شَاءَ (الجذر: شيء )

(شَاءَه) ـــــَــــ شَيْئًا، ومَشِيئةً: أرادَه.
و- اللهُ الأمرَ: قدَّره وأوجده.
و(إن شاءَ الله): عبارة تقال عند الوعد بفعل شيءٍ مستقبَلًا، أو تقال للتَّبَرُّكِ. وفي القرآن الكريم:
ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ
و(ما شاءَ اللهُ): عبارةُ استحسانٍ وتعجُّبٍ، وتقال عند خوفِ الإصابة بالعين.
و- على الأمْر: حَمَلَه.

أشاء (الجذر: شيء )

(أشاءه) إلى كذا: ألجأَه إليه.

شَيَّى (الجذر: شيء )

(شَيَّأه) على الأمر: شاءه عليه.

تَشَيَّأ (الجذر: شيء )

فلانٌ: سكن غضَبُه.
و- الشّيءَ: تصنَّع مَشيئته.

الشّيءُ (الجذر: شيء )

و- ما يُتَصوَّر ويُخبر عنه.
(ج) أَشْياءُ.
-

الشَّيْئِيّةُ (الجذر: شيء )

عَدَسة المِجْهَر القريبة من الشّيءِ المُرادِ فَحْصُه. وتقابلها «العَيْنِيّة» التي يَنْظُر من خلالها الفاحِصُ.

المُشَيَّأ (الجذر: شيء )

المُجْبَرُ على الأمر.
و- المُشَوَّهُ المختلُّ الخِلْقةِ.

إن شاءَ الله (الجذر: شيء )

و(إن شاءَ الله): عبارة تقال عند الوعد بفعل شيءٍ مستقبَلًا، أو تقال للتَّبَرُّكِ. وفي القرآن الكريم:

ما شاءَ اللهُ (الجذر: شيء )

و(ما شاءَ اللهُ): عبارةُ استحسانٍ وتعجُّبٍ، وتقال عند خوفِ الإصابة بالعين.