْقِ والقتالِ.

و- القوسُ التي يُصاد بها.

و- المِخلَبُ الذي يخطفُ به الطائرُ اللَّحمَ ونحوَه، وهما مُطْعِمَتانِ في كل رِجْلٍ.