السِّكِّينَ، أو نحْوَه ــــــُــــ سَنًّا: أَحَدَّه؛ فالمفعول مَسْنونٌ، وسَنِينٌ.
و- الحجَرَ، أو نحْوَه: صَقَلَهُ.
ويقال: هذا مـِمّا يَسُنُّكَ على الطَّعامِ: يُشَجِّعُكَ على أَكلِه، ويُشَهِّيهِ إليكَ.
و- الأَمِيرُ رَعيتَه: أَحسن سِياستَها.
و- الأَسنانَ: دلكها بالسِّواكِ، أَو عالجها بالسَّنُون لتنظيفها وتقويتها.
و- فلانًا: عَضَّه بأَسنانِهِ.
و- كسَرَ أَسنانَه.
و- طَعَنَه بالسِّنان.
و- الرُّمْحَ: رَكَّبَ فيه السِّنانَ.
و- الشّيءَ: صَوَّرَه.
و- مَلَّسَه.
و- الطِّينَ: عَمِلَه فَخّارًا.
و- العُقْدةَ: حَلَّها.
و- الطَّريقَ: مَهَّدَه.
و- الأَمْرَ: بَيَّنَه.
ويقال: سَنَّ الله سُنّة: بيَّنَ طَريقًا قويمًا.
و- المشرّعُ القانونَ: وضعهُ.
و- فلانٌ أمرًا: ابتدأه وعَمِلَ به قومٌ من بعْدِهِ.
و- الماءَ، أَو التُّرابَ على وجْهِ الأَرض: صَبَّهُ صَبًّا سَهْلا.
ويقال: سَنَّتِ العَينُ الدَّمْعَ.
نَظَّفَ أسنانَه بالسِّواك أو الفرشاة.
و- العيْنُ: انْصَبَّ دَمْعُها.
و- دَمُ الطَّعْنة: جاءَ دَفعة واحدة.
و- الفرسُ، أو نَحوُه: جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهة واحدةٍ.
و- السَّرابُ: اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ.
و- بسُنَّتِه: عَمِل بها.
يقال: سَنَّ فلانٌ طريقًا من الخير لقومه، فاستَنُّوا به وسلكوه.
و- المشرِّعُ القانونَ: سَنَّه.
قطعة من العظْم الصُّلب، منها أشكال متعددة تعمل معًا على قضم الطعام وتمزيقه وطحنه تنبت في الفَكّ. «مؤنثة».
و- من الشّيء: كلُّ جزءٍ مُسنَّنٍ مُحَدَّدٍ على هيئتها، مثل سِنِّ المشْطِ، أَو المنْجَلِ، أَو المنْشارِ، أَو المفتاح، أَو القلم، وسِنِّ الفَقارِ وغَيرها.
و- العُمْرُ.
و- الحبّة من رأْس الثُّوم.
و- التِّرْبُ واللِّدة.
يقال: فلانٌ سِنُّ فلان.
(ج) أَسنانٌ، وأَسُنٌّ. (جج) أَسِنّة.
و- السِّيرةُ حَمِيدةً كانت أو ذَميمةً.
و- الطَّبِيعةُ والخُلُق.
و- الوجه والصُّورة.
يقال: هو أَشْبَهُ شيءٍ به سُنّة.
و- في الشرع: الأمْرُ الثّابِتُ في الدِّينِ، فَرْضًا كان أو غيره، ويقابلها البِدْعة.
و- عند الفقهاء: العملُ المحمودُ في الدِّين مما ليس فَرْضًا ولا واجبًا.
(ج) سُنَنٌ.
و(سُنّةُ الله): حُكْمُه في خليقته.
و(سُنّةُ النبيّ ﷺ ): ما يُنْسَبُ إليه من قول أَو فعل أَو تقرير. (وأَهلُ السُّنّة): أهلُ الطَّريقةِ الصحيحةِ، العاملون بسُنّة الله تعالى، وسُنّة النبيّ ﷺ ويقابلهم أهل البِدْعة.