شَهِدَ

ـــــَــــ شَهادةً: أقرَّ بما عَلِم.
و- على كذا: أخبر به خبرًا قاطعًا.
و- باللهِ: حَلَفَ. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ
و- لفلان بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة.
و- المجلسَ شهودًا: حَضَرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ
و- الشّيءَ: عاينه.
ويقال: شَهِد الحادثَ. وفي القرآن الكريم:
ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
ويقال: شَهِدَ على شهادةِ غَيْرِه.

أَشْهَدَ

(أَشْهَدَه) على كذا: جعله يشهَدُ عليه.
و- الشّيءَ: أحضره.

شاهَدَ

(شاهَدَه) عاينه.

تَشَهَّدَ

قال: أشهد أن لا إلهَ إلّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ.
و- قَرأَ التَّشَهُّدَ في الصلاةِ.
و- طَلَبَ الشَّهادةَ.

استَشْهَدَ

تعرَّض أن يُقتَلَ في سبيل الله.
و- بكذا: احتجَّ به.
و- فلانًا: طلب منه أن يشهد. وفي القرآن الكريم:
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

اسْتُشْهِدَ

فلانٌ: قُتِلَ شَهيدًا.

التَّشَهُّدُ

في الصلاةِ: التَّحِيّاتُ.
و- قراءتُها.

الشّاهِدُ

مَن يؤدِّي الشهادة.
و- الدَّليلُ.
و- شِبْهُ مخاط يخرج مع المولود.
(ج) شُهُودٌ، وأشْهَادٌ، وشُهَّدٌ، وشَهْدٌ. وجَمْع غير العاقل: شَواهِدُ.
و(شاهِدُ القَبرِ): حجرٌ مخطوطٌ يُثبَّتُ ويُكْتَبُ عليه اسم المتوفَّى.
و(صَلاةُ الشّاهدِ): صلاةُ المغرِبِ، وصَلاة الفجرِ؛ لأنّ المُسافِرَ يصليهما كالشّاهدِ المقيمِ كاملةً دون قَصْرٍ.
-
-
-
-

الشَّهادةُ

أَن يخبر بما رأى.
و- أَن يقرَّ بما علم. وفي القرآن الكريم:
ﭨ ﭩ ﭪﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ
و- مجموعُ ما يُدْرَكُ بالحِسِّ. وفي القرآن الكريم:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣﮤ ﮥ ﮦ ﮧﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
و- أن يُقْتَلَ المَرءُ في سبيلِ إعلاءِ كلِمةِ اللهِ، أو دون مالِه، أو دون عِرْضِه.
و- وثيقةٌ رسميّةٌ تُفيدُ حصولَ الشَّخْصِ على مرتبةٍ أو درجةٍ من التعليمِ أو الحِرفةِ.
يقال: الشهادةُ الثّانويّةُ. وشهادةُ التَّأهيلِ المِهْنيّ. وشهادةُ خِبرةٍ.
و(الشَّهادةُ البَيِّنةُ) في القضاء: هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية.
و(عالَمُ الشهادةِ): عالم الأكوان الظاهرة، مقابل عالم الغيب.

الشَّهْدُ | الشُّهْدُ

عَسَلُ النَّحْلِ ما دام لم يُعصَر من شمعِه. القِطْعة منه: شَهْدة، وشُهْدة.
(ج) شِهادٌ.
-

الشَّهيدُ

مَنْ قُتِلَ في سبيلِ إعلاءِ كَلِمةِ الله. وفي الخبر: «يُغْفَرُ للشَّهِيدِ كُلُّ شيءٍ إلّا الدَّينَ».
و- مَنْ يؤدِّي الشَّهادةَ. وفي القرآن الكريم:
ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ
(ج) شُهَداءُ، وأشهادٌ.
-
-

المُشاهَدةُ

المُعايَنةُ أو الإدراكُ بالعَينِ.

المُشاهَداتُ

كلُّ ما يُدْرَكُ بالعين.

المَشْهَدُ

ما يُشاهَدُ.
و- المُجتمَعُ الحاضِرُ من النّاسِ.
و- الضّريحُ.
(ج) مَشاهِدُ.
ويقال: شَهِدَ المَشاهِدَ كُلَّها: حَضَرَ الغزَواتِ مع النَّبِيِّ ﷺ .
و(مَشاهِدُ مكّةَ): المَواطنُ التي كانوا يجتمعون فيها.
-

المَشْهُودُ

- يومٌ مَشهُودٌ: يجتمِعُ فيه النّاسُ لأمْرٍ ذي شأنٍ.

شاهِدُ القَبرِ

و(شاهِدُ القَبرِ): حجرٌ مخطوطٌ يُثبَّتُ ويُكْتَبُ عليه اسم المتوفَّى.

صَلاةُ الشّاهدِ

و(صَلاةُ الشّاهدِ): صلاةُ المغرِبِ، وصَلاة الفجرِ؛ لأنّ المُسافِرَ يصليهما كالشّاهدِ المقيمِ كاملةً دون قَصْرٍ.

الشَّهادةُ البَيِّنةُ

و(الشَّهادةُ البَيِّنةُ) في القضاء: هي أقوال الشهود أمام جهة قضائية.

عالَمُ الشهادةِ

و(عالَمُ الشهادةِ): عالم الأكوان الظاهرة، مقابل عالم الغيب.

مَشاهِدُ مكّةَ

و(مَشاهِدُ مكّةَ): المَواطنُ التي كانوا يجتمعون فيها.