أَشْبَهَ

الشّيءُ الشّيءَ: ماثَلَه.
ويقال: أَشْبهَ فلانٌ أباه.

شابَهَ

(شابَهَه) أَشبهه.

شَبَّهَ

عليه الأَمرَ: أَبهمَه عليه حتى اشْتَبَهَ بغيره.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: مَثَّلَه به.
و- أَقامَه مُقامَه لِصِفةٍ مشتركة بينهما.

شُبِّهَ

عليه، وله: لُبِّسَ عليه، وله. وفي القرآن الكريم:
ﭽﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿﭼ

اشْتَبَهَ

الأَمرُ عليه: اخْتَلَطَ عليه.
و- في المَسأَلةِ: شَكَّ في صِحَّتها.

تَشابهَ

الشَّيْئانِ: أَشبه كلٌّ منهما الآخر حتى الْتبسا. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ

تَشَبَّهَ

بغيره: ماثَلَه واقتدَى به.

التَّشْبِيهُ

و- عند علماء البيان: إلحاقُ أَمرٍ بأَمرٍ لصفةٍ مشترَكةٍ بينهما، كتشبيه الرَّجُلِ بالأسَدِ في الشَّجاعةِ.
و(الفِيشُ والتَّشبيهُ): وثيقةٌ رسميّةٌ خاصّةٌ تحمل بصماتٍ وأَوصافًا للمُواطن؛ لتحديد الشَّخصيّةِ.

الشَّبَهُ

النُّحاسُ الأَصفرُ.
(ج) أَشْباهٌ.
-

الشَّبَهُ | الشِّبْهُ

(ج) أَشباهٌ، ومَشابِهُ «على غَير قياس».
يقال: فيه مَشابِهُ من فلانٍ.
-
-

الشُّبْهةُ

و- في الشَّرعِ: ما الْتبسَ أَمرُه فلا يُدْرَى أَحلالٌ هو أَم حرام، وحقٌّ هو أَم باطلٌ.
(ج) شُبَهٌ، وشُبُهاتٌ.
-
-

الشَّبِيهُ

(ج) شِباهٌ، وأَشْباهٌ.
-

المُتَشابِهُ

من القرآن: ما يحتمل عدّة معانٍ. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ

المُشَبَّهةُ

- الصِّفةُ المُشَبَّهةُ، في عِلْمِ الصَّرْفِ: اسمٌ مُشْتَقٌّ يُصاغُ من الفِعْل الثُّلاثِيِّ اللّازِم تتَّصِف به الذّاتُ اتِّصافًا ثابتًا.

المَشْبُوهُ

مَن تَحُومُ حَوْلَه الشُّبُهاتُ.

الفِيشُ والتَّشبيهُ

و(الفِيشُ والتَّشبيهُ): وثيقةٌ رسميّةٌ خاصّةٌ تحمل بصماتٍ وأَوصافًا للمُواطن؛ لتحديد الشَّخصيّةِ.