صابَ (الجذر: صوب )

المطرُ ـــــُــــ صَوْبًا، وصَيْبُوبةً: انْصَبَّ.
و- السحابُ بالمطرِ: جادَ.
و- المطرُ الأَرضَ: أَمْطَرَها وجادَها.
و- السهْمُ، أو نحوُه الهدفَ، أو غيرَه: أَصابه ولم يتجاوزْه؛ فهو صائبٌ، وصَوِيبٌ.

أَصابَ (الجذر: صوب )

لم يُخْطِئْ.
و- من المالِ، أو نحوِه: أَخذ.
و- الشّيءَ: أَدركه.
و- الخَطْبُ فلانًا: نَزَلَ به.
يقال: أصابه مرضٌ.
و- السَّهْمُ الرَّمِيّةَ: لم يُخْطِئها.
ويقال: أَصابَ الرامِي.
و- بعينِه: حسدَه.
ويقال: أصابه بمكروه: أنزله به.

صَوَّبَ (الجذر: صوب )

السهمَ: وَجَّهَه وسَدَّدَه.
و- الفَرَسَ، أو نحوَه: أَرْسَلَه يجري إلى غاية في السِّباق.
و- قولَه، أو فِعْلَه: عَدَّه صوابًا.
و- الخطأَ: صَحَّحَه.
و- فلانًا: قال له: أَصَبْتَ. ومنه: «إنْ أَخْطأْتُ فَخَطِّئْنِي، وإنْ أَصَبْتُ فَصَوِّبْنِي».
و- الشّيءَ: خَفَضَه وأَمالَه.
و- الطَّعامَ، أَو الحَبَّ: جَعَلَه كُومةً.

انْصابَ (الجذر: صوب )

الماءُ: انْصَبَّ.

تَصَوَّبَ (الجذر: صوب )

ويقال: صَوَّبَه فتَصَوَّبَ.

اسْتَصابَ (الجذر: صوب )

قولَه، أو فِعْلَه، أَو رأْيَه: عَدَّه صَوابًا.

اسْتَصْوبَ (الجذر: صوب )

(اسْتَصْوبَه) اسْتَصابَه.

الصّابُ (الجذر: صوب )

شجَرٌ مُرٌّ له عُصارةٌ بيضاءُ كاللبن بالغةُ المَرارة.

الصَّوابُ (الجذر: صوب )

و- الحقُّ.

الصَّوْبُ (الجذر: صوب )

الجهةُ، ومنه: اتَّجَهَ صَوْبَه. وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِه.
و- المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذِي.

الصُّوبةُ (الجذر: صوب )

المتجمِّع من الطَّعام والحبوبِ والتُّرابِ ونحوِها.
و- الدَّفِيئةُ: (انظر:دفأ)

الصُّوّابةُ (الجذر: صوب )

- صُوّابةُ القومِ: خيارُهم.

الصَّيِّبُ (الجذر: صوب )

سحابٌ كثيفٌ قائمٌ مرتفعٌ في السماء، وترتبط به - أغلب الأحيان - عواصفُ الرعد الممطرة.
و- المطَر. وفي القرآن الكريم:
ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ

الصَّيُّوبُ (الجذر: صوب )

الصَّيِّبُ.

المُصابُ (الجذر: صوب )

و- الشِّدّةُ النازلةُ.
و- مَنْ يُصابُ بأَذًى.

المُصِيبةُ (الجذر: صوب )

كلُّ مَكْروهٍ يَحُلُّ بالإنسان.
(ج) مَصائبُ «على غير قياس».
-