شَطَنَ

(شَطَنَتِ) الدّارُ ـــــُــــ شُطونًا: بَعُدَتْ.
ويقال: شطَنَ عنه.
و- صاحِبَه شَطْنًا: خالفه عن قصْدِه ووِجْهتِه.
و- الدابةَ: شدَّها بالشَّطَنِ، أي: الحبل.

شَيْطَن

صار كالشيطان، أو فَعَلَ فِعْلَه.

تشيْطنَ

شَيْطَن.

أشْطَنَ

(أشْطَنَه) أبْعدَه.

الشَّطَنُ

الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ به الدابةُ.
(ج) أشْطانٌ.
-

الشَّطُونُ

- بئر شَطُونٌ: عميقة. وحَرْب شَطُونٌ: عَسِرةٌ شديدةٌ. ورُمْحٌ شَطُونٌ: طويلٌ أعْوَجُ. وسَفرٌ شَطونٌ: بعيد المقصد.

الشَّيْطانُ

روح شِرِّير مُغْوٍ.
و- كلُّ متمرِّد مفسد.
و- الحيَّة الخبيثة.
ويقال - في تقبيح الشّيء - :كأَنه وجه شيطان، أو رأْس شيطان.
(ج) شَياطينُ. وفي القرآن الكريم - في وصف شجرة جهنم -:
ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ
ويقال: ركبه شيطانُه: غضِب ولم يعبأْ بالعاقبة. ونزعَ عنه شيطانُه: اسْتمسك بالحِلْم.
و(شيطانُ الفلاةِ): العطش.
و(شيطانُ الشّاعرِ) - في معتقد أهل الجاهلية -: جِنِّيٌّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشّاعِرَ. قال أحدُهم:
إنِّي وكلُّ شاعرٍ من البَشَر
شيطانُه أنثَى وشيطاني ذَكَر
-

شيطانُ الفلاةِ

و(شيطانُ الفلاةِ): العطش.

شيطانُ الشّاعرِ

و(شيطانُ الشّاعرِ) - في معتقد أهل الجاهلية -: جِنِّيٌّ، كانوا يزعمون أنه يلهم الشّاعِرَ. قال أحدُهم: