شَتَّ (الجذر: شتت )

(شَتَّتِ) الأَشْياءُ ـــــِــــ شَتًّا، وشَتاتًا: تَفَرَّقَتْ.
ويقال: شَتَّتِ الدِّيارُ بفلانٍ: بَعُدَتْ به. وشَتَّ بقلبه الوَجْدُ: أَثارَه وبَلْبَلَ تفكيرَه؛ فالمفعول شَتِيتٌ.
و- الأَشياءَ: فَرَّقَها.

أَشَتَّ (الجذر: شتت )

القومَ: فَرَّقَهُمْ.
ويقال: أَشَتَّ بي قَوْمِي: جعلوني مضطربًا في أَمرِي.

شَتَّتَ (الجذر: شتت )

الأَشياءَ: شَتّها.

تَشَتَّت (الجذر: شتت )

(تَشَتَّتُوا) تَفَرَّقُوا.
ويقال: تَشَتَّتَ شَمْلُهُمْ. وتشتَّتَ الذِّهْنُ، أو الانتباهُ: انشغلَ بموضوعاتٍ شَتَّى ففقدَ التَّرْكيزَ.

الشَّتاتُ (الجذر: شتت )

و(أَمرٌ شَتاتٌ): مُتَفَرِّق. وجاءَ القومُ شَتاتَ شَتاتَ: متفرِّقين.

الشَّتُّ (الجذر: شتت )

- أَمْرٌ شَتٌّ: متفرِّقٌ.
(ج) أَشْتاتٌ.
يقال: ذهبوا أَشتاتًا: متفرقين. وفي القرآن الكريم:
ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
-

شَتّانَ (الجذر: شتت )

اسمُ فعلٍ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ بمعنَى «بَعُدَ».
يقال: شتّان ما هما، وشتّان بينهما، وشتّانَ ما بينهما.

الشُّتُوتُ (الجذر: شتت )

من الناس: المنتمون إلى قبائلَ مختلفة.

الشَّتِيتُ (الجذر: شتت )

و(ثَغرٌ شتيتٌ): مُفَلَّجٌ.
(ج) شَتًّى.
يقال: قومٌ شَتَّى. وفي القرآن الكريم:
ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
ﮣ ﮤ ﮥ
-

أَمرٌ شَتاتٌ (الجذر: شتت )

و(أَمرٌ شَتاتٌ): مُتَفَرِّق. وجاءَ القومُ شَتاتَ شَتاتَ: متفرِّقين.

ثَغرٌ شتيتٌ (الجذر: شتت )

و(ثَغرٌ شتيتٌ): مُفَلَّجٌ.