ضَغِنَ

العُودُ، أو نحوُه ـــــَــــ ضِغْنًا، وضَغَنًا: اعْوَجَّ والْتَوَى.

و- الدّابّةُ: عَسِرَتْ واسْتَصْعَبَتْ على القيادِ.

و- إليه: مالَ إليه واشتاقَ.

و- عليه: حَقَدَ عليه وأَبْغَضَه بُغْضًا شديدًا.

ويقال: ضَغِنَ صدرُه: انطوى على حِقْد؛ فهو ضَغِنٌ، وضاغِنٌ.

أَضْغَنَ

عليه ضَغِينةً: أَضْمَرَها له.

ضاغَنَ

(ضاغَنَه) شاحَنَه وقابل حقدَه بمثله.

اضْطَغَنَ

القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ.

و- فلانٌ على فلانٍ: ضَغِنَ عليه.

و- بالثوبِ: اشتمَل به.

تَضاغَنا

أَضمر كلٌّ منهما الحقدَ على الآخر.

الضّاغِنُ

من الخيلِ ونحوِها: الذي لا يَعْدو إلا إذا ضُرِب.

الضِّغْنُ

الحقْدُ الشديدُ. وفي القرآن الكريم:

ﯔ ﯕ ﯖﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ

.

ويقال: سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاه.

و- المَيْلُ. (ضد) يقال: ناقةٌ ذاتُ ضِغنٍ: ذاتُ حَنين إلى وطنها.

(ج) أَضْغانٌ.

و(مجامع الأَضغان): كناية عن القلوب.

الضَّغينةُ

الحِقدُ الشديدُ.

(ج) ضَغائنُ.