البعيرُ ــــــَـــــ سَنَمًا: عَظُمَ سَنامُهُ.
و- الشّيءُ: ارتفع على وجه الأَرض؛ فهو سنِمٌ، وهي بتاء.
- سَنِمَ.
و- النارُ: عظُمَ لَهبُها.
و- الدُّخانُ: ارتفع.
و- الكلأُ البعيرَ: عَظَّمَ سَنامَه.
الكلأُ البعيرَ: أَسْنَمَه.
و- فلانٌ الشّيءَ: رفعه وعلاهُ عن وجه الأَرض كالسَّنامِ.
ويقال: سَنَّم القبر.
و- الوِعاءَ: ملأَه حتى صارَ فَوْقه مثلُ السَّنام.
البعيرَ: ركِبَ سَنامَه.
و- الشّيءَ: ركِبَه واعْتَلاه.
(تَسَنَّمَه) اسْتَنَمَهُ.
ويقال: تسنّم الشرف، وتسنَّم منزلة عالية.
و- السحابُ الأَرضَ: جادَها.
و- فلانًا: أَخذه على غِرّة.
و- الشيْبُ فلانًا: كَثُرَ فيه وانتشر.
عَيْنُ ماءٍ في الجَنّةِ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ
ﭼ.
كُتَلٌ من الشَّحْم مُحَدَّبةٌ على ظهر البعير والناقة.
و- من كلِّ شيء: أَعلاه.
و- من الأَرضِ: وسَطُها.
و- من القومِ: شريفُهُم.
(ج) أَسْنِمةٌ.
ويقال: سَنامُ الرَّجُلِ: عُلُوُّه.
من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل.
و- نَوْرُه.
و- كلُّ شجرةٍ لا تحملُ؛ وذلك إذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ.
(ج) سَنَمٌ.
- يقال: رجلٌ سَنيمٌ: عالِي القَدْرِ. وهي بتاء.
الشّيء على هيئة السَّنام من بناءٍ ونحوه.
ويقال: مَجْدٌ مُسَنَّمٌ: عظيمٌ.