شَها

(شَهاه) ـــــُــــ شَهْوةً: أحَبَّه ورَغِبَ فِيهِ.

شَهِيَ

(شَهِيَه) ـــــَــــ شَهْوةً: شهاه.

شَهُوَ

الطَّعامُ، أو غيرُه ـــــُــــ شَهاوةً: كان لذيذًا؛ فهو شَهِيٌّ.

أشْهى

(أشْهاه) جعله شَهِيًّا.
و- أعطاه ما يَشتَهِي.

شَهّى

(شَهّاه) حَمَلَ على اشتهائه.
يقال: هذا شيءٌ يُشَهِّي الطَّعامَ.

اشْتهَى

الشّيءَ: اشتدتْ رغبتُه فيه. وفي القرآن الكريم:
ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ

تَشَهَّى

الشّيءَ: اشتهاه.
و- عليه كذا: طلبه منه مرّة بعد أخرى.

الشّاهِيةُ

الشَّهْوةُ.

الشَّهْوانُ

الشَّديدُ الرغبةِ في الشّيءِ. وهي شَهْوَى.
(ج) شَهاوَى.
-

الشَّهْوانِيُّ

الشديد الرغبة في المَلَذّاتِ المادّيّةِ. وهو نسبةٌ إلى الشّهوةِ.

الشَّهوةُ

الرَّغبةُ الشَّديدةُ.
و- ما يُشْتَهَى من الملذّات المادّيّة.
(ج) شَهَواتٌ، وأَشْهيةٌ، وشُهًى. وفي القرآن الكريم:
ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ
-
-
-

الشَّهِيُّ

و- اللَّذيذُ المحبوبُ.
و- الشَّهْوانُ. وهي بتاء.

الشَّهِيّةُ

الشَّهوةُ للطَّعامِ.

المُشَهِّياتُ

- مُشَهِّياتُ الطَّعامِ: ما يَحْمِلُ على الرَّغبةِ فيه من المُخَلَّلاتِ والمُمَلَّحاتِ ونحوِها.