صَدَرَ

الأَمرُ ـــــُــــ صَدْرًا، وصُدُورًا: وَقَعَ وتقرَّر.
و- الكتابُ، أو نحوُه: نُشِر وظهر.
و- الشّيءُ عن غيرِه: نَشَأَ.
ويقال: فلانٌ يصدر عن كذا، أي: يستمدّ منه.
و- عن المكان، أو الوِرْدِ صَدْرًا، وصَدَرًا: رَجَعَ وانصرف.
و- إلى المكان: انتهى إليه.
و- فلانًا: رَجَعَه وصَرَفَه.
و- أَصابَ صَدره.

صُدِرَ

صَدْرًا: شكا صَدرَه؛ فهو مَصْدُورٌ.

أَصْدَرَ

الأمْرَ: قرَّره وأذاعه.
ويقال: أصدر الكتابَ، أو نحوَه: نشره.
و- القومَ: أشبعهم.
يقال: أَطعمهم حتَّى أَصدرهم.
و- الرِّعاءُ دوابَّهم: سَقَوْها وصرفوها عن الماءِ. وفي القرآن الكريم:
ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
ويقال: فلانٌ يُورِد ولا يُصْدِر: يأخذُ في الأمْرِ ولا يُتِمُّه.
و- فلانًا عن الشّيءِ: صَرَفَه عنه.

صادَرَ

(صادَرَتِ) الدَّولةُ الشّيءَ: منعَتْ تداولَه، ومنه مُصادرة المطبوعات.
و- الأموالَ: استولَتْ عليها؛ عقوبةً لمالكها.
و- فلانٌ فلانًا على كذا: طالَبَه به في إلحاحٍ.

صَدَّرَ

الفَرَسُ: سَبَقَ غيرَه من الخيل.
و- فلانًا: رجَعَه.
و- قَدَّمَه.
و- أَجْلَسَه في صدرِ المجلِس.
و- الكتابَ: افتتحه بمقدِّمة.
و- البضاعةَ: أرسلها من بلَدٍ إلى بلَدٍ آخر.

تَصَدَّرَ

الفَرَسُ: صدَّرَ.
و- فلانٌ: جلَسَ في صَدْرِ المجلِس.
و- تقدَّم قومَه.

اسْتَصْدَرَ

الأمرَ: طلب إصدارَه.

الأَصْدَرُ

العظيمُ الصَّدْرِ.
(ج) الصُّدْرُ.
-

الصّادِرُ

في المكاتبات: المكاتبة تصدر عن هيئة أو شخص. ويقابلها الوارِد.
و- في الطِّبِّ الباطِنِيِّ: يُطلَقُ غالبًا على ما تَحمِلُه الأَوردةُ والقَنَواتُ اللِّـْمفِيّةُ والأَعصابُ المُتَّجِهةُ بعيدًا عن المَرْكَزِ.
ويقال: ما لَه صادِرٌ ولا وارِدٌ: ما لَه شيءٌ. وطريقٌ واردٌ صادِرٌ: يكثر فيه مرورُ الناسِ ذَهابًا وإيابًا.
(ج) صادِراتٌ.
و(الصّادِراتُ): البضائعُ الوطنيّة تُرْسَل إلى بلاد أُخرى. وتقابلها الوارِدات.
-

الصِّدارُ

ثوبٌ بلا كُمَّين يُغَطَّى به الصَّدْرُ.

الصَّدارةُ

يقال: فلانٌ له الصَّدارة في القوم.
و- عند النُّحاة: اختصاص الكلمة بوقوعها في أوَّل الكلامِ، كأَسماءِ الاستفهام.

الصَّدْرُ

مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ.
يقال: صَدْرُ الكِتابِ، وصَدْرُ النهارِ، وصَدْرُ الأمْرِ.
و- الطائفةُ من الشّيءِ.
و(صَدرُ الإنسانِ): الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى الجوفِ، يفصله الحِجاب الحاجز عن تجويف البطن. وسُمِّيَ القلُب صَدرًا لحلوله به.
(ج) صُدُورٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ
و(صَدرُ القومِ): رئيسُهم.
و(ذاتُ الصَّدْرِ): علّة تحدث فيه.
و(ذاتُ الصُّدُورِ): أسرار النفوس وخباياها. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
و(الصَّدْرُ الرّأسِيُّ): المنطقة الأماميّة من الجسم التي تتكون من اندماج الرّأس والصدر في العناكب والقشريّات.
-

الصَّدَرُ

الانصرافُ عن الماءِ وغيره.
و(يَومُ الصَّدَرِ): اليوم الرابع من أيام النَّحر؛ لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكّة إلى أماكنهم.

الصُّدْرةُ

و- الصِّدارُ.
و- الدِّرْعُ القَصِيرةُ.
(ج) صُدَرٌ.
-

الصَّدِيرةُ

أعلى الوادي وصَدْرُه.
(ج) صَدائرُ.
-

المَصْدَرُ

ما يَصْدُرُ عنه الشّيءُ ويستمدّ منه.
يقال: الشمس مصدرٌ للطّاقةِ، وفلانٌ مصدرٌ للمعلومات.
و- عند علماء اللغة: صيغةٌ اسميّةٌ تدلُّ على حدثٍ مجرَّدٍ من الزمان.
(ج) مَصادِرُ.
و(مَصادِرُ البحثِ): ما يُعتَمَدُ عليه من كتب ووثائق في جميع المعلومات.
-

المُصَدَّرُ

- يقال: رجل مُصَدَّرٌ: قَوِيُّ الصَّدرِ شديدُه.

الصّادِراتُ

و(الصّادِراتُ): البضائعُ الوطنيّة تُرْسَل إلى بلاد أُخرى. وتقابلها الوارِدات.

صَدرُ الإنسانِ

و(صَدرُ الإنسانِ): الجزء الممتدّ من أسفل العنق إلى الجوفِ، يفصله الحِجاب الحاجز عن تجويف البطن. وسُمِّيَ القلُب صَدرًا لحلوله به.

صَدرُ القومِ

و(صَدرُ القومِ): رئيسُهم.

ذاتُ الصَّدْرِ

و(ذاتُ الصَّدْرِ): علّة تحدث فيه.

ذاتُ الصُّدُورِ

و(ذاتُ الصُّدُورِ): أسرار النفوس وخباياها. وفي القرآن الكريم:

الصَّدْرُ الرّأسِيُّ

و(الصَّدْرُ الرّأسِيُّ): المنطقة الأماميّة من الجسم التي تتكون من اندماج الرّأس والصدر في العناكب والقشريّات.

يَومُ الصَّدَرِ

و(يَومُ الصَّدَرِ): اليوم الرابع من أيام النَّحر؛ لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكّة إلى أماكنهم.

مَصادِرُ البحثِ

و(مَصادِرُ البحثِ): ما يُعتَمَدُ عليه من كتب ووثائق في جميع المعلومات.