شارَ

فلانٌ ـــــُــــ شَوْرًا: حَسُنَ مَنْظَرُه.

و- الشّيءَ: عَرَضه ليُبْدِيَ ما فيه من مَحاسِنَ.

ويقال: شارَ الدّابّةَ: أجراها عند البَيعِ ليُظهِرَ قُوَّتَها.

و- العَسَلَ: استَخْرَجَه من الخَليّةِ.

أشارَ

إليه: أوْمأَ إليه معبِّرًا عن معنًى من المَعانِي، كالدَّعوةِ إلى الدُّخُولِ أو الخُرُوجِ.

ويقال: أشارَ بيَدِه ونحوِها.

و- عليه بكذا: نَصَحَه أن يَفْعَلَه مُبَيِّنًا ما فيه من صَوابٍ.

و- فلانًا على العَسَلِ: أعانَه على شَوْرِه، أي: جَنْيِه.

شاوَرَ

(شاوَرَه) في الأمْر مُشاوَرةً، وشِوارًا: طَلَبَ رأيَه فيه. وفي القرآن الكريم:

ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ

.

شَوَّرَ

إليه: أشار.

ويقال: شوَّر بيَدِه، أو نحوِها: أشارَ بها.

و- بالنّار: رَفَعَها.

و- فلانًا، وبه: أخْجَلَه.

و- الثَّوبَ، أو نحوَه: صَبَغَهُ بالشَّوْرانِ.

اشْتارَ

العَسَلَ: شارَه.

اشْتَوَرَ

القومُ: شاوَرَ بعضهم بعضًا.

تَشاوَر

(تَشاوَرُوا) اشتوروا.

اسْتَشارَ

فلانٌ: لَبِسَ شارةً، أي: لباسًا حَسَنًا.

و- أمْرُه: تبيَّنَ واسْتَنارَ.

و- فلانًا في كذا، أو في الأمرِ: شاوَرَه فيه. ومنه الاستشارةُ القانونيّةُ.

الاسْتِشارِيُّ

وصفٌ للوظيفة التي تنطوِي على أعمالٍ توجيهيّةٍ أو مُساعِدةٍ.

الإشارةُ

تعيين الشّيءِ باليَدِ ونحوِها.

و- التلويحُ بشيءٍ يُفهَم منه المُرادُ.

و- في مصطلحاتِ الإعلام: علامة يُشار بها إلى شيءٍ معيّنٍ يكون متّفقًا عليها. وتُعَدُّ من أدواتِ الاتِّصالِ.

و(اسم الإشارة): ما وُضِعَ لمُعَيَّنٍ بالإشارةِ إليه. ومنه: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء. و«هُنا، هُناك» للمكان.

و(سلاح الإشارة): الوَحْدةُ من الجَيشِ المسؤولةُ عن تَلَقِّي الرَّسائلِ وإرسالِها.

الشّارُ

الحَسَنُ المَنْظَرِ.

يقال: رَجُلٌ صارٌ شارٌ، أو شارٌ صارٌ: حَسَنُ الصُّورةِ والشُّورةِ، أي: إنَّه في مَخْبَرِه مِثْلُه في مَنْظَرِه.

الشّارةُ

الجمالُ الرّائِعُ.

و- الهيئةُ.

و- اللِّباسُ الحَسَنُ.

و- السِّمَنُ.

و- العلامةُ المميِّزةُ.

الشَّوارُ

- الشّارة.

و- الزِّينةُ.

الشُّوارُ

مَتاعُ البيتِ، أو المُسْتَحْسَنُ منه.

و- جِهازُ العَروسِ.

الشَّوْرُ

العَسَلُ المَشُورُ.

الشُّورَى

التشاوُر. وفي القرآن الكريم:

ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

.

و- الأَمْرُ الذي يُتَشاوَرُ فيه.

و- اسم السورة الثانية والأربعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكّيّة، وأياتها ثلاث وخمسون.

الشَّوْرانُ

الشُّورةُ

- المَخْبَرُ.

و- المَنْظَرُ.

و- الخلِيّةُ أو موضعُ العَسَلِ.

الشِّيارُ

الشّارةُ.

الشَّيِّرُ

الحَسَنُ الجميلُ.

(ج) شُوَراءُ. وهي بتاء،

(ج) شِيارٌ.

-

المُسْتَشارُ

العليم الذي يؤْخَذُ رأْيُه في أمرٍ هامٍّ علميٍّ أو فنِّيٍّ أو سياسيٍّ أَو قضائيٍّ أو نحوِه.

المَشارُ

الخَلِيّةُ يُشارُ منها العَسَلُ.

(ج) مَشاوِرُ.

-

المِشْوارُ

عودٌ يُجْمَعُ به العَسَلُ.

و- وَتَرُ المِنْدَفِ.

و- المكانُ الذي تُعْرَضُ فيه السِّلْعةُ.

و- المَدَى تُجْرَى فيه الدّابّةُ حِينَ البيعِ، واستُعمل في المسافة يَقطعُها الإنسانُ.

ويقال: الخُطَبُ مِشْوارٌ كثيرُ العِثارِ.

(ج) مَشاويرُ.

-

المِشْوَرُ

- المِشْوارُ.

(ج) مَشاوِرُ.

المَشُورةُ | المَشْوَرةُ

ما يُنْصَحُ به من رأْيٍ وغيْرِهِ.

المُشِيرُ

أعلى رتبةٍ عسكريّةٍ.

المُشِيرةُ

من أسماءِ الإصبَعِ السَّبّابةِ.

اسم الإشارة

و(اسم الإشارة): ما وُضِعَ لمُعَيَّنٍ بالإشارةِ إليه. ومنه: هذا، هذه، هذان، هاتان، هؤلاء. و«هُنا، هُناك» للمكان.

سلاح الإشارة

و(سلاح الإشارة): الوَحْدةُ من الجَيشِ المسؤولةُ عن تَلَقِّي الرَّسائلِ وإرسالِها.