شَمِتَ

به، أو بِعَدُوِّه ـــــَــــ شَماتةً، وشَماتًا: فَرِحَ بمكروهٍ أصابَه؛ فهو شامِتٌ.
(ج) شُمّاتٌ. وهي بتاء
(ج) شَوامِتُ.
ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِتِ، وبات طوْعَ الشَّوامِتِ: ساءتْ حالُه بحيث يُشْمَتُ به.
-
-

أشْمَتَ

(أشْمَتَه) اللهُ بعَدُوِّه: جَعَلَه يَشْمَتُ به. وفي القرآن الكريم:
ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ

شَمَّتَ

(شَمَّتَه) بعَدُوِّه: أشمَتَه به.
و- العاطِسَ، وعليه: دعا له بالخير، بقوله: يَرْحَمُك اللهُ.

تَشَمَّتَ

رَجَعَ خائبًا من غيرِ غَنِيمةٍ.
و- بعَدُوِّه: شَمِتَ به.

الشّامِتةُ

قائمةُ الدّابّة. يقال - في الدُّعاء على الرَّجُلِ: لا تَرَكَ الله له شامِتةً: دابّةً.
(ج) شَوامِتُ.

الشِّماتُ

منْ يُشْمَتُ بهم لخيبةٍ أو بَلِيّةٍ. «لا واحد له».

الشَّماتَى

الشِّماتُ.

الشَّماتةُ

الفَرَحُ بِبَلِيّةِ الغَيْرِ.