سَنَّ (الجذر: سنن )

السِّكِّينَ، أو نحْوَه ــــــُــــ سَنًّا: أَحَدَّه؛ فالمفعول مَسْنونٌ، وسَنِينٌ.
و- الحجَرَ، أو نحْوَه: صَقَلَهُ.
ويقال: هذا مـِمّا يَسُنُّكَ على الطَّعامِ: يُشَجِّعُكَ على أَكلِه، ويُشَهِّيهِ إليكَ.
و- الأَمِيرُ رَعيتَه: أَحسن سِياستَها.
و- الأَسنانَ: دلكها بالسِّواكِ، أَو عالجها بالسَّنُون لتنظيفها وتقويتها.
و- فلانًا: عَضَّه بأَسنانِهِ.
و- كسَرَ أَسنانَه.
و- طَعَنَه بالسِّنان.
و- الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه السِّنانَ.
و- الشّيءَ: صَوَّرَه.
و- مَلَّسَه.
و- الطِّينَ: عَمِلَه فَخّارًا.
و- العُقْدةَ: حَلَّها.
و- الطَّريقَ: مَهَّدَه.
و- الأَمْرَ: بَيَّنَه.
ويقال: سَنَّ الله سُنّة: بيَّنَ طَريقًا قويمًا.
و- المشرّعُ القانونَ: وضعهُ.
و- فلانٌ أمرًا: ابتدأه وعَمِلَ به قومٌ من بعْدِهِ.
و- الماءَ، أَو التُّرابَ على وجْهِ الأَرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهْلا.
ويقال: سَنَّتِ العَينُ الدَّمْعَ.

سُنَّ (الجذر: سنن )

الوَجْهُ، أو نحْوُه: بَدا مخْرُوطًا أَسِيلًا. و-الأَرضُ: أُكِل نباتُها.
و- الماءُ: تغيَّرَ؛ فهو مَسْنونٌ.

أَسَنَّ (الجذر: سنن )

نَبَتَتْ سِنُّه.
و- كَبِر؛ فهو مُسِنّ، وهي بتاء.
و- اللهُ سِنَّه: أَنْبَتها.
و- الرُّمْحَ: جعل له سِنانًا.

سَنَّنَ (الجذر: سنن )

السِّكِّينَ، أو نَحْوَه: سَنَّه.
و- الشّيءَ: جعل له ما يشبه الأَسنان كالمنشار ونحوه.
و- فلانًا: قَدَّرَ له عُمْرًا بالتخمين.
و- كلامَه: حَسَّنَه وهَذَّبَه.
و- الرُّمْحَ: رَكَّب فيه السِّنان.
و- الرُّمْحَ إليه: سَدَّدَه ووَجَّهَه.

اسْتَنَّ (الجذر: سنن )

نَظَّفَ أسنانَه بالسِّواك أو الفرشاة.
و- العيْنُ: انْصَبَّ دَمْعُها.
و- دَمُ الطَّعْنة: جاءَ دَفعة واحدة.
و- الفرسُ، أو نَحوُه: جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهة واحدةٍ.
و- السَّرابُ: اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ.
و- بسُنَّتِه: عَمِل بها.
يقال: سَنَّ فلانٌ طريقًا من الخير لقومه، فاستَنُّوا به وسلكوه.
و- المشرِّعُ القانونَ: سَنَّه.

تَسَنَّنَ (الجذر: سنن )

أَخَذَ بالسُّنّة وعمِلَ بها.
و- عمل بطريقة أهل السُّنّة.
و- في عَدْوِهِ: مَضَى على وجْهِهِ.

استَسَنَّ (الجذر: سنن )

:كَبِرَتْ سِنُّه، أَي: عُمْرُه.
و- الطريقةَ: سلكَها، وسار فيها.

أَسْنانِيٌّ (الجذر: سنن )

– صوتٌ أسنانيٌّ: هو ما يكون فيه طَرَفُ اللِّسانِ بين الأسنانِ العليا والسُّفلى عند نُطْقِه.
و(الأصواتُ الأسنانيّةُ) في العربيّةِ هي: الثّاءُ والذّالُ والظّاءُ.

السِّنانُ (الجذر: سنن )

نَصْلُ الرُّمْحِ.
و- كُلُّ ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ وغَيرُه.
(ج) أَسِنّةٌ.
-

السِّنُّ (الجذر: سنن )

قطعة من العظْم الصُّلب، منها أشكال متعددة تعمل معًا على قضم الطعام وتمزيقه وطحنه تنبت في الفَكّ. «مؤنثة».
و- من الشّيء: كلُّ جزءٍ مُسنَّنٍ مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل سِنِّ المشْطِ، أَو المنْجَلِ، أَو المنْشارِ، أَو المفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقارِ وغَيرها.
و- العُمْرُ.
و- الحبّة من رأْس الثُّوم.
و- التِّرْبُ واللِّدة.
يقال: فلانٌ سِنُّ فلان.
(ج) أَسنانٌ، وأَسُنٌّ. (جج) أَسِنّة.
-
-
-

السَّنَنَ (الجذر: سنن )

الطَّرِيقة والمثالُ.
يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَنٍ واحد.
و- من الطَّريقِ: نَهْجُه وجهَتُه.
ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.

السَّنّان (الجذر: سنن )

مَنْ حِرْفتُه سَنُّ السَّكاكِينِ ونحوِها.

السَّنّةُ (الجذر: سنن )

المرّة من السَّنِّ.
و- الدُّبّةُ.
و- الفَهْدةُ.
(ج) سِنانٌ.
-

السُّنّةُ (الجذر: سنن )

و- السِّيرةُ حَمِيدةً كانت أو ذَميمةً.
و- الطَّبِيعةُ والخُلُق.
و- الوجه والصُّورة.
يقال: هو أَشْبَهُ شيءٍ به سُنّة.
و- في الشرع: الأمْرُ الثّابِتُ في الدِّينِ، فَرْضًا كان أو غيره، ويقابلها البِدْعة.
و- عند الفقهاء: العملُ المحمودُ في الدِّين مما ليس فَرْضًا ولا واجبًا.
(ج) سُنَنٌ.
و(سُنّةُ الله): حُكْمُه في خليقته.
و(سُنّةُ النبيّ ﷺ ): ما يُنْسَبُ إليه من قول أَو فعل أَو تقرير. (وأَهلُ السُّنّة): أهلُ الطَّريقةِ الصحيحةِ، العاملون بسُنّة الله تعالى، وسُنّة النبيّ ﷺ ويقابلهم أهل البِدْعة.
-

السِّنّة (الجذر: سنن )

الفأسُ لها خَلْفانِ: رأْسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكّة.
(ج) سِنَنٌ.
-

السُّنِّيُّ (الجذر: سنن )

المنسوب إلى السُّنّة. وهي بتاء، يقال: هو سُنِّيُّ، وهي بتاء.
و(السُّنِّيّةُ): أهل السُّنّة.

السَّنُونُ (الجذر: سنن )

ما يُسْتَنُّ به من دَواءٍ لتقوية الأَسنان وتنظيفها.
و- الرَّمْلُ المرْتَفِعُ على وجه الأرض.

السَّنِينُ (الجذر: سنن )

ما يَسقُطُ من المسَنِّ أَو الحَجَر إذا حَكَكْته.
و- الأَرضُ التي أُكِلَ نَباتُها.
و- النظير في السِّنِّ. وهي بتاء.

السَّنّوِيّ (الجذر: سنن )

ما يحدث مرةً واحدة في السَّنَة.
يقال: حفل سنويّ، دورية سنوية: تصدر كلَّ سنة، ودخلٌ سنوِيٌّ.

السَّنِينةُ (الجذر: سنن )

الرَّمْلُ المرْتفِع على وجه الأَرض.
و- الرِّيحُ.
(ج) سَنائِنُ.
ويقال: جاءَت الرِّيحُ سنائنَ: على طريقةٍ واحدة لا تختلف.
-

المَسانُّ (الجذر: سنن )

من الإبل: الكبارُ، واحدها: مُسِنّ.

المِسَنُّ (الجذر: سنن )

كلُّ ما يُسَنُّ به أَو عليه.
(ج) مَسانُّ.
-

الأصواتُ الأسنانيّةُ (الجذر: سنن )

و(الأصواتُ الأسنانيّةُ) في العربيّةِ هي: الثّاءُ والذّالُ والظّاءُ.

سُنّةُ الله (الجذر: سنن )

و(سُنّةُ الله): حُكْمُه في خليقته.

سُنّةُ النبيّ صلى الله عليه وسلم (الجذر: سنن )

و(سُنّةُ النبيّ ﷺ ): ما يُنْسَبُ إليه من قول أَو فعل أَو تقرير. (وأَهلُ السُّنّة): أهلُ الطَّريقةِ الصحيحةِ، العاملون بسُنّة الله تعالى، وسُنّة النبيّ ﷺ ويقابلهم أهل البِدْعة.

السُّنِّيّةُ (الجذر: سنن )

و(السُّنِّيّةُ): أهل السُّنّة.