صَمَتَ

ـــــُــــ صَمْتًا، وصُمُوتًا، وصُماتًا: لم يَنْطِقْ.

أَصْمَتَ

العليلُ: اعْتُقِلَ لسانُه فلم يتكلَّم.
و- فلانًا: أَسْكَتَه.
ويقال: أَصْمَتَ الصَّبِيَّ: ألهاه بشيءٍ ليسكت من طلب الطعام ونحوه.

صَمَّتَ

العليلُ: أَصْمَتَ.
و- فُلانًا: أَصْمَتَه.
و- الشّيءَ: جَعَلَه مُصْمَتًا لا فراغَ فيه.

الصّامِتُ

و- ما لا نُطقَ له.
و- من المالِ: الذَّهَبُ والفِضّةُ.
ويقال: ما لَه صامِتٌ ولا ناطِقٌ: لا يملِكُ شَيْئًا.
(ج) صُمُوتٌ، وصَوامِتُ.
-
-

الصَّماتُ

يقال: ما ذُقْت صَماتًا، أي: شيئًا. «ولا يُسْتعمل إلّا مع النفي».

الصُّماتُ

ويقال - في البِكْرِ: «إذْنُها صُماتُها»، أي: سكوتها.
ويقال: رماه اللهُ بِصُماتِه: بما يُسْكِتُه.
و- مرضٌ يُفقِد المريضَ القدرةَ على الكلامِ.
و- العَطَشُ، أو سرعته. يكون في الناس والدَّوابِّ.

الصِّماتُ

يقال: بات على صِماتِ أَمْرِه: إذا كان معتزمًا عليه. وفلانٌ على صِماتِ الأمرِ: مُشْرِفٌ على قضائه.

الصُّمْتةُ

ما يُلَهَّى به الصَّبِيُّ ليسكت من طعامٍ أو غيرِه.
(ج) صُمَتٌ.
-

الصَّمُوتُ

و(ضَرْبةٌ صَمُوتٌ): ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسْمَع.
ويقال: مُسَدَّسٌ صَمُوتٌ.
و- من السيوف: الذي يغيب في الضَّريبة فيقِلُّ صَوْتُ خروج الدَّم.
و- من الدُّرُوعِ: الناعمةُ المصقولةُ.
ويقال: خَلْخالٌ صَمُوتٌ، وهي صَمُوتُ الخَلْخالِ: لا يُسْمَعُ لـِخَلْخالِها صَوتٌ؛ لامْتلاءِ ساقَيْها.
و- المُصْمَتُ.

المُصْمَتُ

الجامدُ لا جَوْفَ له كالحجَر.
و- من الأقفالِ، أو نحْوِها: المُبْهَمُ المُغْمَضُ فتحه.
و- من الألوانِ: الخالِصُ لا يخالطُه غيرُه.
و- من النَّوْمِ: الثقيلُ العميقُ.

المُصَمِّتُ

- يقال: هو يشكُو إلى غير مُصَمِّت: إلى مَنْ لا يَعْبَأُ بشكْواه.

ضَرْبةٌ صَمُوتٌ

و(ضَرْبةٌ صَمُوتٌ): ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسْمَع.