سَنَّ

السِّكِّينَ، أو نحْوَه ــــــُــــ سَنًّا: أَحَدَّه؛ فالمفعول مَسْنونٌ، وسَنِينٌ.

و- الحجَرَ، أو نحْوَه: صَقَلَهُ.

ويقال: هذا مـِمّا يَسُنُّكَ على الطَّعامِ: يُشَجِّعُكَ على أَكلِه، ويُشَهِّيهِ إليكَ.

و- الأَمِيرُ رَعيتَه: أَحسن سِياستَها.

و- الأَسنانَ: دلكها بالسِّواكِ، أَو عالجها بالسَّنُون لتنظيفها وتقويتها.

و- فلانًا: عَضَّه بأَسنانِهِ.

و- كسَرَ أَسنانَه.

و- طَعَنَه بالسِّنان.

و- الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه السِّنانَ.

و- الشّيءَ: صَوَّرَه.

و- مَلَّسَه.

و- الطِّينَ: عَمِلَه فَخّارًا.

و- العُقْدةَ: حَلَّها.

و- الطَّريقَ: مَهَّدَه.

و- الأَمْرَ: بَيَّنَه.

ويقال: سَنَّ الله سُنّة: بيَّنَ طَريقًا قويمًا.

و- المشرّعُ القانونَ: وضعهُ.

و- فلانٌ أمرًا: ابتدأه وعَمِلَ به قومٌ من بعْدِهِ.

و- الماءَ، أَو التُّرابَ على وجْهِ الأَرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهْلا.

ويقال: سَنَّتِ العَينُ الدَّمْعَ.

سُنَّ

الوَجْهُ، أو نحْوُه: بَدا مخْرُوطًا أَسِيلًا. و-الأَرضُ: أُكِل نباتُها.

و- الماءُ: تغيَّرَ؛ فهو مَسْنونٌ.

أَسَنَّ

نَبَتَتْ سِنُّه.

و- كَبِر؛ فهو مُسِنّ، وهي بتاء.

و- اللهُ سِنَّه: أَنْبَتها.

و- الرُّمْحَ: جعل له سِنانًا.

سَنَّنَ

السِّكِّينَ، أو نَحْوَه: سَنَّه.

و- الشّيءَ: جعل له ما يشبه الأَسنان كالمنشار ونحوه.

و- فلانًا: قَدَّرَ له عُمْرًا بالتخمين.

و- كلامَه: حَسَّنَه وهَذَّبَه.

و- الرُّمْحَ: رَكَّب فيه السِّنان.

و- الرُّمْحَ إليه: سَدَّدَه ووَجَّهَه.

اسْتَنَّ

نَظَّفَ أسنانَه بالسِّواك أو الفرشاة.

و- العيْنُ: انْصَبَّ دَمْعُها.

و- دَمُ الطَّعْنة: جاءَ دَفعة واحدة.

و- الفرسُ، أو نَحوُه: جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهة واحدةٍ.

و- السَّرابُ: اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ.

و- بسُنَّتِه: عَمِل بها.

يقال: سَنَّ فلانٌ طريقًا من الخير لقومه، فاستَنُّوا به وسلكوه.

و- المشرِّعُ القانونَ: سَنَّه.

تَسَنَّنَ

أَخَذَ بالسُّنّة وعمِلَ بها.

و- عمل بطريقة أهل السُّنّة.

و- في عَدْوِهِ: مَضَى على وجْهِهِ.

استَسَنَّ

:كَبِرَتْ سِنُّه، أَي: عُمْرُه.

و- الطريقةَ: سلكَها، وسار فيها.

أَسْنانِيٌّ

– صوتٌ أسنانيٌّ: هو ما يكون فيه طَرَفُ اللِّسانِ بين الأسنانِ العليا والسُّفلى عند نُطْقِه.

و(الأصواتُ الأسنانيّةُ) في العربيّةِ هي: الثّاءُ والذّالُ والظّاءُ.

السِّنانُ

نَصْلُ الرُّمْحِ.

و- كُلُّ ما يُسَنّ عليه السِّكِّينُ وغَيرُه.

(ج) أَسِنّةٌ.

السِّنُّ

قطعة من العظْم الصُّلب، منها أشكال متعددة تعمل معًا على قضم الطعام وتمزيقه وطحنه تنبت في الفَكّ. «مؤنثة».

و- من الشّيء: كلُّ جزءٍ مُسنَّنٍ مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل سِنِّ المشْطِ، أَو المنْجَلِ، أَو المنْشارِ، أَو المفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقارِ وغَيرها.

و- العُمْرُ.

و- الحبّة من رأْس الثُّوم.

و- التِّرْبُ واللِّدة.

يقال: فلانٌ سِنُّ فلان.

(ج) أَسنانٌ، وأَسُنٌّ. (جج) أَسِنّة.

السَّنَنَ

الطَّرِيقة والمثالُ.

يقال: بَنَوْا بيوتَهم على سَنَنٍ واحد.

و- من الطَّريقِ: نَهْجُه وجهَتُه.

ويقال: تَنَحَّ عن سَنَن الخَيْل.

السَّنّان

مَنْ حِرْفتُه سَنُّ السَّكاكِينِ ونحوِها.

السَّنّةُ

المرّة من السَّنِّ.

و- الدُّبّةُ.

و- الفَهْدةُ.

(ج) سِنانٌ.

السُّنّةُ

- الطريقةُ.

و- السِّيرةُ حَمِيدةً كانت أو ذَميمةً.

و- الطَّبِيعةُ والخُلُق.

و- الوجه والصُّورة.

يقال: هو أَشْبَهُ شيءٍ به سُنّة.

و- في الشرع: الأمْرُ الثّابِتُ في الدِّينِ، فَرْضًا كان أو غيره، ويقابلها البِدْعة.

و- عند الفقهاء: العملُ المحمودُ في الدِّين مما ليس فَرْضًا ولا واجبًا.

(ج) سُنَنٌ.

و(سُنّةُ الله): حُكْمُه في خليقته.

و(سُنّةُ النبيّ ﷺ ): ما يُنْسَبُ إليه من قول أَو فعل أَو تقرير. (وأَهلُ السُّنّة): أهلُ الطَّريقةِ الصحيحةِ، العاملون بسُنّة الله تعالى، وسُنّة النبيّ ﷺ ويقابلهم أهل البِدْعة.

السِّنّة

الفأسُ لها خَلْفانِ: رأْسانِ، أو الحديدةُ التي تُحْرَثُ بها الأَرضُ كالسِّكّة.

(ج) سِنَنٌ.

السُّنِّيُّ

المنسوب إلى السُّنّة. وهي بتاء، يقال: هو سُنِّيُّ، وهي بتاء.

و(السُّنِّيّةُ): أهل السُّنّة.

السَّنُونُ

ما يُسْتَنُّ به من دَواءٍ لتقوية الأَسنان وتنظيفها.

و- الرَّمْلُ المرْتَفِعُ على وجه الأرض.

السَّنِينُ

ما يَسقُطُ من المسَنِّ أَو الحَجَر إذا حَكَكْته.

و- الأَرضُ التي أُكِلَ نَباتُها.

و- النظير في السِّنِّ. وهي بتاء.

السَّنّوِيّ

ما يحدث مرةً واحدة في السَّنَة.

يقال: حفل سنويّ، دورية سنوية: تصدر كلَّ سنة، ودخلٌ سنوِيٌّ.

السَّنِينةُ

الرَّمْلُ المرْتفِع على وجه الأَرض.

و- الرِّيحُ.

(ج) سَنائِنُ.

ويقال: جاءَت الرِّيحُ سنائنَ: على طريقةٍ واحدة لا تختلف.

المَسانُّ

من الإبل: الكبارُ، واحدها: مُسِنّ.

المِسَنُّ

كلُّ ما يُسَنُّ به أَو عليه.

(ج) مَسانُّ.